اخبار البحرين

عقد ورشتي عمل لتعزيز مهارات إدارة البيانات الإحصائيّة على هامش فعاليات مؤتمر (SDMX)

عُقدت ورشتا عمل تفاعليتان لبناء قدرات العاملين في مجال إدارة البيانات الإحصائيّة لكل من مستوى المبتدئين والمستوى المتقدّم وذلك على هامش فعاليات النسخة التاسعة من المؤتمر العالمي لتبادل البيانات الإحصائيّة والوصفيّة (SDMX)، والذي نظمته هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة بالتعاون مع عدد من المنظمات الدوليّة.

استمرت ورشتا العمل على مدار يومين واستهدفتا تعريف المشاركين بأساسيات (SDMX)، فضلًا عن تقديم التوجيه والخبرة العمليّة اللازمين. إذ تبلور الهدف الأساسي حول تعزيز المبادئ الأساسيّة لمبادرة (SDMX) وتزويد الحضور بالمهارات اللازمة لتصميم ونمذجة ونشر جداول البيانات الإحصائيّة.

تم خلال ورشة عمل المبتدئين، تقديم مهارات قيّمة عن (SDMX) للمشاركين مثل نمذجة البيانات وكيفية إنشاء تعريف ھیكلیّة البيانات (DSD)، بما يمكنّهم من نمذجة ونشر جداول البيانات الإحصائيّة بنهاية التدريب. كما تم تسليط الضوء في ورشة المستوى المتقدّم على معايير البيانات الجزئيّة، إلى جانب تدريب عملي عن كيفية مواءمتها مع البيانات الكليّة، وهو ما يضمن اتساق مجموعات البيانات المختلفة ويجعل مشاركة البيانات أكثر كفاءة.

كما تطرقت ورشتا العمل إلى جملة من المواضيع ذات الصلة تتيح مشاركة الحضور في تمارين عمليّة تعزز من فهم مبادئ (SDMX)، وأثرت الحلقات التفاعلية الحضور على الانخراط الفعّال في الأنشطة والمشاركة في إيجاد الحلول للمشكلات التي تضمن الإدراك للمفاهيم النظريّة واكتساب القدرة على تطبيقها بكفاءة في الوقت ذاته.

وقد شارك في تقديم الورشتين نخبة من أبرز الخبراء العالميين، بما في ذلك لوكا جراماجليا من المكتب الإحصائي للجماعات الأوروبيّة (Eurostat)، وعبد الله جوزالوف من شعبة الإحصاءات التابعة للأمم المتحدة (UNSD)، وبريان بافيت من بنك التسويات الدوليّة (BIS)، وديفيد باراكلو ويافوز كوبان من منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD)، وإدغاردو جريسينج من منظمة العمل الدوليّة (ILO).

هذا وقد اختُتمت أعمال النسخة التاسعة من المؤتمر العالمي لتبادل البيانات الإحصائيّة والوصفيّة (SDMX) الذي عُقد تحت عنوان “تمكين مجتمع البيانات” بعد ثلاثة أيام من الجلسات والحلقات النقاشيّة والتي شهدت مشاركة وفود أكثر من 100 دولة، بما في ذلك المتخصصون في منظومة (SDMX) ومستخدموها ومزودو خدمات البرمجيات، مع التركيز على أهمية التعاون والشراكات الدوليّة في هذا الصدد. كما تم التركيز بشكل خاص على الابتكار في مجال (SDMX)، ولا سيّما توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين سبل الوصول للبيانات والارتقاء بتجربة المستخدم.

هذا وقد ضمنت أهم المخرجات الرئيسيّة للمؤتمر الحاجة الملحة لاستخدام أدوات مبادرة (SDMX) وإطلاق المزيد من مبادرات بناء القدرات في هذا المجال، فضلًا عن تمكين المؤسسات من شتّى المستويات من الاستفادة من إمكانيات المبادرة وتسخيرها بفاعلية. إذا من المتوقع أن يثمر دمج أدوات (SDMX) مع التقنيات الحديثة والناشئة، مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة، في إطلاق مزيد من الإمكانيات الجديدة والمهمة المفيدة لمتخذي القرار والإحصائيين ومستخدمي البيانات بشكل عام.

إلى جانب ذلك ناقش المؤتمر أهمية التركيز على الابتكار المستمر في أساليب نشر البيانات المستقاة من (SDMX) وسبل العرض المرئي الخاصة بها، وهو ما يساهم في تيسير وصول الأطراف المعنية للبيانات ويعزز القدرة على استيعابها وتوظيفها بشكل أفضل. كما أشار المؤتمر كذلك إلى ضرورة الحصول على ملاحظات المستخدمين بشكل مكثف ومستمر، فضلًا عن مواصلة تحسين الممارسات من أجل تطوير معايير (SDMX) بما يضمن مواكبتها للاحتياجات المتزايدة لمجتمع البيانات العالمي.

كما أكّد المؤتمر على الأهمية البالغة للترويج للمنظومة وتوسيع نطاقها. فمن خلال نشر الوعي وتسليط الضوء على الفوائد الملموسة لمبادرة (SDMX)، ستتمكن الأوساط المعنية من تحفيز تبنّي أدوات (SDMX) على مستوى شتّى القطاعات، الأمر الذي سيضمن استخدام مجموعات بيانات قوية وموثوقة وعالية الجودة في الإحصاءات الرسميّة وغيرها من مجالات البيانات في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *