اخبار عمان

آخر تطورات الحالة المدارية في بحر العرب.. و”عمان مستعدة” تصدر بيانا

مسقط اخبار عمان

أصدرت”عمان مستعدة” بيانًا حول الحالة المدارية في بحر العرب.

وقالت إنها تتابع ما صـدر عن المركز الوطني للإنذار المبكـر مـن المخاطر المتعددة فيما يتعلق بمستجدات الحالة المدارية فـي بحـر العـرب وتعمل على التنسيق مع اللجان الفرعية والقطاعات والجهات المعنية لرفع درجة الجاهزية والاستعداد للحد من التأثيرات على محافظتي ظفار والوسطى المتوقع تأثرهما بالحالة المدارية.

وأوضحت آخر صور الأقمار الإصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تطور الحالة المدارية من منطقة ضغط جوي منخفض إلى منخفض مداري يتمركز في جنوب وسط بحر العرب، ويبعد عن سواحل سلطنة عمان حوالي 1100 كم، وتقـدر سـرعة الرياح حول المركز من 20 إلى 27 عقدة وتبعد أقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة حوالي 900 كم (ولاية سدح).

وتشير التوقعات إلى استمرار تحرك المنخفض إلى الغرب شمال غرب نحو سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية الشقيقة مع فرص تطوره إلى منخفض مداري عميق خلال 24 ساعة القادمة وفرص تطوره إلى عاصفة مدارية خلال 48 ساعة القادمة ومن المتوقع أن يبدأ التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى ظهر يوم الأحد 22 أكتوبر واحتمال عبور مركز الحالة بين منتصف ليل الأثنين وصباح الثلاثاء بين محافظة ظفار واليمن (محافظة المهرة ).

مسار الحالة المدارية وتطوراتها :

غدا السبت 2023/10/21:

– تعمق الحالة المدارية إلى عاصفة مدارية وتقـدر سـرعة الرياح حول المركز من 34 إلى 63 عقدة يصاحبه تدفق للسحب العالية والمتوسطة على السواحل المطلة على بحر العرب.

– ارتفاع موج البحرعلى سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار ويصل أقصى ارتفاع للموج 2.5 – 4.5 م

يوم الأحد 2023/10/22:

– تعمق الحالة المدارية الى إعصار من الدرجة الأولى وتقـدر سـرعة الرياح حول المركز من (64 إلى 75 عقدة) (128 – 150 کم/س) ويبعد مركز الحالة حوالي (200 – 300 كم ) مع بدء التأثير المباشر على محافظتي ظفار وأجزاء من الوسطى بتدفق السحب الماطرة المصاحبة للحالة.

– هطول أمطار متفاوتة الغزارة تتراوح ما بين 50 – 200 ملم تؤدي لجريان الشعاب والأودية.

– هبوب رياح تتراوح سرعتها مابين 25 – 35 عقدة (50 – 70 كم ) تؤدي لتطاير المواد الغير ثابته

– ارتفاع موج البحر على سواحل بحر العرب ويصل أقصى إرتفاع للموج 4 7 أمتار مع فرص لإمتداد مياه البحر إلى المناطق الساحلية المنخفضة والخيران

يوم الأثنين 2023/10/23:

– تراجع الحالة إلى عاصفة مدارية وتقـدر سرعة الرياح حول المركز من (34 إلى 63 عقدة ) (68 – 125 كم/س) ويبعد مركز الحالة حوالي (50 – 150 كم ) مع فرص عبورمركز الحالة بين منتصف الليل وصباح الثلاثاء بين محافظة ظفار واليمن (محافظة المهرة ).

– هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة تتراوح ما بين 200 – 600 ملم تؤدي لجريان جارف للأودية.

– هبوب رياح تتراوح سرعتها مابين 34 – 63 عقدة (68 – 125 كم ) تؤدى لتطاير المواد الغير ثابته وسقوط الأشجار.

– ارتفاع موج البحر على سواحل بحر العرب ويصل أقصى إرتفاع للموج 4 7 أمتار مع فرص لإمتداد مياه البحر إلى المناطق الساحلية المنخفضة والخيران .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *