اخر الاخبار

الألفي يحكي قصة “محمد زكي” وخطته الذكية لتفجير دبابات العدو

الاثنين 25 سبتمبر 2023 | 06:03 صباحاً

كتب : علام عشري

قال اللواء محمد زكي الألفي، أحد أبطال حرب أكتوبر، خلال حواره ببرنامج “الشاهد” المذاع على قناة “إكسترا نيوز”، ويقدمه الدكتور محمد الباز، إنه كان برفقته محمد زكي، وكان أكبر منه وكان قائدًا للسرية، مشيرًا إلى أنه كان ذكي جدًا.

وأضاف، أن السائد أن الدبابات تكون خلف المشاه في الحرب، ولكن محمد زكي خالف ذلك والدبابة بها سكينة حتى تقوم بالتجهيز الهندسي بالأرض، ويوجد دبابة تفجر الألغام.

وتابع، أن “الألفي، ظل طوال الليل يحفر بدبابته والدبابة الأخرى وغطاهم بالشباك وعمل تمويه عليهم لأنه مع ضوء النهاء فالعدو سيأتي.

وأشار إلى أنه صباح يوم 7 أكتوبر 1973، ظهرت دبابتين للعدو على الشاطئ، مؤكدًا أن هذا أسلوب قتال يرسل العدو جزء صغير من الدبابات ليحدد مكان الجيش، ويضرب من مدى أبعد ويصيب أهدافه، مؤكدًا أن قائد السرية رأهم وقام بإزالة الشباك من على الدبابات وكان متخفي بشكل لم يتوقعه العدو، ووجه ماسورة الدبابة على الدبابة الخلفية للعدو وهذا ذكاء منه، ودمرها لأن الدبابة الأمامية لو قام بتدميرها فستقوم الدبابة الثانية بالضرب، ولكن بضرب الثانية لا يكتشف أمره لأنه لا يوجد وسيلة تواصل بالدبابات، مؤكدًا أن هذا كان له تاثير معنوي على الجنود.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *