اخبار تركيا

رئيس كازاخستان يقترح إنشاء قوة طوارئ تحت مظلة الدول التركية

ترك يبرسالأناضول

اقترح الرئيس الكازاخي قاسم جومرت توكاييف، إنشاء “قوة طوارئ مشتركة” تحت مظلة منظمة الدول التركية، لمواجهة كوارث طبيعية محتملة.

مقترح الرئيس الكازاخي جاء في خطاب أدلى به في القمة الاستثنائية لمنظمة الدول التركية التي استضافتها العاصمة التركية أنقرة، الخميس.

وفي كلمته أشاد توكاييف بروح التضامن الكبير لأعضاء منظمة الدول التركية في كارثة الزلزال التي ضربت تركيا فبراير/ شباط الماضي.

وبعد ترحمه على ضحايا الزلزال في تركيا، وتقديمه التعازي إلى ذويهم وإلى الشعب التركي، لفت توكاييف إلى أن كازاخستان حكومة وشعبا مدت يد العون إلى الشقيقة تركيا بمجرد سماعها بنبأ وقوع الزلزال.

وأضاف: “لقد سارعت طواقم البحث والإنقاذ الكازاخية إلى النجدة، حيث شارك في أعمال الإنقاذ أمهر وأجدر فريق خبير في بلادنا بجهود البحث والإنقاذ”.

مقترح تأسيس قوة طوارئ مشتركة

ولفت توكاييف إلى أهمية دعم الدول الشقيقة بعضها البعض، ومشيدا بروح التعاضد بين الدول التركية خلال كارثة الزلزال في تركيا قال: “لقد أظهرت الدول التركية مثالا ممتازا للوحدة والتضامن”.

ومشددا على ضرورة تضافر جهود أعضاء منظمة الدول التركية في التدخل السريع تجاه الكوارث الطبيعية، اقترح توكاييف تأسيس قوة طوارئ مشتركة تحت مظلة المنظمة .

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون في العالم التركي في ظل الوضع الجيوسياسي والاقتصادي العالمي الراهن.

وقال: “من المهم جدا لمنظمتنا أن ترتقي إلى المستوى الرفيع الذي تستحقه على المستوى الدولي”.

وعقدت القمة الاستثنائية لمنظمة الدول التركية بهدف إظهار التضامن مع تركيا عقب الزلزال المزدوج الذي شهدته البلاد في 6 فبراير/ شباط الماضي، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *