اخر الاخبار

خلال كلمته في قمة “بريكس”.. بوتين يتحدث عن مشروع نووي مع مصر

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال كلمته في قمة “بريكس“، اليوم الخميس، عن مشروع الضبعة النووي في مصر والتعاون معها في مجال الطاقة النووية.

بوتين يتحدث عن مشروع نووي مع مصر خلال قمة بريكس 

وقال زعيم الكرملين خلال كلمته في مؤتمر مجموعة “بريكـس” عبر تقنية الفيديو: “روسيا تتعاون مع الدول الأفريقية بشكل كبير في مجال الطاقة النووية وفي المجالات الأخرى، وفي هذا الصدد يتم التعاون مع مصر في بناء مفاعلات الضبعة النووية”.

وتابع: “روسيا تعمل في القارة الأفريقية على 30 مشروعاً؛ فمثلاً في مصر تقوم شركة روس آتوم ببناء محطة الطاقة النووية الضبعة، لتوفير الكهرباء”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، دعت المجموعة في قمتها المنعقدة في جنوب أفريقيا، 6 دول للانضمام إليها، وشملت القائمة 3 دول عربية وهي السعودية والإمارات ومصر.

تعليقاً على قبول مصر في المجموعة، قال الرئيس المصري: “أثمن إعلان تجمع بريكس عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من يناير 2024”.

وأردف: “نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية”.

ويشارك قادة 4 دول في القمة بصورة شخصية وهم الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرغي لافروف.

خلال كلمته في قمة “بريكس”.. بوتين يتحدث عن مشروع نووي مع مصر

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *