اخر الاخبار

إلغاء مهرجان “النخيل” السنوي في دير الزور بسبب حظر التجوال

ألغى منظمو مهرجان “النخيل” الذي يقام بشكل سنوي في ريف دير الزور الشرقي، فعاليات المهرجان لهذا العام، بسبب حظر التجوال الذي فرضته “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في المنطقة عقب المواجهات العسكرية التي نشبت فيها مؤخرًا.

أحد القائمين على تنظيم المهرجان قال ل، إن الموسم الثالث من مهرجان “النخيل” ألغي بسبب حظر التجوال المفروض على ريف دير الزور الشرقي.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لدواع أمنية، أن إلغاء المهرجان الذي أعلن عنه سابقًا لم يتسبب بخسائر للتجار الذين يعرضون بضائعهم بشكل سنوي فيه، كما لم يتسبب بخسائر للقائمين عليه، نظرًا لكون الأعمال التنظيمية لم تبدأ بعد.

وبحسب الإعلان، فإن المهرجان كان سيفتتح يوم غد، الخميس 28 من أيلول.

ما مهرجان “النخيل”

يقام المهرجان من قبل منظمات مجتمع مدني بالتعاون مع “بلدية الشعب” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” في بلدة الباغوز الواقعة على الحدود السورية- العراقية شرقي دير الزور، مرة في العام.

وبحسب تقرير أعدته “وكالة نورث برس” (مقرها شمال شرقي سوريا) خلال افتتاح الموسم الثاني من المهرجان العام الماضي، فإنه يقام لإبراز التراث الزراعي في بلدة الباغوز وثقافة النخيل لدى سكانها ومزارعيها.

وتضم الباغوز ما يقارب عشرة آلاف شجرة نخيل، تعرضت ما يقارب 2500 منها للتلف والحرق، أو تضررت حين طالتها القذائف والانفجارات وشظاياها خلال المعارك التي شهدتها المنطقة سابقًا بين “قسد” وتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وفي كل عام يعرض مزارعو المنطقة أنواعًا متعددة من التمور، مثل زاهدي، البرحي، الابراهيمي، الأشرسي، وغيرها، بحسب تسجيلات مصورة نشرت من المهرجانات التي أقيمت خلال السنوات الماضية في دير الزور.

وكان المهرجان الذي ألغي مؤخرًا، هو النسخة الثالثة منه، إذ سبق وأقيمت نسختان في عام 2021، و2022.

وتشتهر مدينة الباغوز بزراعة النخيل منذ القدم، ويعمل جزء من المزارعين فيها بتجارة التمور، وزراعة النخيل، ويعتمدون عليها كمصدر دخل رئيسي لهم.

ما حظر التجوال

تزامنًا مع مواجهات عسكرية شهدتها محافظة دير الزور بين “قسد” ومقاتلين محليين من أبناء قبائل المنطقة، في 25 من أيلول الحالي، فرضت “قسد” حظرًا للتجوال في بلدات ريف دير الزور الشرقي.

وأُعلن عبر مكبرات الصوت في مساجد القرى المذكورة أن القناصين سيستهدفون أي شخص يخالف حظر التجوال، بحسب مراسل في المنطقة.

ناشطون من أبناء دير الزور نشروا عبر “إكس” أن “قسد” أعلنت عبر مكبّرات الصوت في المساجد، عن حظر تجوال شامل في قرية الطيانة شرقي دير الزور.

“مجلس هجين العسكري” التابع لـ”قسد” أعلن من جانبه عبر “تيلجرام” عن فرض حظر للتجوال في المناطق التي يسيطر عليها، بدءًا من بلدة الشحيل وحتى الباغوز شرقي دير الزور.


المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *