اخبار عمان

“ملتقى التحول الرقمي” بمسندم يبحث مستقبل التقنيات الحديثة

 

خصب اخبار عمان

رعى معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، فعاليات ملتقى التحول الرقمي الأول لمحافظة مسندم، والذي عقد في قاعة مكتب والي بخاء، ضمن موسم مسندم الشتوي، وفي إطار خطة التحول الرقمي التي تنفذها المحافظة والتي تهدف إلى المواءمة مع رؤية “عمان 2040″، والتوجهات الوطنية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، بهدف رفع مستوى المحافظة في القرارات المتعلقة بالتحول الرقمي وتطبيق متطلباتها، وتحسين أداء وفاعلية الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم: “إننا نعيش حاليا في عصر رقمي متطور أكثر مما نتصور، يتقدم كل يوم وتتسارع فيه الحضارات والدول والمدن والمحافظات، لذلك نأمل أن تكون جهود مكتب المحافظ في مجال التحول الرقمي أحد النماذج المشرفة في المحافظة التي تهتدي بها بقية المؤسسات، وأن تكون هذه النقلة ليست حكرا على المؤسسات الحكومية فقط وإنما في الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومن المهم أن نستثمر التقانة في التواصل الفعال مع المجتمع من خلال تقييم الخدمات المقدمة من قبل المحافظة ومن المؤسسات الأخرى”.

وأشار معاليه إلى ضرورة استخدام التقانة في الاحتفالات والفعاليات المختلفة، سواء فعاليات موسم شتاء مسندم، أو الفعاليات المجتمعية المختلفة في كافة القطاعات الأهلية والمدنية، وأنه على المؤسسات الاستثمار في مجال التقانة لأنها مستقبل الأجيال القادمة.

وفيما يتعلق بالتطوير الاقتصادي، أشار إلى أن المحافظة بصدد استثمار الذكاء الاصطناعي وربطه بالمستقبل بشكل أكثر تعمق في تقديم الخدمات سواء على مستوى المحافظات أو المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، مضيفا أن المحافظة مقبلة على تطوير عدة مشاريع ترتبط وتتشابك مع العالم، وذلك من خلال القطاع السياحي والاقتصادي واللوجستي والطيران المدني وقطاع الاستثمار بشكل عام.

واستعرضت آمنة بنت محمد بن علي الشحية مديرة دائرة تقنية المعلومات المشاريع المنجزة خلال العام 2023م، حيث تم خلال العام الحالي إنجاز 4 من الأدلة والأطر الخاصة بتقنية المعلومات، وإنجاز 19 مشروعا، و5 برامج تدريبية تم خلالها تدريب 20 متدرب.

كما تم خلال الملتقى استعراض استخدامات المساعد الافتراضي (Copilot) من شركة مايكروسوفت، وذلك بعرض قدمته بشرى الزيات مسؤولة القطاع الحكومي بشركة مايكروسفت، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية شراكة مع مايكروسوفت في برنامج الدعم  (Unified support program)، الذي سيعمل على توفير الدعم الفني والتدريب للمحافظة.

وقع الاتفاقية من جانب مكتب محافظ مسندم خلفان بن حارب بن سيف الجابري مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بمكتب محافظ مسندم، والشيخ سيف بن هلال الحوسني مدير عام مايكروسوفت عمان والبحرين.

واشتمل الملتقى على جلسة حوارية بعنوان “الذكاء الاصطناعي والمستقبل”، أدارها محمد بن خميس العجمي متخصص في مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وحاور كلا من الدكتور سالم بن حميد الشعيلي مدير دائرة الذكاء الاصطناعي بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وحسن بن علي العجمي استشاري إدارة كوارث وأمن معلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *