فنون

فرقة باليه أوبرا القاهرة تقدم عرضي كارمينا بورانا ورقصات نلتقي بها


02:37 م


الأحد 14 مايو 2023

كتبت- منى الموجي:

تستعد فرقة باليه أوبرا القاهرة، لتقديم عرضي كارمينا بورانا ورقصات نلقتي بها، ضمن العروض التي تقدمها دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر على المسرح الكبير.

ويصاحب العرضين أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة أحمد فرج وكورال أوبرا القاهرة قيادة وتدريب مينا حنا، ومن إخراج إرمينيا كامل وذلك لمدة أربعة ليال تبدأ في الثامنة والنصف مساء الخميس، الجمعة، الأحد، الاثنين 18، 19، 21، 22 مايو.

باليه كارمينا بورانا تصميم الراحل الدكتور عبدالمنعم كامل ومستلهم من الأنشودة الشهيرة التي تحمل نفس الاسم للموسيقار الألماني كارل اورف ويجسد صراعات وتناقضات الحياة المتمثلة فى الخير والشر، الحب والكراهية، والسعادة والألم وتتمحور الفكرة حول دوران عجلة القدر التي تتحكم فيها “فورتونا” ربة الأقدار، ففي كل مشهد تتحرك العجلة تتحول البهجة إلى حزن وينقلب الأمل إلى مرارة والعكس .

أما باليه رقصات نلتقى بها تصميم تيرى مالاندين وموسيقى الألماني الشهير يوهان برامز ويجمع بين الطابع الكلاسيكي والحديث،ويدور حول مجموعة من العلاقات الطريفة بين أربعة شباب وأربع فتيات، يحاول كل منهم التعرف على الآخر ويبرز بعض الطبائع النفسية لأبطال العرض والتي تنوعت بين الخجل، التردد، الغرور، التهور والجدية.

الجدير بالذكر أن فرقة بالية أوبرا القاهرة تأسست عام 1966 وكانت تابعة للمعهد العالي للباليه، وقدمت أولى عروضها في نفس العام، بدأت تقديم عروضها خارج مصر منذ عام 1972، طافت العديد من دول العالم منها: روسيا، بلغاريا، يوغوسلافيا، ألمانيا، فرنسا وتونس.

أصبحت إحدى الفرق التابعة لدار الأوبرا عام 1991 تحت إشراف المدير الفني الدكتور عبدالمنعم كامل الذي أضاف لبرنامجها مجموعة من أشهر العروض الكلاسيكية العالمية، منها: روميو وجوليت، بحيرة البجع، كسارة البندق، جيزيل، دون كيشوت، طقوس الربيع، هاملت، لوركيانا، كارمينا بورانا، بوليرو، سندريلا، رقصات نلتقى بها، وبالرغم من كل شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *