اخر الاخبار

قبل خوض الرابعة على التوالي.. أرقام من مساهمات صلاح في تصفيات كأس العالم

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 | 10:48 مساءً

كتب : محمد عبد العزيز عامر

يبدأ منتخب مصر الأول لكرة القدم تحت قيادة البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني، أول مواجهاته في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026 بملاقاة جيبوتي في السادسة مساء الخميس بتوقيت القاهرة على ستاد القاهرة الدولي.

وتضم المجموعة الأولى، منتخبات مصر وبوركينا فاسو وجيبوتي وإثيوبيا وغينيا بيساو وسيراليون، تتنافس لتأهل منتخب واحد فقط لنهائيات البطولة التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بعد ثلاثة أعوام.

ويقود محمد صلاح قائمة منتخب مصر المُختارة لمواجهة جيبوتي يوم 16 الجاري ثم سيراليون يوم 19 نوفمبر على ملعب مجمع صامويل كانيون دو الرياضي في مدينة مونروفيا عاصمة ليبيريا، وذلك في التصفيات الرابعة على التوالي.

محمد صلاح

أرقام من مساهمات صلاح في تصفيات كأس العالم 

ومنذ الثالث من سبتمبر لعام 2011 ولقاء سيراليون في تصفيات كأس أمم إفريقيا، وحتى قبل مواجهة جيبوتي، خاض الدولي المصري محمد صلاح لاعب وهداف ليفربول الإنجليزي 88 مباراة بقميص الفراعنة، سجل خلالها 51 هدفًا، وضعته في المركز الثاني بقائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر عبر التاريخ.

 وتقسمت مباريات صلاح مع منتخب مصر، ما بين بطولات كأس العالم وتصفياتها، كأس أمم إفريقيا وتصفياتها، ومباريات ودية، وخلال 20 مواجهة لعبها قائد الفراعنة في تصفيات المونديال ساهم بـ20 هدفًا، 11 منها عن طريق التسجيل، و9 منها عن طريق الصناعة، نجح في قيادة الفراعنة مرة لمونديال روسيا 2018، وفشل في التأهل لمونديالي البرازيل 2014 وقطر 2022.

البداية كانت أمام موزمبيق في 1 يونيو 2012، وهي المواجهة التي ربحها منتخب مصر بهدفين نظيفين على ستاد الجيش ببرج العرب بالإسكندرية دون أن يُسجل، فيما دون الفرعون المصري أولى توقيعاته في المباراة التالية أمام غينيا خارج الحدود في اللقاء الذي خسره الفراعنة بنتيجة 2 / 3.

محمد صلاحمحمد صلاح

وجاءت أهداف صلاح الـ11 في شباك منتخبات زيمبابوي وجمهورية الكونغو الديموقراطية “3 أهداف في مرمى كل منتخب”، وغينيا “هدفين”، وموزمبيق وغانا وأوغندا “هدف واحد في شباك كل منتخب”.

أما التمريرات الحاسمة فجاءت أمام غانا “3 تمريرات”، وزيمبابوي وأنجولا “تمريرتين أمام كل منتخب”، وجمهورية الكونغو الديموقراطية وليبيا “تمريرة واحدة أمام كل منتخب”.

وعلى مستوى التصفيات، سجل صلاح 6 أهداف ومرر 4 تمريرات في تصفيات مونديال البرازيل 2014، وأحرز قائد الفراعنة 5 أهداف وصنع هدفين في تصفيات مونديال روسيا 2018، وفي تصفيات مونديال قطر 2022، مرر لاعب ليفربول 3 تمريرات حاسمة دون أن يتذوق طعم الشباك.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *