منوعات

موضوع عن معاهدة لوزان مختصر بيت العلم

موضوع عن معاهدة لوزان مختصر

اهلا بكم اعزائي زوار موقع التعليمي حل الاسئلة التعليمية نتعرف اليوم معكم علي اجابة احد الاسئلة المهمة في المجال التعليمي الدي يقدم لكم موقع الخليج العربي افضل الاجابات علي اسئلتكم التعليمية من خلال الاجابة عليها بشكل صحيح ونتعرف اليوم علي اجابة سؤال

موضوع عن معاهدة لوزان مختصر

مقال موجز عن معاهدة لوزان ، يتم تعريف المعاهدة على أنها اتفاقية بين الدول ، وتخضع هذه المعاهدات للقانون الدولي ، ويتم كتابتها بين شخصين أو أكثر ، مع تحديد نص المعاهدة والاتفاقية بينهما ، ويتم الموافقة على نص المعاهدة من قبل كلاهما. الأطراف ، وسنتعرف هنا على معاهدة لوزان وبنودها وتفاصيلها.

محتويات المقال
[ عرض ]
1
معاهدة لوزان
2
حدود معاهدة لوزان
3
أحكام معاهدة لوزان
4
نص اتفاقية لوزان
5
سقوط الدولة العثمانية

معاهدة لوزان

  • تُعرف هذه المعاهدة باسم معاهدة السلام التي تم توقيعها في مدينة لوزان بسويسرا في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وعشرين. كان ذلك العام ألف وتسعمائة وثلاثة وعشرون.
  • تمت كتابة هذه المعاهدة من أجل إنهاء التنافس الدائم بين الإمبراطورية العثمانية وقوات الإمبراطورية البريطانية والجمهورية الفرنسية ومملكة إيطاليا واليابان واليونان ومملكة رومانيا منذ الحرب العالمية الأولى.
  • حددت هذه المعاهدة الحدود التركية ، بعد أن أعطت تركيا حقوق الإمبراطورية العثمانية ، واعترفت الدولة العثمانية بسيادة تركيا داخل حدودها.
  • تمت الموافقة على تلك المعاهدة من قبل تركيا واليونان في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وعشرين ، وإيطاليا واليابان في عام ألف وتسعمائة وأربعة وعشرين. أجبرت هذه المعاهدة الدول الغربية على الاعتراف بالدولة التركية ، بقيادة كمال أتاتورك ، الذي حدد حدود الدولة ، مثل اليونان وبلغاريا.
  • ألغت هذه المعاهدة معاهدة سيفر التي وقعها السلطان العثماني محمد السادس ، وذلك بسبب من ضغطوا عليه ونصوا على تقسيم وتوزيع تركيا ، لكن معاهدة لوزان بقيت على الأراضي التركية.
  • هناك العديد من الاتفاقيات ، ومن بين هذه الاتفاقيات اتفاقية مجزأة مع الولايات المتحدة ، حيث رفض مجلس الشيوخ التصديق على هذه المعاهدة ، فخرقت تركيا الامتياز.

انظر أيضًا: ما هي معاهدة فرساي وشروطها

حدود معاهدة لوزان

  • ألغت معاهدة لوزان نصوص معاهدة سيفر ، وكان ذلك بسبب انقسام تركيا وأصبحت منطقة ذات قوة وسلطة. لم يضع حدودًا على تركيا فقط ، بل شمل أيضًا حدود العديد من البلدان التي تركتها الإمبراطورية العثمانية. كانت الإمبراطورية العثمانية تسيطر على العديد من أراضي آسيا والشرق الأوسط ، لكنها اختارت الاختيار الرئيسي لتركيا واليونان.
  • عند إبرام هذه المعاهدة ، تنازلت تركيا عن جزيرة دوديكانيسيا ، وكانت تطالب أيضًا بمصر والسودان ، لكنها أيضًا تنازلت عن جميع الإعفاءات التي أعطتها لها بموجب معاهدة أوشي الموقعة بين مملكة إيطاليا والعثمانيين. الإمبراطورية في عام ألف وتسعمائة واثني عشر وتنازلت أيضًا عن جزيرة قبرص ، وتنازلت أيضًا عن ليبيا بموجب معاهدة أوشي في عام ألف وتسعمائة واثني عشر ، لكنها استمرت قانونيًا تابعة للإمبراطورية العثمانية حتى العالم الأول. حرب.
  • كما تم ترسيم حدود سوريا ، مع ضم العديد من الأراضي إلى تركيا ، والتي شملت العديد من المدن مثل مرسين ، وكيليكيا ، وأضنة ، وغازي عنتاب ، وكلس.
  • قلعة جزيرة آدا على نهر الدانوب ، وقد تم نسيان هذه المنطقة من خلال محادثات السلام التي عقدها الكونغرس في برلين ، ولهذا السبب كانت تحت وصاية مملكة تركيا من الناحية القانونية.

أحكام معاهدة لوزان

مقالات قد تعجبك:

موضوع عن المناخ في الوطن العربي

موضوع عن معركة تلك السلاسل

موضوع تعبير عن معركة تلك السلاسل

  • تتكون معاهدة لوزان من مائة وثلاثة وأربعين قسمًا ، تم تقسيمها إلى بعض الأقسام الرئيسية ، وهي:
  • مؤتمر المضائق التركية ، عملية تبادل وقف التعهدات ، وتنفيذ عملية التبادل السكاني بين البلدين اليونان وتركيا.
  • اتفاقيات وخطابات ملزمة.
  • نصت بنود المعاهدة على حصول تركيا على الاستقلال أولاً ، ثم طردهم بعض المسيحيين المقيمين في تركيا والمسلمين في اليونان ، وكان ذلك وفق المعاهدة وكان ذلك وفق اتفاقية التبادل التي تم إجراؤها. مكتوب في نص المعاهدة ، واستثنى من ذلك سكان اسطنبول وإمبروس وعددهم تجاوز نحو مائتين وسبعين ألفا في هذا الوقت.
  • أما السكان المسلمون المقيمون في غرب تركيا فبلغ عددهم ما يقرب من مائة وعشرين ألفًا.

انظر أيضا: البحث عن الحرب العالمية الثانية مع المراجع

نص اتفاقية لوزان

  • نصت معاهدة لوزان على إلغاء الخلافة وسحب أموال الخليفة.
  • كما نصت على طرد الخليفة وعائلته من تركيا ، كما نصت على علمانية الدولة التركية.
  • وحُرمت تركيا من البحث عن الغاز.
  • ونص على جعل مضيق البوسفور يربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة ، وذلك بالمرور فوق البحر الأبيض المتوسط ​​، ويكون هذا الممر دوليًا ، فلا يُسمح لتركيا بتحصيل الضرائب من السفن والسفن التي تعبره.
  • كما نصت على تعهد أنقرة بمنح بعض سكان تركيا الحماية الكاملة بحرية دون أي تمييز ، وكانت هذه المعاهدة بمثابة ضربة قاصمة جعلتهم يفقدون حلمهم بالاستقلال.
  • كما نصت معاهدة لوزان على حماية المسيحيين من الطائفة الأرثوذكسية اليونانية في تركيا ، وكذلك الأشخاص المسلمين ، لكنها أرغمت الحكومة التركية على حماية الحياة وحقوق المواطنين في أراضيها والعدالة والمساواة بينهم من قبل. وبصرف النظر عن الجنسية والدين ، فقد أجبره القانون أيضًا على رفع أي قيود عن المواطنين وجعلهم يختارون ، بإرادتهم ، أي لغة أو دين أو أي شيء يتعلق بالسياسة أو الاجتماعات العامة.
  • ألغت معاهدة لوزان نظام الحقوق الأجنبية في أراضيها ، ونصّت على حق تركيا بعد إبرام المعاهدة في البحث عن الغاز ، كما يحق لها الاشتراك مع الدول الناشئة عن الغاز. .

سقوط الدولة العثمانية

  • بعد أن أوضحنا بنود ونصوص معاهدة لوزان التي أبرمت ، نتحدث عن سقوط الإمبراطورية العثمانية بعد الموافقة على المعاهدة. شاركت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى بعد خلافات بين الحلفاء والمحور.
  • كانت الإمبراطورية العثمانية إلى جانب دول المحور ، وكان ذلك بعد أن فقدت فرنسا وبريطانيا الأمل. أعلنت روسيا الحرب عليهم ، وشاركت الدولة في الحرب بشكل أساسي ، وذلك بعد أن دخلت حروبًا كثيرة ، لكنها لم تكن مستعدة تمامًا لدخول الحرب. كانت خسائرها فاضحة ، وبعد كل هذه الخسارة وقعت معاهدة مودرس عام ألف وتسعمائة وثمانية عشر.
  • بعد الاتفاق والتوقيع على المعاهدة ، سيطرت أمريكا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا على مرسى البحر الأسود بعملية توزيع أراضي تركيا ، لكن المواطنين أعلنوا رفضهم لهذا التقسيم ، وأقاموا ثورة بقيادة كمال أتاتورك ، ورفض كسل السلطان والاستماع إليه ، وتشكلت حكومة وطنية لتأسيس دولة تركية مستقلة ، وخلال هذه الفترة عرض بعض الحلفاء معاهدة سيفر التي كانت سببًا لتقسيم الأراضي التركية ، لكن القائد كمال رفض ذلك و توقفت أمام الجيوش اليونانية وهزمتهم.
  • بناءً على هذه الهزيمة ، تنحى السلطان محمد السادس وخلفه عبد المجيد الثاني ، وأجبر القائد أتاتورك الحلفاء على توقيع معاهدة لوزان وسحب الخلافة من السلطان العثماني عبد المجيد وإلغاء حكم السلطان عبد المجيد. الخلافة بشكل دائم.

شاهدي أيضاً: أين وصلت حدود الدولة العثمانية؟


وفي نهاية المقال نتمني ان تكون الاجابة كافية ونتمني لكم التوفيق في جميع المراحل التعليمية , ويسعدنا ان نستقبل اسئلتكم واقتراحاتكم من خلال مشاركتكم معنا
ونتمني منكم ان تقومو بمشاركة المقال علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر من الازرار السفل المقالة

ظهرت المقالة موضوع عن معاهدة لوزان مختصر بيت العلم أولاً على .

المصدر: molwn.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *