اخر الاخبار

الثاني خلال شهر.. مؤتمر في بغداد لوزراء نقل الجوار والخليج

أعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، باسم العوادي، استضافة العاصمة العراقية، بغداد، مؤتمرًا لوزراء النقل بدول الجوار، ومجلس التعاون الخليجي، في 27 من أيار الحالي.

وذكر المتحدث في بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اليوم، الثلاثاء 23 من أيار، أن المؤتمر يأتي “انطلاقًا من رؤية الحكومة العراقية لأهمية التكامل الاقتصادي بين بلدان المنطقة، وانسجامًا مع البرنامج الحكومي الذي يتركز على الإصلاح الاقتصادي، ودفع عجلة المشاريع الاستراتيجية إلى الأمام”.

ويهدف المؤتمر لمناقشة “المشروع الواعد” المتمثل بطريق التنمية الاستراتيجية، والذي يعتبر المسار الحيوي والمهم لجميع بلدان المنطقة والعالم، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع).

كما يأتي ضمن مسار الحكومة العراقية لتعزيز التعاون والترابط الاقتصادي مع الأشقاء والأصدقاء، بما يمثّل مرتكزًا للسلام والاستقرار، ومنطلقًا للتنمية المستدامة، وفق ما ذكرته “واع“.

الإعلان عن المؤتمر جاء بعد أيام قليلة من انعقاد القمة العربية في مدينة جدة السعودية، على شاطئ البحر الأحمر، في 19 من أيار الحالي.

وكانت السعودية استضافت قبل ثلاثة أيام أعمال القمة العربية التي انعقدت ليوم واحد، بحضور وفود ممثلة لكثير من الدول العربية، وبمشاركة العراق أيضًا.

بغداد.. مؤتمران في شهر

يعتبر المؤتمر المقرر انعقاده في 27 من أيار، الثاني الذي تستضيفه بغداد خلال الشهر الحالي، بعد مؤتمر بغداد الدولي الأول لمكافحة المخدرات، الذي انعقد بمشاركة وفود من ثماني دول، من بينها وفد للنظام السوري.

وشارك في المؤتمر مجلس وزراء الداخلية العرب، والمكتب العربي لشؤون المخدرات والجريمة، وجامعة “نايف” للعلوم الأمنية والعسكرية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وتشهد المنطقة على مدار الأشهر الأخيرة حراكًا ونشاطات ولقاءات سياسية واقتصادية كثيرة تتيح للنظام السوري لقاء الوفود العربية المشاركة.

ووجهت الإمارات دعوة لرئيس النظام السوري، بشار الأسد، لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في دبي، المقرر انعقاده ما بين 30 من تشرين الثاني و12 من كانون الأول المقبلين، حيث سلّم القائم بأعمال سفارة الإمارات، عبد الحكيم النعيمي، رئيس النظام الدعوة الإماراتية في 15 من أيار الحالي.

وعادة ما يشارك في مؤتمر المناخ العالمي، الذي تنظمه الأمم المتحدة، قادة دول ورؤساء حكومات، إذ عُقد المؤتمر الأخير بمصر في تشرين الثاني 2022، بمشاركة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *