اخر الاخبار

لبنان يتخذ خطوات لمنع اللجوء السوري إلى أراضيه

برنامج “مارِس” التدريبي – وفاء عبيدو

أعلن وزير الإعلام اللبناني، زياد مكاري، سلسلة قرارات تعلق بملف اللاجئين السوريين في لبنان، وزيادة حالات “النزوح السوري”.

جاء ذلك بعد اجتماع للحكومة اللبنانية، في 11 من أيلول، وأسفر عن جملة قرارات مفصلة ضمن مستويات أمنية وعسكرية وعلى مستوى البلديات أيضًا، وضمت ضبط الحدود بتعزيز نقاط التفتيش واستهداف شبكات التهريب ومنع دخول النازحين السوريين بطرق غير شرعية واتخاذ الإجراءات الفورية بحقهم وإعادتهم إلى بلادهم وتكثيف اجتماعات المحافظات الحدودية المعنية.

وشملت القرارات التبليغ عن أي تجمعات مشبوهة للاجئين، وإجراء مسح للقاطنين وتكوين بيانات عنهم، وإزالة كافة مخالفات البنية التحتية، وقمع مخالفات المحال المستثمرة من قبل اللاجئين، والتشدد بقانون السير وإحالة جميع المخالفين إلى القضاء، واستعجال الحركة القضائية والمحاكمات التي تخفف من اكتظاظ السجون واتخاذ إجراءات مناسبة لترحيل المحكومين السوريين بمراعاة الاتفاقيات والقوانين ذات الصلة.

ووفق ما نقلته الوكالة اللبنانية “الوطنية للإعلام” عن قائد الجيش، العماد جوزيف عون، أن 8000 سوري دخلوا لبنان 95% منهم من فئة الشباب.

كما أن التهريب صار أمرًا وجوديًا ولبنان غير قادر على تحمله، ملوحًا إلى إمكانية الاشتباك مع اللاجئين، “قد نضطر للاشتباك معهم أو قد نقول للجيش تحرشوا فيهم ليعتدوا عليكم، فيكون لنا عذر القتل بالقانون”.

ورد وزير الثقافة، محمد مرتضى، في السياق نفسه، “لا تلتفت للقانون وافعل ما يجب”، موجهًا الحديث إلى قائد الجيش، وفق ما نقلته صحيفة “الأخبار” اللبنانية.

وكانت الحكومة اللبنانية، شكلت أمس الاثنين، لجنة لزيارة دمشق، برئاسة وزير الخارجية، عبدالله بو حبيب، لمتابعة ملف اللاجئين.

اللجوء السوري في لبنان

تعود مسألة اللجوء الى لبنان بعد تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في سوريا، وحسب صحيفة “نداء الوطن” كانت قد ذكرت في مادة نشرتها في 28 من آب أن موجة نزوح بدأت من سوريا  نحو لبنان.

وفي وقت سابق، حذر وزير المهجرين، عصام شرف الدين، مما اعتبرها “خطورة النزوح السوري”، كما اعتبر رئيس حكومة “التغيير”، إيلي محفوض، أن موجة “النزوح السوري الجديدة” ستتصاعد، وخطورتها كبيرة، وأن هناك قرار استخباراتي سوري لإغراق لبنان باللاجئين وفق ما نقلته “الوطنية للإعلام”.

طلب حزب “القوات اللبنانية”، في 6 من أيلول، من الحكومة اتخاذ تدابير لوقف التسلل إلى لبنان، داعيًا لمعالجة أزمة اللاجئين القائمة، وليس مفاقمتها، إذ لايوجد خطوات عملية لإنهاء هذه الأزمة في منع دخولهم وإعادتهم باتجاه بلادهم، وفق بيان للحزب عبر موقع “إكس” (تويتر سابقًا).


المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *