ترندات

بابا الفاتيكان يشجب‭ ‬مجدداً “الهوس بالحروب”

ندد البابا فرنسيس، اليوم الأربعاء، بالحروب مجدداً، بعد أيام من إثارته استياء كييف والعواصم الغربية بسبب ما بدا وكأنها إشارة على ضرورة استسلام أوكرانيا وإجراء محادثات سلام مع روسيا.

وقال بابا الفاتيكان لشبكة (آر.إس.آي) السويسرية إن أوكرانيا يجب أن “تتحلى بشجاعة الراية البيضاء” وأن تتفاوض مع روسيا، لكن نائبه الكاردينال بيترو بارولين أوضح في مقابلة أمس الثلاثاء أن روسيا يجب أن تتوقف أولاً عن عدوانها.

وقال البابا خلال كلمته الأسبوعية في ساحة القديس بطرس “الكثير من الشباب يموتون في الحرب، دعونا نصلي للرب أن يمنحنا نعمة التغلب على هذا الهوس بالحروب”.

ولم يشر إلى أوكرانيا أو لأي مناطق حرب أخرى على وجه التحديد، لكنه قال إنه تلقى في وقت سابق مسبحة ونسخة من الإنجيل تعودان لرجل قُتل في جبهة حرب غير محددة.

وفرنسيس (87 عاماً)، الذي يعاني من مشاكل صحية في الحركة والجهاز التنفسي، تحدث قليلاً للأسبوع الثالث على التوالي أمام حضور اللقاء الأسبوعي، وكلف أحد مساعديه بقراءة معظم النصوص المكتوبة سلفاً.

وقال للحضور إنه لا يزال يعاني “من نزلة برد”.

حضّ البابا فرنسيس طرفي الحرب الدائرة في أوكرانيا على “التفاوض قبل أن تزداد الأمور سوءاً”، وذلك في مقابلة بثّها التلفزيون السويسري السبت.

وسئل البابا، 87 عاماً، في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة العامة RTS حول نقاش دائر في أوكرانيا بشأن ما إذا يجب الاستسلام للغزو الروسي، أو ما إذا سيضفي ذلك شرعية على منطق الأقوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *