اخر الاخبار

كيف تستفيد منصتي الفيسبوك وتويتر من حملات الغسيل الأخضر؟

ضاعفت شركة بريتيش بتروليوم البريطانية إنفاقها على إعلانات الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى الخضراء بمستوى أكثر من الضعف في عام 2022.

وتستفيد منصات Big Tech مثل فيسبوك و تويتر من حملات “Greenwashing” أو ما يُعرف باسم “الغسيل الأخضر” على وسائل التواصل الاجتماعي التي تروج للمعلومات المضللة حول أزمة المناخ، وفقًا لتقرير جديد.

وتزعم مجموعة “حملة المعلومات المضللة حول المناخ”، باستخدام بيانات من Global Witness ، أن غسل البيئة، حيث تعلن الشركات بشكل خاطئ عن الجهود الداعمة للأهداف المناخية التي تساهم في الواقع في ارتفاع درجة حرارة المناخ، والذي يتزايد عبر الإنترنت.

وتزعم Global Witness أن البيانات تظهر أن شركة الوقود الأحفوري البريطانية BP قد ضاعفت إنفاقها على إعلانات الدعاية للنظام الأخضر على فيسبوك و انستجرام في الأشهر السبعة الأولى من عام 2022 وحده مقارنة بالعام السابق.

قانون المطالبات الخضراء

يأتي هذا بعد عام واحد فقط من تقديم “قانون المطالبات الخضراء” من قبل هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA) ، والتي تسعى إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد النشاط الأخضر لحماية المستهلكين.

تقول المجموعة إن بياناتها تُظهر أن شل استمرت في عرض الإعلانات على انستجرام والفيسبوك التي تغسل صورتها وتزعم أنها تجاوزت متطلبات وضع العلامات على النظام الأساسي للمحتوى السياسي.

تقول مؤسسة Stop Funding Heat إن منصات Big Tech ليس لديها حاليًا سياسات للتعامل مع هذا الملف، وتقترح فرض حظر إعلان على غرار التبغ في صناعة الوقود الأحفوري وجماعات الضغط الخاصة بهم وإخضاع إعلانات الوقود الأحفوري لإجراءات فحص أكثر صرامة.

تعليق شيل

وقال متحدث باسم شل: “نحن نستثمر مليارات الدولارات في طاقة منخفضة الكربون؛ للمساعدة في تغيير مزيج الطاقة الذي تبيعه شل، نحتاج إلى تنمية هذه الأعمال الجديدة بسرعة، وهذا يعني السماح لعملائنا بمعرفة من خلال الإعلانات أو وسائل التواصل الاجتماعي المنتجات والخدمات منخفضة الكربون التي نقدمها الآن أو نقوم بتطويرها، حتى يتمكنوا من اتخاذ القرار المناسب لهم.

سيظل العالم بحاجة إلى النفط والغاز لسنوات عديدة قادمة، حيث سيضمن الاستثمار فيها قدرتنا على توفير الطاقة التي لا يزال يتعين على الناس الاعتماد عليها بينما يتم توسيع نطاق البدائل منخفضة الكربون مع نمو هذا الطلب.

وقال متحدث باسمميتافيرزا، الذي يضم الفيسبوك بينما يتم تشغيل مثل هذه الإعلانات عبر العديد من المنصات، بما في ذلك التلفزيون، وتقدم ميتافيرزا طبقة إضافية من الشفافية من خلال مطالبة الإعلانات المتعلقة بالموضوعات البيئية بتضمين إخلاء المسؤولية مدفوع الثمن.

تأتي نتائج التقرير في وقت يتزايد فيه الزخم الدولي لمعالجة قضية الغسل الأخضر، وذلك في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شركات الوقود الأحفوري إلى غسل البيئة وتعزيز المعلومات المضللة عن المناخ، وأشار جوتيريش إلى أن شركات الوقود الأحفوري تعد مثل صناعة التبغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *