اخبار طبية

تنظيف الأسنان عند الطبيب

غالبًا ما نعتقد أن صحة الفم تبدأ وتنتهي بأسناننا ، لكن لثتنا تلعب دورًا مهمًا ، ليس فقط في صحة الفم ، ولكن في رفاهيتنا بشكل عام. تزيد أمراض اللثة من احتمالية الإصابة بأمراض القلب لدى الأفراد بنسبة 20٪. الحفاظ على صحة اللثة يمكن أن ينقذ الحياة.

كيف يتم تنظيف الأسنان عند الطبيب ؟

أثناء الفحوصات الروتينية للأسنان ، يقوم أخصائيو حفظ الصحة عادةً بتنظيف الأسنان حتى خط اللثة. في التقشير العميق ، يزيل طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان البلاك والجير على الأسنان الموجودة أسفل خط اللثة من منطقة الجيب بين الأسنان واللثة والتي تتشكل عند وجود التهاب. يتم دفع أنسجة اللثة للخلف برفق. ثم يقوم أطباء الأسنان بإجراء يسمى تخطيط الجذر ، حيث يتم تنعيم الأسطح المكشوفة للجذور لإزالة العوامل الالتهابية مثل القلح ، والكائنات الحية الدقيقة ، والسموم التي تعزز الارتباط باللثة.

الهدف من التنظيف العميق وكشط الجذور هو علاج التهاب دواعم السن أو أمراض اللثة ، مما يؤدي على النحو الأمثل إلى تعافي المرض. تشير الدراسات إلى أن التقشير العميق وكشط الجذر من الإجراءات غير الجراحية الفعالة للغاية لعلاج أمراض اللثة.

لماذا تحتاج إلى تنظيف الأسنان عند الطبيب ؟

يتم إجراء التنظيف العميق للأسنان فقط عند وجود أمراض اللثة. عادةً ما يتم علاج مرض اللثة في مراحله المبكرة بتنظيف أسنان متخصص. عندما يتقدم المرض ، يتم دمج التقشير العميق وكشط الجذر في العلاج. في هذه المرحلة المتقدمة ، إذا تركت اللثة دون علاج ، تبدأ في الانسحاب من الأسنان وتشكيل جيوب حيث يتم احتجاز البلاك. يمكن أن يمنع العلاج العواقب المؤسفة لفقدان العظام والأسنان.

ما الذي يحس به المريض عند تنظيف الأسنان عند الطبيب ؟

من الطبيعي أن تشعر بالتوتر قبل أي نوع من إجراءات الأسنان ، ولكن معرفة ما يمكن توقعه يمكن أن يساعدك في الشعور بالراحة. ما يلي هو نظرة خاطفة على ما يحدث أثناء التقشير العميق.

في بداية العملية يقوم الطبيب بتطبيق مخدر موضعي على المناطق التي يتم علاجها. هذا يعني أنك ستكون مستيقظًا لهذا الإجراء ؛ قد تشعر ببعض الضغط وعدم الراحة ، لكنك لن تشعر بالألم.

يتكون التنظيف العميق من جزأين. أولاً ، سيقوم طبيب أسنانك بقياس حجم أسنانك باستخدام أداة يدوية مثل قشارة أو مكشطة اللثة أو أداة الموجات فوق الصوتية. هذا التقشير يزيل البلاك والجير من أعلى وأسفل خط اللثة. ثم سيقوم طبيب أسنانك بإجراء تخطيط الجذر لمساعدة لثتك على إعادة الالتصاق بأسنانك.

ما المتوقع بعد تنظيف الأسنان عند الطبيب ؟

مثل أي إجراء خاص بالأسنان ، من المحتمل أن تشعر ببعض حساسية الأسنان وحتى القليل من الانزعاج لبضعة أيام بعد العلاج. بسبب العمل الذي تم إجراؤه على لثتك ، فقد تشعر أيضًا بالألم. كما أنه ليس من المستبعد أن تنزف لثتك كمية صغيرة ، ولكن إذا لم يتوقف النزيف أو بدا مفرطًا ، فاتصل بالطبيب فورًا.

اعتمادًا على ظروفك ، نوصي بشطف الماء المالح لتهدئة التهاب اللثة والوقاية من العدوى أو شطفها بمضاد للبكتيريا. في بعض الأحيان ، قد نقوم أيضًا بإدخال المضادات الحيوية مباشرة في جيوب اللثة التي تم تنظيفها.

هناك أوقات تتطور فيها أمراض اللثة لدرجة أن هناك حاجة إلى علاج. بغض النظر ، بمجرد الانتهاء من عملية التقشير ، ستعود لزيارة متابعة حتى يتمكن الطبيب من التحقق من كيفية شفاء لثتك وقياس جيوبك للتأكد من أن أنسجة اللثة قد تم إعادة ربطها بنجاح بالجذور المسطحة. تذكر أن الاهتمام بصحة فمك يعزز صحتك بشكل عام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *