اخبار تركيا

دور أردوغان القيادي

برهان الدين دوران صباح/سيتا

مجدداً، أصبحت قضية ممر الحبوب على رأس جدول الأعمال العالمي كمعركة أيديولوجية. وبجهود الرئيس أردوغان، أعلنت روسيا أنها لن تمدد الاتفاقية الموقعة في إسطنبول في 22 يوليو 2022 في 17 يوليو. وتقول موسكو إنها لن تعود إلى الاتفاق ما لم تُرفع العقوبات عن شركات الأسمدة الروسية.

وفي الوقت نفسه، أعلن أنه سيستضيف الدول الأفريقية الأكثر تضررا من حظر صادرات الحبوب في القمة الروسية الأفريقية في سان بطرسبرغ ويعطيها الحبوب مجانا. كما ترد موسكو على انتقادات العواصم الغربية بسبب“تعريض الأمن الغذائي العالمي للخطر”بالقول إن“الغرب فرض عقوبات على روسيا دون مراعاة الاحتياجات الغذائية للمجتمع الدولي”. واتهم وزير الخارجية الأمريكي بلينكن روسيا بتحويل «الغذاء إلى سلاح حرب». مذكرا بأنه لن يتم الوصول إلى سعة ممر الحبوب حتى لو تم تعظيم الطرق الأخرى، أعلن بلينكن أنه يمكن إجراء صادرات روسيا الغذائية في حالة العودة إلى الاتفاقية. لم تعد موسكو تصدق مثل هذه الوعود وتتوقع إعفاء مدفوعات الحبوب من العقوبات.

تستمر هجمات روسيا على الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب وهجمات أوكرانيا على القواعد والسفن العسكرية الروسية. في بيئة من التوترات المتصاعدة في البحر الأسود، لم يمر تصريح وزير الخارجية الأوكراني كوليبا بأن الرئيس أردوغان هو“الزعيم الوحيد الذي يمكنه إقناع بوتين”بالزعيم الروسي دون أن يلاحظه أحد. في الواقع، صرح أردوغان أمس أن بوتين سيأتي إلى تركيا في أغسطس. وتصف أنقرة ممر الحبوب بأنه “جسر للسلام”، وتقوم بأمرين في آن واحد.

فمن ناحية، يخبر العواصم الغربية أن“روسيا بحاجة إلى أن تكون على الطاولة”، مبينا صعوبات الطرق البديلة لممر الحبوب. ويذكرنا بأن روسيا تبحث أيضا عن بديل عبر بحر قزوين. من ناحية أخرى، يخبر موسكو عن أضرار عدم العودة إلى الاتفاقية، وتأكيدا على أن أسعار المواد الغذائية بدأت في الارتفاع، تحاول تركيا إنهاء الصراع السياسي الأيديولوجي بين الغرب وروسيا حول الغذاء والعودة إلى الاتفاق في أقرب وقت ممكن.

كقوة إقليمية صاعدة، تقلد القوى الإقليمية الأخرى الدور الدبلوماسي الاستثنائي لتركيا في حرب أوكرانيا.

في الواقع، اتخذت المملكة العربية السعودية خطوة دبلوماسية جديدة. ودعا ممثلين رفيعي المستوى من حوالي 30 دولة، بما في ذلك تركيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا وإندونيسيا والمكسيك وزامبيا ومصر والمملكة المتحدة وبولندا والاتحاد الأوروبي، إلى جدة لمناقشة كيفية إنهاء الحرب في أوكرانيا.

يمكن للمبادرات الدبلوماسية للقوى الإقليمية التي لا تشارك في العقوبات الروسية ويمكنها تنفيذ سياسات مستقلة بشأن القضايا العالمية، مثل وقف الحرب في أوكرانيا، أن تقدم مساهمة إيجابية في إدارة المنافسة الشديدة للقوى العظمى.

بالنظر إلى أن الصراع الغربي الروسي والصراع بين الولايات المتحدة والصين قد جر النظام الدولي إلى مخاطر عالمية خطيرة للغاية مثل الحصار الجديد والحرب الباردة واستخدام الأسلحة النووية، سيكون من المفيد للمبادرات الدبلوماسية للقوى الإقليمية ألا تظل فردية بل وتستمر بطريقة تنتج“تعددية”جديدة.

يمكن النظر إلى هذه الفكرة على أنها طموحة للغاية بالنسبة لهذا العصر.

تتميز الأولويات الوطنية لكل قوة إقليمية وشبكة العلاقات الثنائية بالحد من البحث المحتمل عن التعددية. مرة أخرى، تمتلك الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي وروسيا أدوات لوضع القوى الإقليمية ضد بعضها البعض. ومع ذلك، وبالنظر إلى حقيقة أن تعددية الأطراف التي أنشئت في ظل الهيمنة الغربية بعد الحرب العالمية الثانية في طريقها إلى الانهيار ومخاطر البيئة الفوضوية الناجمة عن التعددية القطبية القوية بشكل متزايد، فمن الواضح أن المزيد من العمل يقع على عاتق القوى الصاعدة ولا يمكنها الهروب منه. تركز التعددية المتمركزة على الغرب بشكل مفرط على مصالحها الجيوسياسية الخاصة.

إنها تحاول قمع القوى الصاعدة من خلال تجاهل أولوياتها.

إن تصريح أردوغان” نحو عالم أكثر عدلا “بشأن الأمم المتحدة وسياسته في حرب أوكرانيا يلعبان دورا رائدا يتجاوز المصالح الوطنية لتركيا.

خطى البحث عن تعددية أطراف جديدة موجهة نحو الحلول…

عن الكاتب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *