اخبار طبية
أخر الأخبار

فوائد عسل الأكاسيا، معلومات مهمة، واحتياطات واجبة

يعد عسل الأكاسيا من أجود وأندر أنواع العسل في العالم حيث أن رحلة استخراجه وإنتاجه مميزة من البداية حتى النهاية.

بداية يقوم النحل باستخراج الرحيق من أزهار شجر الاكاسيا والتي تتميز بألوانها الجميلة والمختلفة  فقد تكون تلك الأزهار بيضاء أو ذهبية أو وردية. كما أن الشجر نفسه يتميز بغصونه العالية  وأخشابه الجميلة  وطوله حيث يصل ارتفاع شجر الأكاسيا الكاذبة أو كما يسمي شجر الجراد الأسود أو شجر الروبينيا الي 12_21 مترا في تمام نضجها. أيضا تشكل تلك الأشجار حلا مثاليا للتربة الفقيرة حيث أن جذورها تقوم بتثبيت نيتروجين التربة وبالتالي تثبيت التربة ومنع تاكلها.

أما بالنسبة الي عسل الأكاسيا فهو أحد أكثر أنواع العسل المطلوبة في العالم كما يعد من أغلى أنواع العسل الطبيعية الموجودة في الأسواق. وذلك لا يأتي من فراغ حيث أن الخبراء دائما ما ينصحون به باعتباره أحد أجود أنواع العسل الطبيعي .

كما أن من السهل تمييزه عن باقي أنواع العسل الأخرى بسهولة فهو:

  • ذو لون فاتح شفاف يختلف عن باقي أنواع العسل التي غالبا ما تكون ذات لون أغمق
  • قوامه لزج
  • له رائحة جميلة مميزة تشبه رائحة الزهور
  • يبقى عسل الأكاسيا سائلا لفترة أطول
  • يتبلور ببطء أكثر من أنواع العسل التقليدية
  • يحتوي على نسب عالية من الفركتوز
  • له طعم مميز ولكن لا يطغي علي طعم المشروبات عند اضافته إليها
  • لا يوجد به اي حبوب من السكر
  • فوائد عسل الأكاسيا.

فوائد عسل الأكاسيا متنوعة  ومتخصصة حيث انه يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة المهمة لصحة الجسم

بيروكسيد الهيدروجين و عسل الأكاسيا

يعد بيروكسيد الهيدروجين مطهر و مضاد طبيعي وقوي للميكروبات و يتم انتاجه في العسل من الجلوكوز حيث يقوم “إنزيم الكاتاليز” “catalase”  والموجود في حبوب اللقاح بمساعدة انزيم “الجلوكوز اوكسيديز” ”   “glucose oxidaseالذي ينتجه النحل بتحويل الجلوكوز إلى مركب بيروكسيد الهيدروجين لذلك فكلما زادت نسبة الجلوكوز في العسل كلما زادت نسبة بيروكسيد الهيدروجين. ومن فوائد عسل الأكاسيا ارتفاع نسب الجلوكوز به حيث يحتوي كل 100 جرام من عسل الأكاسيا على 22_38 جرام من الجلوكوز.

حامضي ام قلوي؟

يعد عسل الأكاسيا عسلا حامضي حيث تكون درجته الحامضية في حدود 3.5 على المؤشر الهيدروجيني. ويعبر هذا الرقم المنخفض عن وسط قاتل و مانع لنمو البكتريا والفطريات.

عسل الأكاسيا ومضادات الاكسدة

من مميزات عسل الأكاسيا المميزة هي احتوائه علي كميات كبيرة من مضادات الاكسدة و الفلافونيدات النباتية والتي تعمل ايضا كمضدات للاكسدة.

تتنوع مصادر وفوائد مضدات الاكسدة  وتعد من المركبات الهامة لصحة جسم الانسان حيث انها تساعد على صحة وحيوية كافة خلايا الجسم.

عسل الأكاسيا بطئ التبلور

من أكثر الأمور المزعجة في استهلاك العسل انه بعد فترة من الزمن يصبح قوامه صلبا وصعب التناول ولكن لا ينبغي القلق بهذا الشأن عند شراء عسل الاكاسيا, فهو بطئ التبلور وذلك يعني انه يظل سائلا علي حالته منذ فتح العبوة إلى آخر ملعقة عسل ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسب الفركتوز به والتي تتجاوز نسب الجلوكوز.

ذلك يشكل سهولة في شروط تخزينه فكل ما يمكن فعله للاحتفاظ به و حفظه في درجة حرارة الغرفة و تغطيته بغطاء محكم فقط و الاستمتاع به فقط.

عسل الأكاسيا: الوقود الحيوي

من مزايا عسل الأكاسيا التي يمكن ملاحظتها فوريا أنه يمد الجسم بالطاقة فور تناوله. حيث ان عسل الأكاسيا من الكربوهيدرات البسيطة والتي تعد مصدرا للطاقة فالملعقة الصغيرة منه أي حوالي 21 جرام تحتوي على حوالي 70 سعرا حراريا و 17 جراما من الكربوهيدرات, والملعقة الكبيرة منه تمد الجسم بالطاقة لمدة تتراوح بين 15 و25 دقيقة. ولذلك فإن عسل الأكاسيا من مصادر الطاقة القوية والفعالة المنشطة للجسم التي تساعد ضد الارهاق والكسل.

عسل الأكاسيا غني بفيتامين C

يمتاز عسل الأكاسيا بفوائد كثيرة ومتنوعة فهو مصدرا ممتازا لمن يبحث عن الفيتامينات مثل فيتامين C والمعادن الهامة مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم والتي تعد عناصر اساسية من اجل صحة الجسم والعقل.

عسل الأكاسيا: البديل المثالي للمحليات المصنعة

إن أكثر ما يؤرق مرضى السكر من النوع الثاني هو إيجاد بدائل صحية للمحليات الصناعية. وحتى من لا يعانون من أي أمراض ويريدون اتباع نظام غذائي صحي فإنهم غالبا ما يلجئون إلى المحليات الصناعية في تحلية مشروباتهم. ولكن عسل الأكاسيا يمثل خيارا طبيعيا وصحيا في استبدال تلك المحليات ونظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من الفركتوز فإنه يمثل البديل المثالي لأصحاب الامراض ومن يبحثون عن بديل صحي أكثر. كما أن عسل الأكاسيا يحتوي على المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة التي تمثل اضافة غذائية مهمة للنظام الغذائي الصحي والمتوازن. ولكن يجب على مرضى السكر من النوع الثاني الرجوع للطبيب للسؤال عن مدى امكانية تناول عسل الاكاسيا.

عسل الأكاسيا ومشروبات الديتوكس

يلجأ الكثيرون لإعداد مشروبات الديتوكس لما فيها من فوائد متعددة متعلقة بتخليص الجسم من السموم وتنقية البشرة وهي في الأساس مشروبات صحية تتمثل في استخلاص فوائد الخضروات والفواكه وتتنوع في وصفاتها وطرق تحضيرها. لذلك فإن عسل الأكاسيا يمثل اضافة رائعة عند خلطه بمشروبات الديتوكس لما فيه من قيم غذائية عالية.

عسل الأكاسيا وعلاقته بنضارة البشرة

ان عسل الاكاسيا ملئ بالمعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة التي تساعد في تحسين صحة الجسم بشكل عام وبالتالي فإن جعل عسل الأكاسيا جزءا من روتين ونظام غذائي محكم وصحي ينعكس ليس فقط على صحة الإنسان الداخلية ولكن أيضا على بشرته.

أشياء عليك الانتباه لها عند تناول عسل الأكاسيا:

مميزات عسل الاكاسيا

من أجل الحفاظ على الوزن: مثلما تتعدد فوائد ومميزات عسل الأكاسيا للصحة فيجب الحرص والانتباه عند تناوله حيث أن محتواه من السعرات الحرارية والسكريات ليس بقليل ومن الممكن ان يسبب الإفراط في تناوله السمنة. لذلك ان كنت تراقب وزنك او تحرص علي انقاص وزنك فعليك تناوله بحذر و باعتدال.

للرضع: كما يجب الامتناع عن اعطاءه للاطفال الرضع لما فيه من بكتريا لا تتحملها مناعة الرضع كما يصعب عليهم هضمه.

مرضي السكر من النوع الثاني: ينبغي على مرضى السكر من النوع الثاني الحرص عند تناول عسل الأكاسيا مثل حرصهم عند تناول اي نوع اخر من السكريات فعلي الرغم من كثرة فوائد عسل الأكاسيا إلا أن عليهم الرجوع للطبيب أولا قبل  تناوله.

المصابين بحساسية من العسل والنحل: على الرغم من أن زهور الاكاسيا التي تستخرج منها رحيق عسل الأكاسيا تنتج حبوب لقاح أقل مقارنة بالزهور الاخرى فان عسل الأكاسيا يسبب حساسية ويجب على المصابين بتلك الحساسيات الانتباه حتى لا يعانوا من ردة فعل تحسسي عند تناوله.

أشياء يجب الانتباه لها عند شراء عسل الأكاسيا:

يجب الانتباه عند شراء عسل الأكاسيا الي ان احيانا لونه  قد يكون غامقا قليلا وذلك لا يعني انه مغشوش ولكن يرجع ذلك الي المحتوي الرطوبي به والعوامل الجوية  والامطار ودرجات الحرارة ويبقى الفصيل هو وجود تكتلات سكرية به فاذا كانت موجودة يعني ذلك أن عسل الأكاسيا هذا مغشوش.

كما أن البعض يظنون أن عسل الأكاسيا مغشوش و يرجع ذلك إلي قوامه الخفيف ولونه الفاتح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *