منوعات

بحث عن المجاز المرسل وعلاقاته بيت العلم

بحث عن المجاز المرسل وعلاقاته

اهلا بكم اعزائي زوار موقع التعليمي حل الاسئلة التعليمية نتعرف اليوم معكم علي اجابة احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي الدي يقدم لكم موقع الخليج العربي افضل الاجابات علي اسئلتكم التعليمية من خلال الاجابة عليها بشكل صحيح ونتعرف اليوم علي اجابة سؤال

بحث عن المجاز المرسل وعلاقاته

بحثا عن الاستعارة المرسلة وعلاقاتها ، في هذا المقال سنقدم لك بحثا عن الاستعارة المرسلة وعلاقاتها ، حيث توجد اسرار كثيرة في اللغة العربية ، وفي المقال سنعرض العلاقات المتعلقة بالمجاز المرسل. أرسل استعارة وكيف تظهر هذه الاستعارة في اللغة لتشكيل صورة رسومية وفنية ، اتبع المقال.

محتويات المقال
[ عرض ]
1
مقدمة لبحث في الاستعارة المنقولة وعلاقاتها
2
ما هو علم الظواهر؟

2.1
الركائز الأساسية للبلاغة
3
ما هي المجاز المرسلة؟
4
استعارة العلاقات المرسل
5
أمثلة على الاستعارة المرسلة وعلاقاتها
6
أفضل الأمثلة على الاستعارة المنقولة وعلاقاتها
7
خاتمة البحث عن الاستعارة المرسلة وعلاقاتها

مقدمة لبحث في الاستعارة المنقولة وعلاقاتها

في هذا المقال سنتحدث عن طبيعة الاستعارة المرسلة وعلاقاتها ، فالمجاز المرسل جزء من علم في اللغة يسمى علم البلاغة ، وهذا العلم يهتم باللغة ليكون أكثر بلاغة ، ويتضمن عدة فروع. بما في ذلك الاستعارة المرسلة ، ولتوضيح الاستعارة المرسلة نتحدث عن أمثلة تشمل الاستعارة المرسلة فيها لتكون أكثر قوة في المعنى والدلالة وفي المظهر الجمالي أيضًا.

أنظر أيضا: الاسم المختصر و الناقص و المطول في اللغة العربية

ما هو علم الظواهر؟

  • لتقديم بحث في الاستعارة المنقولة وعلاقاتها لا بد من الحديث عن علم البلاغة ، فهذا العلم في اللغة العربية معناه الكشف والتوضيح والظهور.
  • علم البلاغة في المصطلحات من علوم البلاغة في اللغة العربية. علم البلاغة يعمل وفق أصول وقواعد اللغة العربية ، وهو العلم الذي يبين أن لكل معنى أكثر من كلمة يمكننا التعبير عنها.
  • حيث يمكن أن يأتي ذكر نفس المعنى بعدة طرق مختلفة ومجموعات متعددة ، فإن هذه الكلمات والمعاني تختلف من حيث الوضوح ، وقد يكون لكل منها نفس المعنى ، ولكن هناك كلمة أقوى تعطي معنى أقوى وأخرى. ضعيف.
  • يُعنى علم البلاغة بكونها كلمات لأن الغرض الأساسي من البلاغة هو الحصول على ملكة الاهتمام وتعتمد على المعنى العقلي ، وهذا العلم معني بفهم معاني كل كلمة ، بحيث يكون أوضحها وأكثرها تعبيرا. اختيار.
  • لذلك تدخل الاستعارة في علم البلاغة ؛ لأنها تهتم ببلاغة المفردات ، وتقوم على بعض المبادئ العقلية مثل توضيح بعض الدلالات والتشبيهات وعرض العلاقات المجازية ، كما تشمل البلاغة مستويات الاستعارات.
  • كما يوضح البيان وجوه التشبيهات ويعرض على الطالب مقاطع الاستعارات التي تساعد الطالب والمتهم في اللغة في كيفية تكوين الكلمات حتى يصبح النص جيدًا ولطيفًا.

الركائز الأساسية للبلاغة

هم: الكناية والتشبيه والاستعارة والاستعارة ، وقد تعرفنا على هذه الفقرة كمقدمة ، حتى نتعلم معًا ما هي الاستعارة المنقولة وعلاقاتها.

ما هي المجاز المرسلة؟

  • الاستعارة المرسلة هي نوع من الأدب ، فن متفرع من فروع البلاغة ، والاستعارة المرسلة هي عندما يأتي المتحدث إلى كلمة معينة لها معنى محدد.
  • كما يقول المتحدث كلمة يعني كلمة أخرى ، أو يقصدها معنى آخر غير ما تعبر عنه هذه الكلمة.
  • لكن الكلمة التي قالها يجب أن تكون مرتبطة بالكلمة التي قصدها ، لذلك عندما نتحدث عن الاستعارة المرسلة ، نقول الاستعارة المرسلة وعلاقاتها.
  • هناك علاقة بين الكلمة والمعنى المطلوب ، والتي قد تكون جزئية أو كلية أو سببية. من المهم أن يتم التعبير عن المعنى في كلمة يفهمها العقل ، وهذا يمنح اللغة العربية والمتحدث والمستمع متعة تصويرية.
  • إذا كانت العلاقة بين الكلمتين اللتين تربطهما علاقة تشابه ، فهذه استعارة منقولة ، والمتحدث يقول عنها استعارة.
  • أما إذا كانت العلاقة بين المنطوق والمقصود غير متشابهة ، فإن الاستعارة هي استعارة مرسلة ، وبالتالي فإن الاستعارة المرسلة هي تعبير عن المعنى بكلمة لم يتم نطقها.
  • الاستعارة المنقولة لها العديد من العلاقات ، حيث يوجد تشابه بين الكلمة المنطوقة والكلمة المقصودة ، وقد تكون هناك علاقات أخرى متعددة ، حيث قد تكون العلاقات قائمة على عدم التشابه.
مقالات قد تعجبك:

ابحث عن قراءة واحة العقل

البحث عن صيانة للمال العام

كيفية استخدام الآلات البسيطة مثل الرافعات للحصول على المياه والحفاظ عليها

انظر أيضًا: الاسم المختصر وغير الكامل غير الوارد في اللغة العربية

استعارة العلاقات المرسل

  • يتكون الاستعارة المرسلة من جزأين ، الجزء الأول هو التعبير عن المعنى ، والجزء الثاني عبارة عن كلمة نلفظها ولم يتم تعيينها لهذا المعنى ، بل توجد فقط لربط المعنى بالمعنى المقصود للكلام. .
  • هناك العديد من العلاقات المتعلقة بالاستعارة المرسلة ، حيث أن الاستعارة المرسلة لها أنواع مختلفة نسميها علاقات ، لأنه في كل نوع توجد علاقة بين المقصود والمنطوق.
  • من بين أهم هذه العلاقات التي تتعلق بالاستعارة المنقولة ، العلاقات: “السببية ، والسببية ، وهما معاكسان لبعضهما البعض ، جزئيًا ، كليًا ، وكل منهما على عكس الآخر ، وعلاقات التفكير ما كان ، بالنظر إلى ما سيكون ، وكل منهما هو عكس الآخر ، والعلاقات المحلية الحالية “. “.
  • من أجل فهم كل علاقة بينهما وجعلها أكثر وضوحًا للعقل ، سنقدم بعض الأمثلة عليها.

أمثلة على الاستعارة المرسلة وعلاقاتها

  • تعبر العلاقة السببية عن العلاقة التي يتم فيها التعبير عن السبب باستخدام السبب ، وفي المثال: يد فلان عظيمة بالنسبة لي ، الجملة تعني أنه عظمة نعمة التي سببتها يده لأن اليد هي السبب ، والنعمة هي السبب ، ونية البركة تعبر عنها كلمة اليد.
  • العلاقة الثانية هي العلاقة السببية ، حيث يتم التعبير عن المسبب كسبب ، وفي هذه العلاقة نلاحظ أننا نتعامل مع موقف بخلاف الحالة السابقة ، وهي علاقة السببية.
  • في المثال التالي: لقد أمطرت النباتات ، وهنا في العبارة لا نعني أن السماء نفسها تمطر النباتات ، ولكن كما نعلم أن السماء تمطر ، والمطر هو سبب وجود النباتات ، لذلك نضع هنا كلمة نبتة لانها هي السبب ونعني السبب وهو المطر.
  • أما العلاقة الجزئية فهي تعبير عن الكل بذكر الجزء والمثال أعلاه عندما نقول: أرسلت العيون لترى أحوال العدو ، فنحن نعلم أن العيون ليست مرسلة بل ما يرسله. هو العدو ، وعينه جزء منه.
  • أما بالنسبة للعلاقة الكلية ، بخلاف العلاقة الجزئية ، حيث نعبر عن جزء من الكل ، مثل العين والشخص ، فإن العين جزء والشخص هو الكل ، واليد هي الجزء والشخص هو كله ، وما إلى ذلك.

أفضل الأمثلة على الاستعارة المنقولة وعلاقاتها

  • ومثاله كما في قوله تعالى: ((هم يضعون أصابعهم في آذانهم)). هنا يعبر عن كل شيء وهو أصابعهم بالنسبة للجزء ، وهو أنهم يضعون فقط أطراف الأصابع في آذانهم.
  • وهناك مثال آخر في قوله تعالى: (واجلسوا مع الراكعين). هنا نعبر عن الركوع ، عن الصلاة ، لأن الصلاة هنا هي العمل كله ، إنها العمل المقصود.
  • هناك أيضًا علاقة في الاستعارة المنقولة تسمى العلاقة بالنظر إلى ما كان: إنه التعبير عن المعنى المقصود لكلمة الماضي الذي تسبب في ما أنت عليه في الوقت الحاضر.
  • كما في قوله تعالى: (وَأَعْطُوا الأَيْتَامَ مَالَهُمْ): اليتيم من مات أبوه قبل البلوغ ، والله تعالى هنا يريد الكبار لأن اليتيم لا يستطيع الحصول على المال قبل البلوغ.
  • لكنه استخدم كلمة “أيتام” للتعبير عن الماضي والتعبير عن الوضع الراهن بالنسبة لهم ، واستخدم الماضي لأنه سبب تعاطف الوالدين ، وكلمة الأيتام تجعلهم يتوسلون لليتيم حتى بعده. كبر.
  • وهناك علاقة في الاستعارة المرسلة تتمثل في وضع كلمة مراعاة لما سيكون ، للتعبير عن معنى موقف ما في المستقبل ، المثال الذي يوضح ذلك كما في قوله تعالى: “رأيتني أعصر الخمر”. . “
  • وبما أننا نعلم جميعًا أن الخمر لا تُعصر ، فإنها تُعصر ، وفي الآية تعني عنبًا ، لأن العنب الذي يُعصر ليكون خمرًا.
  • العلاقة المحلية التي يعبر فيها المكان عن الناس ، حيث نذكر مكانًا فيه ونقصد بكلمة من فيه ، كما في قوله: قرر المجلس أن المجلس جماد ولا يقرر ما هو. يقصد هم أصحاب المجلس.
  • علاقة الحاضر الذي يعبر فيه الموقف عن المكان ، على سبيل المثال قول تعالى: “في رحمة الله يبقون فيه”. والمراد هنا “جنة الله”. والمراد الجنة ، واللفظ رحمة ؛ لأن الجنة رحمة.

شاهدي أيضاً: ماذا تعني العاصوف بالعربية؟

خاتمة البحث عن الاستعارة المرسلة وعلاقاتها

هنا انتهينا من مقالنا عن البحث عن الاستعارة المنقولة وعلاقاتها ، وكانت الأمثلة خير دليل على التعبير المفسر الاستعارة المنقولة ، لأن الأمثلة تقرب المعنى وتجعله أكثر حضورا ، وهو ما يستدل عليه حتى يكون العقل واعيًا ويفكر في المعاني ، لذلك توجد أمثلة كثيرة في القرآن الكريم على الاستعارة وعلاقاتها ، فلا تنسوا مشاركة المقال ، وترك تعليقاتكم في المقال.


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

ظهرت المقالة بحث عن المجاز المرسل وعلاقاته بيت العلم أولاً على .

المصدر: molwn.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *