اخر الاخبار

أول تعليق من وزير الخارجية المصري على غياب السودان عن قمة العشرين

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إنه يطالب باستعادة السودان لمقعدها الخاص في الاتحاد الإفريقي خاصة بعد الاتفاق الإطاري ووضع مساء لانتهاء الفترة الانتقالية والعودة للحكومة وانتخابات تعبر عن الشعب السوداني.

جاء ذلك تعليقًا على غياب السودان عن قمة العشرين بسبب ما تعانيه من ظروف سياسية داخلية.

وأضاف «شكري» خلال تصريحات أدلى بها لقناة «القاهرة الإخبارية»، على هامش مشاركته في القمة الـ«36» للاتحاد الإفريقي، أنه من الضروري أن تعود السودان لدورها في رسم مسار القارة، لأن الأحداث في السودان لها تأثيرها على شعبي وادي النيل، مؤكدًا التضامن الكامل بين مصر والسودان وأن التعاون بينهما دائم.

وفي سياق متصل، قال السفير سامح شكري إن الدول الإفريقية لم تساهم في مشكلة التغيرات المناخية والانبعاثات، مؤكدًا أنهم مستمرون في المطالبة بتفعيل كل التعهدات التي تمت من الدول المتقدمة للدول النامية.

وتابع: «يتم العمل خلال الوقت الحالي على بلورة الهيكل التنظيمي الخاص بصندوق الخسائر والأضرار، لمواجهة الآثار الناتجة عن التغيرات المناخية».

وأشار «شكري» إلى أنه يجب تفعيل دفع 100 مليار دولار للدول النامية، كما يجب على الدول تخفيف الانبعاثات والانتقال العادل للطاقة الجديدة والمتجددة دون إهدار للطاقة وتحقيق العدل في إطار تحمل المسئوليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *