اخبار تركيا

كاتب تركي: “طوفان الأقصى” قد تنهي مشروع “الشرق الأوسط الجديد”

اخبار تركيا

رأى الكاتب والمحلل السياسي التركي مراد يشيلطاش، أن عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقها الفلسطينيون ضد إسرائيل، قد تغلق الباب مؤقتا أمام مشروع الشرق الأوسط الجديد.

وقاليشيلطاش، وهو باحث في مركز سيتا التركي للدراسات والأبحاث،إن هجوم حركة حماس المفاجئ على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والعملية العسكرية الاسرائيلية غير المتزنة اللاحقة في غزة يمكن أن يكونا نقطة تحول محورية في تاريخ الشرق الأوسط.

وأشار في مقال بصحيفة صباح التركية إلى أن “تقدير حجم الهجوم الإسرائيلي على غزةلا يزال غير واضح، وتواجه حماس تحديات كبيرة في الحفاظ على مقاومتها”.

وتابع: “علاوة على ذلك، تتصارع إسرائيل مع تداعيات هذا الهجوم المفاجئ. ومن المرجح أن يدفع المشهد الناشئ إسرائيل إلى عقيدة أمنية جديدة وموقف أكثر راديكالية بشأن القضية الفلسطينية مما كان عليه في الماضي. حتما، يبدو تورط حزب الله في لبنان وسوريا في هذا الصراع وشيكا ويسبب قلق الولايات المتحدة.

إن الدعم الأمريكي غير المقيد لإسرائيل يفاقم الوضع ويدعو إلى إعادة تقييم الديناميات الإقليمية الجارية. ونتيجة لذلك، أصبح من الصعب على نحو متزايد تشكيل“الشرق الأوسط الجديد”الذي يتم تأطيره في سياق التطبيع الإقليمي”.

من الربيع العربي إلى “الشرق الأوسط الجديد”

ولفت الكاتب التركي إلى أن اندلاع الربيع العربي أدى إلى تسليط الضوء على النقاش حول“الشرق الأوسط الجديد”حيث عزز القوى الديمقراطية وأطاح بالأنظمة الاستبدادية القائمة. أطلق البعض على هذا التحول اسم“تطبيع التاريخ”، في حين أطلق عليه آخرون اسم“الشرق الأوسط الجديد”.

ومع ذلك، فإن هذه الفترة، التي تميزت بالديمقراطية والتطبيع، كانت قصيرة الأجل. إن تعميق الحرب الأهلية في سوريا، والانقلاب العسكري في مصر، والنكسات التي واجهها الثوار الليبيون، والصراع المستمر في اليمن، وصعود جماعات مثل داعش، قد حولت مسار الشرق الأوسط الجديد بعيدا عن مساره الديمقراطي.

ونتيجة لذلك، أصبحت الديمقراطية والاستقرار قوتين متعارضتين، تاركين جانبا الأسباب الجذرية للمشاكل الإقليمية وحجبا التحديات الجديدة التي خلفها الربيع العربي.

وتابع المقال:

من اللافت للنظر أن هزيمة داعش قد أسيء تفسيرها من قبل الجهات الفاعلة الدولية والإقليمية على حد سواء. كان ينظر إلى هزيمة داعش في سوريا والعراق على أنها أحلك نتائج الربيع العربي، وكان من المفترض أن تكون كافية لبناء نظام إقليمي جديد.

في الواقع، لم يتم حل أي مشاكل. قامت الدول العربية بتطبيع العلاقات مع نظام الأسد في سوريا دون معالجة الأزمة السورية المستمرة. التطبيع الخليجي تم قبل حل المشكلة اليمنية، والأهم من ذلك أن التطبيع العربي الإسرائيلي بدأ دون مراعاة للمشكلة الفلسطينية.

وهكذا، أعيد إحياء الحوار الجديد في الشرق الأوسط من خلال مبادرات التطبيع وفشل في سد الفجوة بين المشاكل المستمرة وعملية التطبيع. كانت المشكلة الرئيسية هي أن التطبيع لم يصل إلى القاعدة وأهمل المشاكل الحقيقية.

إن الشرق الأوسط الجديد الذي تجري مناقشته الآن يختلف اختلافا كبيرا عن الرؤية خلال الربيع العربي. وفي حين دارت المناقشات الأولية حول الديمقراطية وتغيير الوضع الراهن، ينصب التركيز الحالي على الاستقرار والحفاظ على النظام القائم.

في الحالة الأولى، انتقلت الجهات الفاعلة غير الحكومية من الأطراف إلى المركز. وفي المرحلة الثانية، أعادت الجهات الفاعلة المركزية تأكيد مواقفها من خلال التأكيد على الاستقرار الإقليمي. في السابق، لعب الاقتصاد دورا ثانويا، بينما في الأخير، احتل الاقتصاد مركز الصدارة.

وقد أدى هذا التحول إلى تهميش خطوط الصدع التقليدية واستثمر في الديناميات الجيواقتصادية باعتبارها المفتاح لإقامة نظام إقليمي جديد. ونتيجة لذلك، برزت ثلاثة مسارات سياسية مختلفة بعد عام 2020: التطبيع العربي الإسرائيلي (اتفاقيات إبراهيم)، وتطبيع تركيا مع دول المنطقة (الإمارات وإسرائيل والسعودية ومصر)، والتطبيع العربي الإيراني. كل هذا ساهم في الانتقال من مناخ إقليمي فوضوي إلى فترة تطبيع أكثر حسما.

الشرق الأوسط بعد 7 أكتوبر

إن هجوم حماس غير المتوقع على إسرائيل والعمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة لديه القدرة على عرقلة هذا التقدم، والذي يمكن أن يؤدي إلى نهاية ما يسمى بالعصر الجديد في الشرق الأوسط. ويعتمد مستقبل هذا الوضع إلى حد كبير على تصرفات إسرائيل ومصير حماس ومدى اتساع الصراع.

يشير النهج العسكري الإسرائيلي الحالي إلى عملية برية واسعة النطاق ضد غزة، تهدف إلى التدمير الكامل لحماس. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى السيطرة على المناطق الإسرائيلية المجردة من إنسانيتها من خلال حصر المدنيين في غزة في مناطق محددة، وبالتالي إضعاف نفوذ حماس بشكل دائم.

وهكذا، سيكون هناك احتلال إسرائيلي دائم وجديد لجزء من غزة. إن المعسكر المؤيد للحرب في إسرائيل يساوي خطابيا بين حماس وداعش، مما يذكرنا بالاستراتيجيات العسكرية المستخدمة في العمليات ضد داعش في العراق وسوريا، والتي يمكن أن تؤدي إلى نتيجة مماثلة للعمليات في الرقة والموصل في غزة. وفي الوقت الحالي، يمنح الدعم الدولي إسرائيل ميزة كبيرة في تنفيذ هذه الاستراتيجية.

لكن الهجوم البري الإسرائيلي يواجه تحديات عديدة. من المهم أن نتذكر الأمثلة من الحروب في أوكرانيا وسوريا، والتي تظهر كيف طورت الجماعات المسلحة غير الحكومية قدراتها في صراعات غير متكافئة وخلقت تحديات لوحدات الجيش النظامي. وبالنظر إلى قدرة حماس المتنامية، وخبرتها في حرب المدن، وكثافتها السكانية العالية في غزة، ودعمها الشعبي الواسع لحماس، وبنائها الحضري، وأنفاقها تحت الأرض في غزة، فمن المشكوك فيه أن يؤدي الهجوم البري الإسرائيلي إلى القضاء تماما على حماس.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تحرك «حزب الله» على طول الحدود مع لبنان وسوريا يمكن أن يجبر إسرائيل على تحويل قواتها شمالا، وربما توسيع نطاق الصراع على جبهات متعددة. إذا تصاعد الدعم الأمريكي لإسرائيل إلى النقطة التي يؤدي فيها إلى تدخل طرف ثالث، فقد يؤدي ذلك إلى أزمة إقليمية. وبهذا المعنى، فإن الأهمية المتزايدة لإيران في سياسات إدارة بايدن تزيد من التعقيد.

ولا تزال الأهداف وراء عملية حماس في أكتوبر غير واضحة. ويبدو أن الأهداف المعلنة هي إنهاء الهجمات الإسرائيلية على غزة، ووقف الهجمات على المسجد الأقصى، وتأمين إطلاق سراح الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. أما إذا كانت هذه العملية المسماة“طوفان الأقصى”تنفذ لاعتبارات استراتيجية وليست تكتيكية، فهذا يعني أن الوضع يتجاوز القضية الفلسطينية.

إذا كان هذا هو الحال، فإنه يمكن أن يعطل عمليات التطبيع في الشرق الأوسط. وقد تكون إحدى النتائج الأولى لذلك تعليق التطبيع الإسرائيلي السعودي، على الرغم من جهود إدارة بايدن لتعزيز التقارب. كما يمكن أن تتأثر جهود التطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب سلبا، وقد يواجه التطبيع المتوتر بالفعل بين تركيا وإسرائيل لمزيد من التحديات.

إذا تمكنت تركيا من التفاوض على إطلاق سراح الرهائن وتهدئة الصراع، فقد يتحسن الوضع. ومع ذلك، فإن الوضع لا يشير إلى هذا. وفي المقابل، إذا فشلت هذه الجهود واشتد الاحتلال الإسرائيلي لغزة، فقد تحتاج أنقرة وتل أبيب إلى إعادة النظر في عملياتهما الدبلوماسية الجارية.

ونتيجة لذلك، قد تغلق أحداث 7 أكتوبر الباب مؤقتا أمام شرق أوسط جديد، وقد تعتمد إعادة فتحه على المسار الذي تختاره إسرائيل بشأن القضية الفلسطينية والبيئة الجيوسياسية العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *