اخر الاخبار

هجوم لمسلحين يستهدف محكمة في إسطنبول

هاجمت مجموعة مسلحة اليوم، الثلاثاء 6 من شباط، محكمة “تشاغلايان” في مدينة إسطنبول التركية.

وقال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عبر موقع “إكس”، إن محاولة هجوم “إرهابي” جرت في الساعة 11:46 عند نقطة تفتيش أمام البوابة “C” في محكمة “تشاغلايان” بإسطنبول.

وألقت الشرطة القبض على رجل وامرأة متورطين في الهجوم، وأصيب خمسة أشخاص، بحسب يرلي كايا.

وفي منشور لاحق، قال إن الشرطة التركية حيدت اثنين من المهاجمين (أ.ي و ب.ب) ينتمون إلى منظمة “DHKP-C”، بينما أصيب ستة أشخاص، بينهم ثلاثة مدنيين وثلاثة من عناصر الشرطة.

قناة “NTV” التركية، نشرت لقطات لكاميرا أمنية تصور لحظة وقوع الهجوم.

من “DHKP-C”

تأسس حزب “DHKP-C” (جبهة التحرير الشعبي الثوري)، في عام 1978 تحت اسم (Dev Sol) أو اليسار الثوري، ونتيجة الصرع داخل الحزب أسس دورسون كاراتاش أحد قادة الحزب “DHKP-C”، في عام 1994 كفصيل انفصالي عن “Dev Sol”.

وتعرف وزارة الخارجية التركية الحزب بأنه منظمة “إرهابية”، “لديها أيديولوجية ماركسية لينينية. ويهدف التنظيم إلى الإطاحة بالجمهورية التركية من خلال أساليب العنف والقسر، وكذلك الإضرار بوجود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في تركيا”.

ويصنف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية حزب “DHKP-C”، كمنظمة إرهابية.

ومن بين الهجمات الإرهابية السابقة التي نفذها التنظيم، الهجوم على القنصلية العامة الأمريكية في إسطنبول، واغتيال المدعي العام محمد سليم كيراز في محكمة إسطنبول، والهجوم على السفارة الأمريكية في إسطنبول في 2015.

هجوم متكرر

وكان وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، أعلن مقتل شخص في هجوم مسلح وقع على كنيسة “سانتا ماريا” الإيطالية، خلال صلاة الأحد في منطقة ساريير بإسطنبول، في 28 كانون الثاني الماضي.

وبعد مضي ساعات على فتح تركيا تحقيقًا للقبض على منفذي الهجوم، عاد يرلي كايا ليعلن عبر منصة “إكس” أنه “تم القبض على المشتبه بهما في جريمة القتل”.

وبعد ساعات تبنى تنظيم “الدولة الإسلامية” تنفيذه الهجوم عبر وكالتي “أعماق” و”ناشر نيوز” التابعتين له، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخر بجروح.

وفي تشرين الأول 2023، قال علي يرلي كايا، إن “إرهابيين” كانا يستقلان سيارة تجارية صغيرة نفذا هجومًا بالقنابل أمام مدخل مبنى مديرية الأمن العام بأنقرة.

وأوضح كايا عبر “إكس“، أن أحد “الإرهابيين” فجر نفسه، فيما تمكنت قوات الأمن الموجودة في المكان من تحييد الآخر.

وكان حزب “العمال الكردستاني” (PKK) تبنى الهجوم في أنقرة عقب ساعات على وقوعه، بحسب وكالة “ANF news” المقربة من الحركة المسلحة المصنفة على “قوائم الإرهاب” التركية.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *