منوعات

ما هي العصور الجيولوجية واسمائها بيت العلم

ما هي العصور الجيولوجية واسمائها

اهلا بكم اعزائي زوار موقع التعليمي حل الاسئلة التعليمية نتعرف اليوم معكم علي اجابة احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي الدي يقدم لكم موقع الخليج العربي افضل الاجابات علي اسئلتكم التعليمية من خلال الاجابة عليها بشكل صحيح ونتعرف اليوم علي اجابة سؤال

ما هي العصور الجيولوجية واسمائها

كانت الأرض ولا تزال مصدر قلق لجميع العلماء وما زالوا يكتشفون ما هو جديد فيها. نشأت الأرض منذ مئات الملايين من السنين ومرت بالعديد والكثير من التغييرات والكائنات الحية المختلفة حتى وصلت إلى الوقت الحاضر ، وهذا ما أثبته الجيولوجيون والمتخصصون وقسموا العصر إلى مراحل مختلفة. في المناخ وظهور واختفاء الكائنات الحية الأخرى حتى ظهور الإنسان وكان هذا من آخر العصور الجيولوجية.

محتويات المقال
[ عرض ]
1
تحديد الفترة الجيولوجية
2
العصور الجيولوجية

2.1
أولاً ، عصر ما قبل الكمبري:
2.2
عصر الباليوزويك:
3
ما هي العصور الجيولوجية وأسمائها؟

3.1
الفترة الكمبري:
3.2
الفترة الأوردوفيشية:
3.3
العصر السيلوري:
3.4
العصر الديفوني:
3.5
الفترة الكربونية:
3.6
العصر البرمي:
4
حقبة الدهر الوسيط:

4.1
فترة العصر الترياسي:
4.2
العصر الجوراسي:
4.3
فترة الكريتاسي:
5
عصر حقب الحياة الحديثة:

5.1
الوقت الثلاثي:

5.1.1
عصر البليوسين:
5.1.2
الأيوسين:
5.1.3
أوليغوسين:
5.1.4
عصر الميوسين:
5.1.5
عصر البليوسين:
6
الوقت الرباعي:

6.1
العصر الجليدي:
6.2
الهولوسين:

تحديد الفترة الجيولوجية

يشير هذا المصطلح إلى تقسيمات الزمن التي مرت على الكوكب ، وتنقسم تلك العصور إلى عصور مختلفة ، وتمتد هذه العصور من 10 إلى 80 مليون سنة ، أي أن كل عصر قد اكتمل إلى مئات الملايين من السنين. قسّم العلماء عمر الأرض إلى أربعة عصور رئيسية ، وهي: عصر ما قبل الكمبري ، وحقب الحياة القديمة ، وحقبة الحياة الوسطى ، وحقبة الحياة الحديثة.

كل حقبة منها تشمل عدة عصور ، وكل حقبة تتميز عن غيرها بتنوع الكائنات الحية والنباتات والحيوانات ، وتغير المناخ وسطح الأرض ، وظهور القارات والاندماجات الأخرى ، وحدوث اندماجات عظيمة. والتغيرات الحاسمة مثل انقراض الكائنات الحية التي أثرت بشكل كبير على الحياة والبيولوجيا مثل انقراض الديناصورات والبكتيريا وأنواع الأشجار .. إلخ.

انظر أيضًا: معلومات عامة عن أقمار المريخ

العصور الجيولوجية

فترة ما قبل الكمبري الأولى:

بدأت من 3200540 مليون سنة ، ظهر فيها الطحال والفطريات البدائية ، وتواجدت العديد من البراكين ، وكانت بداية الحياة في البحار العذبة من نقاط جيلاتينية مجهرية ، واستمرت في الاندماج ، مكونة كائنات دقيقة مثل الرخويات التي سقط بعضها في القاع وتكوين النباتات ، وظل هذا التطور 3000 مليون سنة.

عندما بلغ عمر الأرض 540 مليون سنة حدث الانفجار الحيوي الذي نتج عنه تعدد الأنواع الحيوانية والنباتية وانتشاره على نطاق واسع. أثبتت طبقات الأرض القديمة كل هذا ، حيث عثروا على عظام وهياكل وأشجار متحجرة.

عصر الباليوزويك:

امتدت من 543280 مليون سنة ، وتميزت بالصخور النارية ، وهي الصخور الأكثر صلابة والرسوبية ، وتراكمت عليها الطبقات الأحدث ثم الأقدم. لقد غيرت السنوات المناخ على الأرض ومناخ القارات.

ما هي العصور الجيولوجية وأسمائها؟

الفترة الكمبري:

امتدت من 540485 مليون سنة. خلال هذه الفترة ، بعد أن ضرب نيزك الأرض ، بدأت المياه تتجمع تدريجياً وبدأت الحياة. بعد أن اقتصرت الحياة على الكائنات وحيدة الخلية ، ظهرت اللافقاريات البحرية والرخويات والإسفنج والديدان البحرية ، وظهرت أسماك الفقاريات ، وفي النهاية ، انقرض 50٪ من الكائنات الحية بسبب الجليد.

الفترة الأوردوفيشية:

امتدت من 485443 مليون سنة مضت ، حدث خلالها تطور كبير في الكائنات الحية ، حيث ظهرت النباتات الأولية ، والأشجار الفضية ، والشعاب المرجانية ، والأسماك البدائية ، والأعشاب المائية والفطريات الأولية ، والكائنات البحرية التي لها أصداف وذيول لحماية ظهروا أنفسهم.

العصر السيلوري:

امتدت منذ 443417 مليون سنة ، حيث بدأت الكائنات تظهر على الأرض ، مثل العقارب والعناكب وأم لأربعة وأربعين رجلاً ، وبعض النباتات الفطرية الحمراء التي ألقتها الأمواج على الشاطئ لتعيش فوقها و في الصخور وإصلاح قارات القطب الجنوبي والقطب الشمالي.

العصر الديفوني:

امتدت منذ 417359 مليون سنة ، حيث ظهرت الغابات والأشجار الضخمة والأسماك البرمائية ، وكان لديهم رئتان وخياشيم وزعانف وأسماك قرش بدائية تتغذى على الأسماك.

الفترة الكربونية:

امتدت من 359299 مليون سنة مضت ، حيث زادت نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي بسبب الغابات ، ونمت العديد من الكائنات الحية ، وغطت الأشجار أجزاء كثيرة من الأرض ، وظهرت العديد من الزواحف التي تطورت من البرمائيات ، والعديد من الكائنات الحية. ظهرت حشرات كبيرة ، مثل اليعسوب ، التي كان لها أربعة أجنحة ضخمة طول كل منها بعض الأمتار ، وكانت الضفادع بحجم عجل ، وبعضها كان له 3 عيون.

العصر البرمي:

امتدت من 299 إلى 248 مليون سنة مضت ، وبسبب الزيادة الكبيرة في عدد الكائنات الحية ، انخفضت نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي ، واختفت الغابات ، وظهرت الصحاري والرمال ، وظهرت الديدان الأليفة بحجم السيارات والعناكب ظهر حجم القطط. البقاء على قيد الحياة وتبعوا إنشاء سلالة جديدة.

انظر أيضًا: ما معنى الطبيعة الصامتة؟

حقبة الدهر الوسيط:

يطلق عليه العصر الأوسط ، حيث ظهرت الزواحف والثدييات ، والتي كان بعضها موجودًا حتى عصرنا. امتدت منذ 24865 مليون سنة. يشمل هذا العصر ثلاثة عصور.

مقالات قد تعجبك:

كتابة الأرقام بالأحرف العربية

اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مع الإجابة

تزيين الدفاتر من الداخل

فترة العصر الترياسي:

بدأ ظهور الديناصورات والثدييات والقواقع وبعض الزواحف مثل السلاحف والذباب والنباتات المزهرة منذ 250180 مليون سنة مضت. انتهى هذا العصر بانقراض صغير قتل 35٪ من الحيوانات ، بما في ذلك البرمائيات والزواحف ، مما جعل الديناصورات تسود في كل اتجاه.

العصر الجوراسي:

هو عصر الديناصورات العملاقة وامتد من 181135 مليون سنة مضت ، حيث ظهرت الحيوانات ذوات الدم الحار والطيور والزواحف العملاقة في البر والبحر ، وكان للطيور أسنان وأصدرت صفيرًا ضخمًا ، وفراشات ونمل ونملًا. ظهر النحل البدائي ، وكان هناك انقراض فيه من 190160 مليون سنة مضت.

فترة الكريتاسي:

امتد من 135 إلى 23 مليون سنة ، وانقرضت الديناصورات بعد أن استمر وجودها 100 مليون سنة ، وبدأ المناخ بالاعتدال وازدادت أنواع الثدييات مثل الكنغر والنباتات المزهرة ، وظهرت أشجار البلوط.

عصر حقب الحياة الحديثة:

يتضمن هذا العصر فترتين: الزمن الثلاثي الذي يشمل 5 عصور ، والزمن الرباعي الذي يشمل زمانين حديثين.

الوقت الثلاثي:

قبل 851.8 مليون سنة وتشمل:

عصر البليوسين:

امتدت منذ 6554 مليون سنة ، عندما ظهرت ثدييات مشيمة كيسية كبيرة ، وفئران صغيرة ، وقنافذ شائكة ، وخيول صغيرة بحجم الثعالب.

الأيوسين:

امتد منذ 5438 مليون سنة وظهر فيه القوارض والحيتان وأسلاف حيوانات اليوم.

أوليغوسين:

امتدت من 38 إلى 24 مليون سنة مضت ، حيث كانت الأفيال المصرية أسلافًا ، وظهرت ثدييات جديدة ، مثل الخنازير والقطط ووحيد القرن ، وكانت الطيور كبيرة وصغيرة ، والنسور والطيور تشبه النعام لكنها أكبر في الحجم.

عصر الميوسين:

امتدت من 5 إلى 24 مليون سنة مضت ، ظهر خلالها عصر الأفيال في مصر ، ظهرت فيه ثدييات مثل الخيول والكلاب والدببة والطيور والقرود الحديثة في أمريكا وجنوب أوروبا ، ورواسب النفط.

عصر البليوسين:

امتدت من 51.8 مليون سنة ، حيث بدأ ظهور إنسان نياندرتال والحيتان الحديثة.

الوقت الرباعي:

انتشار الأسبرين:

العصر الجليدي:

امتد من 1.8 مليون إلى 11000 سنة مضت ، وخلال العصر الجليدي الأخير ، عندما انقرضت الثدييات العظمية ، ظهر الإنسان العاقل ، الذي صنع أدواته ، وعاشت فيه أفيال الماموث. ترك الإنسان بصماته بعد انحسار الثلج ، وهو عصر التغيرات البيئية الهائلة التي تطور فيها الإنسان بيولوجيًا ومدنيًا وبدأ ببناء الأرض.

الهولوسين:

امتدت من 11000 عام حتى الآن ، وهي آخر العصور الجيولوجية التي وصل فيها الإنسان إلى أعلى مستوياته ، وبقيت معظم الكائنات الحية التي ظهرت فيه حتى الآن ، وفي هذا العصر حضارة وكتابة الإنسان ظهرت.

شاهد أيضا: القصة الكاملة لمغامرات السندباد


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

ظهرت المقالة ما هي العصور الجيولوجية واسمائها بيت العلم أولاً على .

المصدر: molwn.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق