ترندات

رفض صيني لوصف بايدن لـ شي “بالديكتاتور”.. واستنكار روسي

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ للصحفيين، اليوم الأربعاء، إن تشبيه الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئيس الصيني شي جين بينج ” بـ”الديكتاتور” يعد” أمراً غريباً و غير مسؤول”.

وكان بايدن قال خلال فعالية لجمع الأموال في كينتفيلد في كاليفورنيا إن الرئيس الصيني كان غاضباً لأنه لم يعلم بأمر منطاد المراقبة الذي حلق فوق الولايات المتحدة في شباط/فبراير الماضي، وتم إسقاطه بأوامر من بايدن

وقال بايدن: “هذا ما يمثل إحراجاً كبيراً للديكتاتوريين، عندما لا يعلمون ماذا حدث”، مضيفاً أن شي جين بينغ قال إنه لم يكن يعلم بأمر المنطاد، وعندما أسقطته القوات الجوية الأمريكية” كان محرجاً للغاية. لقد نفى أن المنطاد كان موجوداً أصلاً”.

وقالت ماو للصحفيين: “هذه التصريحات غريبة وغير مسؤولة، مضيفة إنها “تنتهك الحقائق الأساسية والبروتوكول الدبلوماسي” كما تحدثت عن ” استفزاز سياسي”.

وتعثر الاقتصاد الصيني في مايو (أيار)، إذ جاء الإنتاج الصناعي ونمو مبيعات التجزئة دون التوقعات، ما زاد من التكهنات بأن بكين ستحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لدعم الانتعاش الهش بعد جائحة كورونا.

وتوقع البنك الدولي هذا الشهر تحقيق الولايات المتحدة نمواً نسبته 1.1% في 2023، أي أكثر من ضعف التوقعات البالغة 0.5% في يناير(كانون الثاني)، بينما من المتوقع أن يرتفع النمو الصيني إلى 5.6% مقارنة مع 4.3% في يناير (كانون الثاني).

واتفق بلينكن وشي، الإثنين، في اجتماعهما على تحقيق الاستقرار في التنافس الشديد بين واشنطن وبكين حتى لا ينحرف إلى صراع، لكنه فشل في تحقيق أي تقدم كبير في القضايا مثار الخلاف بين الجانبين خلال زيارته النادرة للصين.

كما اتفقا على مواصلة الحوار الدبلوماسي وقيام المسؤولين الأمريكيين بمزيد من الزيارات إلى الصين في الأسابيع والأشهر المقبلة.

وقال بايدن، الإثنين، إنه يعتقد بأن العلاقات بين البلدين تسير على الطريق الصحيح، وأشار إلى أنه تم إحراز تقدم خلال رحلة بلينكن.

كما قال بايدن، الثلاثاء، إن شي يشعر بالقلق إزاء ما يسمى بمجموعة الحوار الأمني الرباعي، التي تضم اليابان وأستراليا والهند والولايات المتحدة.

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه أبلغ شي سابقاً بأن الولايات المتحدة لا تحاول تطويق الصين عن طريق هذه المجموعة.

وقال بايدن: “اتصل بي وقال لي ألا أفعل ذلك لأنه يضعه في مأزق”.

من جانبها سارعت روسيا لانتقاد بايدن على لسان الكرملين، الأربعاء، بعدما شبه الرئيس جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينغ بـ”الطغاة” قائلاً إن هذا التعليق يعكس سياسة واشنطن الخارجية “التي لا يمكن توقعها”.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، لصحافيين عقب زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، للصين: “هذه إشارات متضاربة للغاية في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وتدل على عدم القدرة على التنبؤ بها إلى حد كبير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *