اخبار التكنولوجيا

نيوم تستثمر في الطائرات المائية الكهربائية والمركبات الذاتية القيادة


أعلنت (نيوم) Neom، اليوم من خلال ذراعها الإستراتيجية (صندوق نيوم للاستثمار) إتمام عملية الاستثمار في شركة (ريجنت) REGENT الأمريكية المتخصصة في صناعة الطائرات المائية الكهربائية.

وتُعد هذه الخطوة، التي تضع نيوم كأكبر مستثمر ضمن المرحلة الأولى لتطوير الشركة، كجزءٍ من شراكةٍ تمتد لعدة سنوات بين نيوم وشركة (ريجنت)، لتعزيز قدرات نيوم في قطاع التنقل المائي والمستدام، وتمكنها من تقديم خدمات متطورة لنقل الركاب بالطائرات المائية في المنطقة، إضافة إلى دفع الابتكار وتسريع التقدم التقني في شركة (ريجنت).

وتلتزم شركة “ريجنت” في إطار هذه الشراكة بإنشاء مركزٍ للأبحاث والتطوير والتدريب على مستوى الشرق الأوسط، بهدف تسريع الابتكار في مجال الطائرات المائية الكهربائية، وتطوير البنية التحتية والعمليات التشغيلية الخاصة به، حيث ستتاح الفرصة لموظفي نيوم من الشباب السعوديين الحديثي التخرج في تخصصات الهندسة والتقنية، للعمل مع شركة “ريجنت”، وذلك اعتبارًا من عام 2024، وذلك بغرض توسيع خبراتهم في معرفة التقنيات المبتكرة، كما ستُجري الشركة اختبارات تجريبية في نيوم، لرفع مستوى جاهزيتها استعدادًا لبدء خدماتها وعمليات التشغيل بحلول منتصف العقد.

وأوضح الرئيس التنفيذي لصندوق نيوم للاستثمار ماجد مفتي أن هذا الاستثمار يجسد خطط نيوم الطموحة لتكون مختبرًا حيًا لتقنيات المستقبل، وتسريع التقدم البشري، ويشمل ذلك بناء أول منظومة متكاملة ومستدامة للنقل التشاركي في العالم.

وقال مفتي: “نحن مهتمون بهذه الشراكة الاستثمارية مع “ريجنت”، التي جاءت كنتيجة لعملنا الوثيق مع قطاع النقل في نيوم، واستكشاف الفرص الكبيرة التي ستسهم في تحقيق أهداف نيوم بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، إذ ستوفر هذه الطائرات المائية الكهربائية المبتكرة حلولًا جديدة للتنقل عبر سواحل نيوم، سواءً للركاب أو لشحن المواد والبضائع، وستسرع من تقدمنا نحو إيجاد منظومة متكاملة وخالية من الانبعاثات الكربونية”.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وتتميز الطائرات المائية بكونها تجمع بين سرعة التنقل جوًا، وسهولة وراحة الإبحار في القوارب، فهي تطفو عند الرصيف البحري، وتبحر فوق الأمواج، ثم تبدأ بالتحليق فوق المياه بسرعات تصل إلى 180 ميلًا في الساعة (289 كيلومترًا في الساعة)، وتُعد الطائرة المائية الأهم لدى شركة (ريجنت) هي التي تحمل اسم (فايسروي) Viceroy، وتستوعب 12 راكبًا، وتوفر الراحة وتجربة سفر استثنائية للركاب.

الاستثمار في السيارات الذاتية القيادة:

وقد أعلنت نيوم اليوم أيضًا استثمارها 100 مليون دولار أمريكي، في (بوني إيه آي) Pony.ai، الشركة العالمية الرائدة في مجال المركبات الذاتية الذاتية، بهدف تصنيع المركبات الذاتية القيادة، وتطوير التقنيات المرتبطة بهذه الصناعة، وتوفير خدمات متقدمة في نيوم ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وستقوم نيوم و”بوني إيه آي”، من خلال هذه الشراكة، بتوفير خدمات المركبات الذاتية القيادة، وتصنيع وتطوير المركبات المتقدمة والبنية التحتية للمركبات الذكية في نيوم، على أن تغطي هذه الخدمات الأسواق الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويجسد هذا الاستثمار التزام نيوم المستمر ببناء أول نظام نقل تشاركي مستدام ومتكامل وذاتي القيادة في العالم إلى جانب دورها المحوري في توطين الصناعات المتقدمة ومنها صناعة المركبات الذاتية القيادة وتقنياتها المتعددة.

ويتضمن هذا الاستثمار الطموح، الذي سيُحدث تحولًا في قطاع النقل، إنشاء مصنع محلي مدعوم بأحدث التقنيات لتصنيع المركبات الذاتية القيادة، وإنشاء مقر إقليمي للأبحاث والتطوير والتصنيع، نظرًا إلى ما تتمتع به نيوم من موقع إستراتيجي مثالي لتطوير تقنيات المركبات الذاتية القيادة الخاصة بشركة “بوني إيه آي” في المنطقة.

استثمر صندوق نيوم للاستثمار في شركة بوني ايه آي الرائدة في مجال المركبات ذاتية القيادة، بهدف تصنيع المركبات ذاتية القيادة، وتوفير خدمات متقدمة في #نيوم والمنطقة.

تعكس هذه الخطوة التزامنا ببناء أول نظام نقل مستدام ومتكامل وذاتي القيادة في العالم.

للمزيد: https://t.co/Z2BlZUNaRd

— NEOM (@NEOM) October 25, 2023

وفي هذا الصدد؛ قال ماجد مفتي؛ الرئيس التنفيذي لصندوق نيوم للاستثمار: “يتماشى هذا الاستثمار مع الخطط الطموحة التي أعلنتها نيوم لتوفير حلول التنقل الذاتي في المنطقة”.

وأضاف قائلًا: “إن التقنية المتعلقة بقيادة المركبات الذاتية القيادة والخاصة بشركة “بوني إيه آي” أصبحت متاحة، ونحن متحمسون لاستخدامها والاستفادة منها في نيوم في المستقبل القريب”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *