اخر الاخبار

مقرر وساطة جنوب السودان يعلق على عمليات إجلاء الرعايا الأجانب ويكشف سبب فشل الهدن

قال الدكتور ضيو مطوك، مقرر وساطة جنوب السودان في اتفاق سلام جوبا في تصريحاتٍ صحفية، اليوم السبت، إنه يجب ألا يكون إجلاء الرعايا الأجانب هو خطوة لانسحاب المجتمع الدولي من الصراع الدائر في السودان.

تصريحات مقرر وساطة جنوب السودان

ووفقاً لقناة “الجزيرة”، فإن مقرر وساطة جنوب السودان، أكد أن هناك خيارات عدة مطروحة، بينها إرسال وفد إلى الخرطوم، مشيراً إلى أن طرفا النزاع في السودان يحاولان تحسين وضعهما القتالي لذلك فشلت الهدن.

كما أوضح مقرر وساطة جنوب السودان أن طرفا النزاع يشكلان جزء من المكون العسكري ضمن المعادلة السياسية السودانية، مؤكداً بالقول: “ننظر للنزاع الحالي في السودان كنزاع سياسي ولا نستبعد حوارا مع المكون المدني”.

وأشار مقرر وساطة جنوب السودان للسلام إلى أن اتصالات جارية بين الرئيس سيلفا كير وطرفي النزاع في السودان.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، أكد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، أنه سيتم تقديم المساعدة اللازمة لإجلاء الرعايا والبعثات الدبلوماسية للدول من السودان خلال الساعات القادمة، على خلفية الاشتباكات الدامية التي تعصف بالبلاد منذ السبت الماضي.

فيما أعلنت السعودية بدء الترتيبات لإجلاء المواطنين السعوديين وعددٍ من رعايا الدول الأخرى من السودان إلى المملكة.

وجاءت هذه التطورات، في الوقت الذي أكدت فيه نقابة أطباء السودان، أن إجلاء الرعايا الأجانب من البلاد سيزيد الخطر على المواطنين العزل.

حيث، قالت اللجنة في بيان نشرته على فيسبوك: “أثبتت التجربة حرص طرفي النزاع من القوات المسلحة وقوات الدعم السريع على حياة الرعايا الأجانب فقط دون مراعاة لحرمة حياة أبناء شعبهم المسالم”.

والجدير ذكره أنه منذ أواخر شهر رمضان، تأزمت الأوضاع في السودان، وتعرضت إحدى طائرات الخطوط السعودية من طراز إيرباص لحادث في مطار الخرطوم الدولي، وقد تم تعليق جميع رحلات الخطوط الجوية السعودية من وإلى السودان حتى إشعار آخر.

 وأمس الجمعة، اقترح رئيس كينيا، وليام روتو، توسط بلاده في إعلان هدنة دائمة بين الجيش السوداني وقوات الرد السريع، واستضافتها مفاوضات تمهّد للتسوية في السودان.

تصريحات مقرر وساطة جنوب السودان

اقرأ أيضا:

))شاهد|| تجدد الاشتباكات بالخرطوم رغم الهدنة.. ودولة آسيوية ترسل أكثر من 300 جندي إلى السودان

))إسقاط طائرة “أباتشي” تابعة للجيش السوداني في الخرطوم فيديو 

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *