اخر الاخبار

أمريكا تتحدث عن الحل الوحيد لأزمة انقلاب النيجر وتحركات متسارعة قبل تدخل عسكري

مع تصاعد أزمة انقلاب النيجر والدول الغربية، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، أن الأولوية لحل تفاوضي سياسي.

 

الحل الوحيد لأزمة انقلاب النيجر

 

وقال بلينكن في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية: “من المؤكد أن الدبلوماسية هي السبيل الأفضل لحل هذا الوضع”.

 

وأضاف أن “هذا هو نهج المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، هذا هو نهجنا، ونحن ندعم جهود إكيواس لاستعادة النظام الدستوري”.

 

ورغم تصريحات بلينكن إلا أن نهج “إيكواس” يختلف قليلاً عما قاله رأس الدبلوماسية الأمريكية، إذ أعلنت عدة دول في المجموعة استعدادها للتدخل العسكري  والسنغال وبنين وساحل العاج.

 

وأكدت الولايات المتحدة مرارًا التزامها بإعادة الحكومة المنتخبة إلى النيجر، رغم رفض الانقلابين الانصات لحديثها والعمل على تجهيز قواتهم لمواجهة أي تدخل عسكري متوقع.

 

تحركات متسارعة

 

وأعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) أنها ستعقد قمة استثنائية جديدة الخميس المقبل لبحث الخطوات التالية في التعامل مع الانقلاب في النيجر، في حين ترددت دعوات غربية لمنح فرصة للدبلوماسية لإنهاء الأزمة.

 

وقال متحدث باسم إيكواس إن القمة الثانية من نوعها خلال أقل من أسبوعين ستعقد في العاصمة النيجيرية أبوجا برئاسة الرئيس النيجيري بولا تينوبو الذي ترأس بلاده حالياً المنظمة الإقليمية.

 

وفي القمة السابقة التي عقدت يوم 30 يوليو/تموز الماضي في أبوجا أيضا، أمهلت المجموعة الأفريقية التي تضم 15 دولة الانقلابيين أسبوعاً لإعادة الرئيس المعزول محمد بازوم إلى منصبه، وفرضت عقوبات على النظام الجديد في نيامي.

 

وفي مقابلة مع قناة فرنسية، قال حمودو محمدو رئيس وزراء النيجر في حكومة الرئيس المحتجز محمد بازوم إن الانقلابيين طلبوا من وفد المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا العودة إلى نيامي، مشيرًا إلى أن الوفد سيعود اليوم الاثنين أو غداً الثلاثاء.

 

أمريكا تتحدث عن الحل الوحيد لأزمة انقلاب النيجر وتحركات متسارعة قبل تدخل عسكري

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *