اخبار تركيا

“موقف الأنقاض”.. شاهد على سيارات دمرها زلزال تركيا

اخبار تركياالأناضول

مركبات تحفظ داخلها حكايا جميلة خاصة، هي شواهد اليوم على الزلازل التي ضربت جنوب تركيا، “موقف الأنقاض” يضم قرابة 250 مركبة متضررة في منطقة نورداغي بولاية غازي عنتاب المتضررة من الكارثة.

“موقف الأنقاض” الذي أنشئ حديثا يحتوي على مشاهد مؤلمة جدا لمركبات تضررت بفعل الزلازل، وهي مصفوفة تنتظر أصحابها ليكملوا الحكاية بالفرح أو الحزن.

سيارات مدمرة بشكل كامل، أو شبه كامل، وأخرى تضررت أسقفها، وبعضها يضم ألعاب أطفال لا يعرف مصير أصحابها، كل الشواهد مؤلمة وتكشف عن آثار الكارثة التي ضربت جنوبي تركيا وشمالي سوريا الشهر الماضي.

وفي 6 فبراير/ شباط 2023، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان متتاليان بقوة 7.7 و7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

** شواهد على حكايات جميلة

قرابة 250 مركبة مختلفة الأحجام والموديلات، إضافة إلى جرارات زراعية، لدى أصحابها فيها حكايا مختلفة، قد تكون مكتملة أو غير مكتملة، هي اليوم شواهد على الكارثة.

ترصف المركبات التي تجلبها سيارات نقل خاصة إلى المكان بإشراف الشرطة، وتوضع بجانب بعضها، منها ما تحول إلى كومة حديد، وأخرى تقطعت أجزاء منها، أو تحوي مقتنيات أصحابها الذين لم يعودا لها بعد.

دمية ملقاة فوق إحدى السيارات لطالما لعبت بها طفلة تمتلكها، ولكنها اليوم لم يعرف مصيرها بعد، علّ أن تعود يوما وتكمل معها الحكاية الجميلة.

وفي مكان آخر، أحضر المسؤولون “سيارة صغيرة” (لعبة أطفال) تسير بالبطاريات، وضعت في مكان بين المركبات المدمرة، كبادرة إنسانية من العاملين، لربما يأتي صاحبها ويسأل عنها ويستطيع اللعب بها مستقبلا.

** تسجيل السيارات

المسؤول عن الموقف محمد إسلام أوغا، وهو قادم من ولاية عثمانية، مكلف من قبل القائم مقام، تحدث لوكالة الأناضول عن الموقف وآليات عمل وتسجيل السيارات والمركبات المدمرة.

وقال إسلام أوغا “نقوم بتسجيل السيارات المدمرة بفعل الزلزال ومساعدة المواطنين للتعرف عليها وحمايتها من التعرض للسرقة”.

وأضاف: “المركبات المدمرة تجلبها ناقلات السيارات إلى هذه المنطقة بتعليمات من القائم مقام، وبإشراف شرطة المرور، وعندما تصل إلى الموقف يتم تنظيم الأوراق والوثائق، وكل يوم يتم تسليم الأوراق الجديدة لمديرية الأمن لتوثيقها”.

وأردف: “من يأتي ليسأل عن سيارته يذهب بداية إلى مديرية الأمن، ويتأكد من وجود السيارة في هذا الموقف، وفي حال كانت موجودة فإن صاحبها يأتي ليقيم الأضرار التي حلت بها ويأخذها”.

وتابع: “بعض المركبات مدمرة بشكل كبير ولوحات الأرقام فيها مفقودة، وعندها يأتي مختصون وفنيون ينظرون إلى رقم المحرك وبذلك يتم التأكد من أصحاب السيارات وتسليمها لهم”.

** آليات التسليم

المسؤول عن الموقف، كشف أن هناك “نحو 250 مركبة في الموقف، وقرابة 3040 سيارة تسلمها أصحابها، وهناك ورثة جاؤوا، وهناك سيارات لم يتبق من أفراد عائلة صاحبها أي أحد وبقيت وحيدة في الموقف”.

وعن آليات تسلم ومصير السيارات قال إسلام أوغا: “المركبة التي ليس لها صاحب، إن كان هناك ورثة يتطلب أن يجلبوا أوراقا خاصة بقانونية الميراث وعندها يمكنهم تسلم السيارة، وفي حال لم يوجد ورثة أو أقارب من الدرجة الأولى، عندها ستعود لخزينة الدولة”.

وأضاف: “هناك سيارة ألعاب أطفال جلبت كبادرة حسن نية من السائقين الذين ينقلون السيارات المدمرة لوضعها عليها في موقف الأنقاض التابع للقائم قام لعل أصحابها يرونها ويتعرفون عليها”.

وزاد: “جاءتنا سيدة قالت إن كل أفراد عائلتها ووالديها وإخوتها توفوا جاءت لتتسلم مركبتهم وكانت هناك حكايات أخرى مؤلمة”.

** حفظ المقتنيات القيمة

وردا على سؤال عن مصير المقتنيات داخل المركبات، أجاب إسلام أوغا: “السيارات تأتي إلى هنا ولا يستطيع أحد تفتيشها ولا يمكن لأي أحد يأتي ويدعي أن السيارة له أو لأقاربه أن يقترب منها”.

وأكمل: “بعد أن يثبت أنها ملكه أو ملك من يحق له أن يرثهم يستطيع التصرف بها وفتحها، والمقتنيات القيمة التي يمكن الكشف عنها عند الاستخراج تبقى عند مديرية الأمن، كل السيارات تسحب إلى الموقف بإشراف شرطة المرور”.

وأكد أنه “دون موافقة وإشراف الشرطة لا يمكن لأي أحد نقل السيارات، ويتم تسيير سيارات السحب من قبل عناصر الشرطة وبتعليماتهم”.

وختم إسلام أوغا​​​​​​​ بالقول: “عناصر الشرطة يواصلون الحراسة في الموقف على مدار الساعة كل يوم، منعا لأي عمليات سرقة قد تحصل في المنطقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *