ترندات

بريكس تعلن اليوم انضمام أعضاء جدد

يعلن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، أسماء الدول التي ستتم دعوتها للانضمام إلى مجموعة دول البريكس كأعضاء كاملي العضوية، بعد أن يختتم قادة البريكس مناقشاتهم صباح اليوم الخميس.

وقال شيربا أنيل سوكلال من جنوب إفريقيا لوكالة “تاس” الروسية مساء أمس الأربعاء “إن الزعماء “سيعقدون اجتماعاً آخر صباح اليوم الخميس لوضع اللمسات الأخيرة على قائمة الدول، وبعد ذلك سيكون هناك مؤتمر صحافي اليوم، وسيعلن الرئيس رامافوسا خلاله رسمياً قائمة الدول التي تم الاتفاق عليها من قبل جميع دول البريكس”.

وأضاف “قادتنا أجروا نقاشاً الليلة الماضية بناء على توصية الوزراء، ولقد كانت مناقشة مستفيضة للغاية، لأن التوسع يجب أن يكون موقفاً مدروساً بعناية، وقد واصلوا المناقشة اليوم، وتوصلوا الآن إلى توافق في الآراء بشأن التوسع”.

وشدد الدبلوماسي على أن معايير توسع البريكس قد تم بالفعل “الانتهاء منها واعتمادها بالإجماع من قبل قادتنا”.

وأشار إلى أنه “تم الانتهاء من هذه العملية، مما مكنهم الآن من وضع اللمسات النهائية على البلدان التي سينظر فيها الزعماء للحصول على العضوية الكاملة. لذا، بحلول صباح اليوم سيكون هذا هو الاجتماع الأخير”.

وأضاف أن العمل بشأن معايير توسع البريكس تم تنفيذه بنشاط على مختلف المستويات منذ العام الماضي.

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور في وقت سابق إن الزعماء توصلوا في النهاية إلى اتفاق بشأن قبول أعضاء جدد، ووافقوا على وثيقة تحدد مبادئ العضوية ومتطلباتها وإجراءاتها.

أقرأ التالي

2023/08/24 7:00:48 صباحًا

السفيرة الأمريكية في بغداد: تحركاتنا العسكرية لا علاقة لها بالداخل العراقي

2023/08/24 6:00:04 صباحًا

بيلاروسيا تتطلع إلى الانضمام لمجموعة “بريكس”

2023/08/24 1:06:42 صباحًا

مع تزايد أعداد المهاجرين.. إيطاليا تحتجز 3 سفن إنقاذ

2023/08/24 12:00:28 صباحًا

بايدن ليس “متفاجئاً”.. ومستشار زيلينسكي يعلّق على مقتل بريغوجين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *