منوعات

سقوط راكب من على دراجته عند توقفه فجأة مثال على

مثال على ذلك سقوط راكب من دراجته عندما توقف فجأة. تساعد القوانين الفيزيائية في تفسير العديد من الظواهر التي تحدث في الحياة اليومية. لعل أهم القوانين التي تفسر حركة الجسم هي قوانين نيوتن للحركة. ستعرض المقالة أحد تطبيقات قانون نيوتن الأول قيد التشغيل.

لا يغير الجسم المتحرك حركته إلا إذا تم التصرف بناءً عليه بقوة محصلة. هذا هو قانون نيوتن

ما هو الجمود

القصور الذاتي ، وهي خاصية للجسم يقاوم بواسطتها أي قوة خارجية تحاول تحريكه أو تغيير مقدار سرعته أو اتجاه حركته ، إذا كان يتحرك ، ومن خلال خاصية القصور الذاتي ، يستطيع الجسم أن يعارضه. القوى وعزم الدوران والجسم المتحرك يستمر في التحرك ليس بسبب القصور الذاتي ولكن بسبب عدم وجود قوة لإبطائه أو تغيير مساره أو تسريعه ، وهناك عاملان يؤثران على القصور الذاتي من الجسم: كتلته ، التي تتحكم في مقاومته لعمل القوة ، والقصور الذاتي للجسم حول محور معين ، والذي يقيس مقاومته لعزم دوران معين حول نفس المحور.[1]

مثال على سقوط راكب من دراجته عندما توقف فجأة

الإجابة على هذا السؤال هي: القصور الذاتي ، هو مصطلح مادي يصف مقاومة الجسم الثابت للحركة ، ومقاومة الجسم المتحرك عند تطبيق قوى خارجية لإيقافه أو تغيير اتجاهه ، وقد عبر نيوتن عن ذلك. هذا المصطلح في قانونه الأول المعروف باسم قانون القصور الذاتي أو قانون القصور الذاتي.

ما هو قانون الجمود

ينص قانون القصور الذاتي ، المعروف أيضًا باسم قانون نيوتن الأول للحركة ، على ما يلي: “إذا كان الجسم في حالة سكون أو في حركة خطية بسرعة ثابتة ، فسيظل في حالة سكون أو سيستمر في التحرك في خط مستقيم ثابتًا السرعة ما لم يتم العمل على أساسها. القوى الخارجية ”، وهذا القانون يوضح أن الأجسام تميل إلى البقاء ثابتة ما لم تتعرض للدفع ، وما لم تتأثر بقوة خارجية ، وتتأثر بقوة خارجية تغير حالتها الحركية.[2]

أهم اكتشافات نيوتن ومساهماته في الفيزياء

أنواع القصور الذاتي

هناك ثلاثة أنواع من القصور الذاتي:[2]

  • الراحة القصور الذاتي: يحدث عندما يقاوم الجسم من أجل الاستمرار في حالة الراحة والراحة ما لم تتصرف به قوة خارجية.
  • القصور الذاتي لاتجاه الحركة: يحدث هذا القصور الذاتي عندما يقاوم الجسم الاستمرار في التحرك في نفس الاتجاه ما لم يتم التصرف بناءً عليه بواسطة قوة خارجية.
  • قصور الحركة: يحدث هذا القصور الذاتي عندما يقاوم الجسم من أجل الاستمرار في حركة موحدة بسرعة ثابتة ما لم يتم التصرف بناءً عليه بواسطة قوة خارجية.

أمثلة على قانون القصور الذاتي

هناك العديد من الأمثلة التي يمكن عرضها في قانون القصور الذاتي ، منها:[2]

  • انحن للخلف عندما تبدأ الحافلة المتوقفة في التحرك.
  • الشعور بالاهتزاز عند تشغيل المصعد فجأة.
  • يتحرك الجسم إلى الجانب عندما تنعطف السيارة بشكل حاد.
  • يتحرك الجسم للأمام عندما تصطدم حافلة أو مركبة متحركة بحاجز ، أو عندما يتم الضغط على الفرامل فجأة لإيقاف السيارة.

ينص قانون نيوتن الأول للحركة على أن الجسم يظل في حالة سكون أو يتحرك بسرعة ثابتة فيه

في ختام المقال ، أظهرت الأسطر السابقة أن سقوط أحد الركاب من دراجته عندما توقف فجأة هو مثال على القصور الذاتي ، وهو أحد مصطلحات الفيزياء التي عبر عنها نيوتن من خلال قانون الحركة الأول. كما أوضح المقال أنواع القصور الذاتي وأمثلة عليه.

المراجع

  • ^ britannica.com ، القصور الذاتي ، 8/12/2021
  • ^ byjus.com ، قانون القصور الذاتي – الحركية ، 8/12/2021
  • المصدر: lhn3.com

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.