منوعات

انخفاض خطر الوفاة عند زراعة الكلى من متبرع سليم أو متوفى مقابل الغسيل الكلوي الصناعي مدى الحياة

انخفاض خطر الوفاة عند زراعة الكلى من متبرع سليم أو متوفى مقابل غسيل الكلى الاصطناعي مدى الحياة ، وهذا ما سيتم شرحه في هذا المقال. الكلى بشكل دوري أو زراعة الكلى.

انخفاض خطر الوفاة مع زراعة الكلى من متبرع سليم أو متوفى مقابل غسيل الكلى الاصطناعي مدى الحياة

تقليل مخاطر الوفاة عند زراعة الكلى من متبرع سليم أو متوفى مقابل غسيل الكلى الاصطناعي مدى الحياة. الجواب: “البيان الصحيح”. يلجأ معظم مرضى الفشل الكلوي المزمن إلى خيار زراعة كلية من متبرع لأداء مهمة تخليص الدم من الفضلات وإخراج البول عبر الحالب والمثانة إلى خارج الجسم أما غسيل الكلى فهو عملية يتم فيها تفريغ جهاز يسمى الكلية الاصطناعية يستخدم من خلاله دم المريض لتنقيته وإعادته إلى الجسم بعد تصفيته عبر قنوات خاصة يفتحها الطبيب.[1]

نصائح لمرضى الكلى في صيام رمضان

غسيل الكلى

تتم عملية غسيل الكلى في المراكز الطبية الخاصة تحت إشراف مختصين ، وهي عملية تحتاج للتكرار أكثر من مرة في الأسبوع لتخليص جسم المريض من فضلاته ، فيعمل الجهاز مثل الكلى الطبيعية ، لكن هذه العملية لا تخلو من العديد من السلبيات ، وفيما يلي أهم السلبيات لهذا النوع من الغسيل:

  • الاضطرار إلى الذهاب إلى مراكز الغسيل أكثر من مرة في الأسبوع ، مما يعيق المريض ومرافقيه عن مواصلة حياتهم الروتينية والعادية.
  • وتفرض هذه الطريقة على المريض نظامًا غذائيًا صارمًا ، مما يمنعه من تناول الكثير من الأطعمة ، ويدعوه إلى مراقبة كمية السوائل التي يتناولها.
  • تعرض المريض للكثير من عمليات الوخز بالإبر وفتح الشرايين والأوردة مما يؤثر على شكل الذراع الذي يحتوي على ما يسمى بمخرج الأوعية الدموية الذي تتصل به الكلية الاصطناعية.
  • تحقق من المراكز ومواعيدها المزدحمة وحجز موعدًا مسبقًا.

زرع الكلى

زراعة الكلى هي عملية جراحية دقيقة يتم خلالها زرع كلية لشخص سليم في جسم المريض المصاب بفشل كلوي ، ولكنها عملية تتطلب جراحًا خبيرًا وفحوصات دقيقة متعددة قبل اتخاذ قرار لضمان نجاح عملية. العوامل التي تزيد من خطورة الخضوع لعملية زراعة الكلى وتعرض العملية للفشل ، ومن أبرزها التقدم في السن ، أو الإصابة بأمراض القلب المزمنة ، أو السرطان ، أو المرض العقلي ، أو الخرف ، أو إدمان الشخص على سبيل المثال.

أنظر أيضا: أعراض التهاب الكلى

وفي الختام تم توضيح أن عبارة “مخاطر منخفضة للوفاة عند زراعة الكلى من متبرع سليم أو متوفى مقابل غسيل الكلى الاصطناعي مدى الحياة” صحيحة وأهم المعلومات حول زراعة الكلى وغسيل الكلى.

المراجع

  • ^ الكلى ، غسيل الكلى ، 19/01/2022
  • المصدر: lhn3.com

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.