منوعات

اختر تصميم سيرتك الذاتية بعناية لتكسب ثقة المراجع

السيرة الذاتية أو الـ cv هي عبارة عن وثيقة تضم معلوماتك الشخصية بشكل مختصر، وتختلف المعلومات الموجودة في السيرة الذاتية وطريقة سردها حسب أنواع السيرة الذاتية، فلكل نوع طريقة تتم كتابة المعلومات الشخصية بها، وتعد السيرة الذاتية في الوقت الحالي من أهم الأسباب التي تساعدك على كسب وظيفة جديدة عند التقديم عليها.

حيث تعبر السيرة الذاتية الجيدة والمكتوبة بشكل صحيح عن صاحبها وتجعل مسؤول التوظيف يهتم بك ويراجع سيرتك الذاتية بعناية مما يساهم في زيادة فرصة التواصل معك من أجل إجراء المقابلة الشخصية وبالتالي زيادة فرص حصولك على الوظيفة، وفي السطور التالية سوف نوضح لكم أنواع السيرة الذاتية لتحدد أفضل نوع مناسب للوظيفة التي تتقدم إليها.

أنواع السيرة الذاتية

يوجد ثلاث أنواع للسيرة الذاتية، وسوف نوضح لكم تفاصيل كل نوع على حدة:

السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني

يتم عمل السيرة الذاتية من هذا النوع عن طريق سرد المعلومات الشخصية أولاً ومن ثم سرد الخبرات العملية والعلمية وفق التسلسل الزمني لها، إلى جانب كتابة الوظائف التي عملت بها بتسلسلها الزمني بداية من أول وظيفة شغلتها  وحتى آخر وظيفة أو الوظيفة الحالية لك.

وتعد السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني من أكثر أنواع السير الذاتية شيوعاً واستخداماً، خاصة عند الحاجة لعمل سيرة ذاتية كاملة حول حياتك وخبراتك العلمية والعملية والوظائف والمناصب التي تقلدتها.

يتميز هذا النوع بسهولة كتابته إلى جانب وضوح المعلومات فيه بشكل تدريجي حسب التسلسل الزمني مما يسهل قراءته.

السيرة الذاتية المهنية

يطلق عليها كذلك السيرة الذاتية الوظيفية، وهي تركز بشكل كبير على الوظيفة التي تقدم عليها، حيث يتم سرد المعلومات الشخصية والتركيز على المعلومات الشخصية التي تحتاج إليها الوظيفة، إلى جانب التركيز على المهارات التي لديك والتي تحتاج إليها في الوظيفة الجديدة، مع ذكر الوظائف السابقة التي شغلتها والتركيز على الوظائف ذات ويجب الحرص عند كتابة السيرة الذاتية المهنية على أن تكون مرتبة حسب ما هو مطلوب للوظيفة الجديدة من مهارات وشهادات علمية وخلافه،  كما يتم سرد تجربتك الوظيفية منذ بداية حياتك المهنية بشكل عام حتى توضح كل ما لديك من مهارات وخبرات.

ورغم أن هذا النوع من السير الذاتية يعد الأفضل والاحترافي عند التقديم على وظيفة، لكنه غير شائع ولا يعتمد عليه عند التقديم على وظيفة جديدة، الأمر الذي يؤكد لمسؤولي التوظيف أن المتقدم شخص غير احترافي، وبالتالي يكون معرض للاستبعاد بنسبة كبيرة عن شخص يقوم بالتقديم على الوظيفة باستخدام هذا النوع من السيرة الذاتية.

ويرجع السبب في عدم شيوع هذا النوع من السيرة الذاتية إلى صعوبة كتابتها والحاجة إلى شخص متمرس ولدية خبرة في عمل مثل هذه الأنواع من السيرة الذاتية، ولكن هناك العديد من المواقع والأدوات المجانية والمتخصصة في عمل وإنشاء السيرة الذاتية الاحترافية وفق المعايير الصحيحة لكتابة السيرة الذاتية.

الاعتماد على تصميم جيد والنوع الصحيح عند إنشاء السيرة الذاتية

يساعدك التصميم الجيد والنوع الصحيح لسيرتك الذاتية على زيادة فرص حصولك على الوظيفة وكسب ثقة مدراء التوظيف، وفيلم يكن لديك الخبرة اللازمة لكتابة سيرة ذاتية احترافية فيمكنك الاعتماد الكلي على أحد أدوات إنشاء السيرة الذاتية على الإنترنت حيث يوجد العديد من الأدوات التي ساعدت الآلاف والملايين حول العالم في عمل سيرة ذاتية احترافية.

كما يوجد العديد من الأدوات المجانية باللغة العربية والإنجليزية وبالتالي يمكنك تحديد اللغة المناسبة لك واختيار تصميم جيد من بين عشرات التصميمات المتاحة والبدء في كتابة السيرة الذاتية وإنشاءها بسهولة عبر هذه الأدوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق