منوعات

الجبال و الوديان والصحاري و الأنهار أمثلة على التضاريس

تعتبر الجبال والوديان والصحاري والأنهار أمثلة على التضاريس ، حيث يتم تعريف تضاريس سطح الأرض على أنها الأشكال المختلفة للسمات الطبيعية لسطح الأرض ، أي أنها أجزاء غير منتظمة ومتنوعة من السمات الطبيعية من سطح الأرض. من خلال الموقع المرجعي نجيب على هذا السؤال ، هل الجبال والوديان والصحاري والأنهار أمثلة على التضاريس؟

تعتبر الجبال والوديان والصحاري والأنهار أمثلة على التضاريس

تشكلت الجبال والوديان والصحاري والأنهار نتيجة تعرض سطح الأرض للتغيرات والظواهر الطبيعية المعروفة بالعمليات الجيولوجية. ومع ذلك ، فإن هذه التضاريس ليست ثابتة ، حيث أن شكل سطح الأرض يتغير باستمرار بسبب هذه العمليات ، فهل الجبال والوديان والصحاري والأنهار أمثلة للتضاريس؟

  • البيان صحيح.

اقرأ أيضًا: معالم؟

كيف تتشكل التضاريس؟

الجيومورفولوجيا هو علم دراسة الطبوغرافيا ، وهناك ثلاث عمليات رئيسية تشارك في تكوين التضاريس ، على النحو التالي:[1]

  • العملية الجيولوجية: وتتكون من أنشطة متعددة يتعرض لها الكرة الأرضية ، مثل: تكوينات الأنهار ، والانفجارات البركانية ، والتصدع والانحناء ، وحركة الصفائح التكتونية. وغيرها من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على تضاريس سطح الأرض.
  • عملية التعرية: تشمل عمليات التعرية على الأرض تآكل الرياح أو التعرية المائية أو الانهيارات الأرضية.
  • تأثيرات النيازك: عندما تسقط النيازك على سطح الأرض ، تشكل النيازك حفرًا مليئة بخامات النيزك.

الأنواع الرئيسية للتضاريس

تتكون الكرة الأرضية من تضاريس مختلفة غير منتظمة بارتفاع ومنحدرات متفاوتة. هذه التضاريس هي:[2]

الجبال

وهي من التضاريس المرتفعة بالنسبة للمنطقة المحيطة بها ، وتتميز بانحدارها الحاد ، وقممها معزولة نسبيًا ، وعادة ما توجد الجبال على شكل سلاسل جبلية ونادرًا ما تكون مفردة ، حيث توجد سلاسل الجبال. تشكلت من اتصال مجموعة من الجبال التي تمتد بشكل متسلسل بطول يتراوح من عشرات إلى مئات الكيلومترات. أمثلة من الجبال: جبال روكي ، وجبال الألب ، وجبال الأطلس ، وجبال الهيمالايا ، وجبال الأنديز.

السهول

وهي مساحات شاسعة من الأراضي المستوية نسبيًا ومنحدرات منخفضة وذات تضاريس ضعيفة. تتنوع هذه الأراضي في الحجم ، حيث تغطي السهول الصغيرة بضعة هكتارات فقط ، بينما يمكن أن تغطي السهول الكبيرة ما يصل إلى مئات الآلاف من الكيلومترات المربعة. تتميز السهول بالنباتات ، بعضها مغطى بالأشجار والبعض الآخر مليء بالعشب ، في حين أن القليل منها شبه صحراوي حيث لا توجد مياه ، وأصبحت مناطق للمراكز السكانية الرئيسية ، والصناعة ، والتجارة ، والنقل. والزراعة حيث تحتوي السهول على التربة الأكثر إنتاجية.

الهضاب

تُعرَّف الهضاب بأنها أحد الأشكال الرئيسية لتضاريس الأرض ، وهي عبارة عن أرض مرتفعة ومسطحة محاطة بواحد أو أكثر منحدرات. التعرية الجليدية أو النشاط البركاني أو حركة الصفائح التكتونية حيث تحتوي كل قارات العالم على هذه السمات الجيولوجية التي تشكل الهضاب ، والجدير بالذكر أن هضبة التبت التي تقع غرب الصين هي أعلى هضبة في العالم. . ومن أمثلة التلال أيضًا: هضبة الأناضول ، وهضبة ديكان ، والهضبة الإيرانية ، والهضبة المنغولية ، وهضبة التبت.

التلال

التل هو الأرض التي ترتفع مما يحيط بها وتظهر نتوءات صغيرة في الأرض ، وللتلال قمة بارزة هي الأعلى فيها. تتشكل التلال نتيجة التغيرات الجيولوجية مثل حركة الصخور تحت سطح الأرض أو بسبب الشقوق ، حيث يمكن للتلال التي تكونت بسبب الشقوق أن تتحول في المستقبل إلى جبال. مثال على التلال: تلال المخارط في الجزائر.

بهذا القدر من المعلومات ، وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه على السؤال. الجبال والوديان والصحاري والأنهار أمثلة على التضاريس؟ تحدثنا أيضًا عن الطريقة التي تتشكل بها تضاريس الكرة الأرضية. تحدثنا بإيجاز عن كل نوع من أنواع التضاريس.

المصدر: lhn3.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *