اخر الاخبار

استعدادات مكثفة من تموين العاصمة لاستقبال موسم توريد القمح

كتب : علام عشري

أكد وكيل أول وزارة التموين ومدير تموين العاصمة المحاسب ناصر ثابت عبدالسلام على رفع درجة الإستعداد التام والجاهزية القصوى لاستقبال موسم توريد القمح هذا العام ٢٠٢٤، وكذلك التأكد من جاهزية الصوامع والشون والهناجر ومراعاتها لكافة الاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين حفاظاً على المحصول، مع التأكيد على منع تداول الأقماح خارج نطاق أماكن التخزين المخصصة لها.

وأضاف وكيل الوزارة بأنه بدءا من اليوم قد انتظمت اللجان المخصصة لاستقبال توريد القمح وجارى العمل علي قدم وساق وبشكل ممنهج ومنظم، كما شدد على أنه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم التوريد وأنه سيتابع بنفسه عمليات توريد الأقماح بنطاق المحافظة للوقوف على مدى الانضباط والتيسير على الموردين.

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة وتعليمات اللواء محافظ القاهرة، وبناءا علي قرارات القيادة السياسية.

كما تابع مدير تموين العاصمة مدي جاهزية واستعداد الصوامع والشون والهناجر على مستوى المحافظة والتى ستبدأ في استقبال محصول القمح وفقاً للتوقيتات والضوابط المقررة لذلك، مشيرًا إلى أن مواقع التخزين للأقماح المحلية بنطاق المحافظة بلغت ٢ صومعة و ٢بنكر ومركز تجميع، لافتاً إلى أن السعة التخزينية للقمح بنطاق محافظة القاهرة تصل إلى 46000 طن وأن أماكن التشوين أو النخزين تشمل صومعتين، الأولى في المطرية تابعة لشمال القاهرة وقدرتها الاستيعابية 10000 طن شمال صومعة التبين وتسع ٤٨٠٠ طن بالقطاع الجنوبي للعاصمة، فضلا عن وجود بنكرين علي مستوي المحافظة شمال وجنوب بنكر السلام وسعته 12000 طن وبنكر عزبة الوالدة بحلوان وطاقته الاستيعابية ٧٠٠٠ طن بالإضافة لمركز تجميع التبين ويتبع شركة جنوب وسعته ١١٠٠٠ طن.

كما أوضح انه يوجد لجنة لكل مركز تجميع تشمل رئيس لجنة عضو تموين ومشرف علي اللجنة ومسؤول عنها وعضو زراعة لفحص نوعية القمح وجودته وعضو الهيئة القومية لسلامة الغذاء منوط بالتقريط وتحديد نوع القمح، وأمين عهدة يقوم باستلام العهدة وقباني أو وزان ومعتمد من الدمغة والموازيين.

جدير بالذكر أن وزارة التموين، قد حددت أسعار توريد القمح، وفقا لقرارات مجلس الوزراء بقيمة 2000 جنيه لإردب القمح نقاوة 23.5، والإردب درجة نقاوة 23 بـ1950 جنيهًا، والإردب درجة نقاوة 22.50 بـ 1900 جنيه.

وشدد وكيل أول وزارة التموين بالقاهرة على مسؤولي اللجان بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل الاعضاءالمنوطين بذلك وتذليل العقبات التي تواجه اللجان وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة مع إعداد تقرير يومى بالكميات التى يتم توريدها، مؤكداً بأن الدولة تولى إهتماماً بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهداً فى تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.














اقرأ ايضا

خاص| بعد انخفاض أسعار الحديد.. هل يتأثر السوق العقاري؟.. خبراء يوضحون

استعدادات مكثفة من تموين العاصمة لاستقبال موسم توريد القمح

نشأت الديهي: 7 دول عربية تلاشت من على الخريطة.. ومصر تتحرك في ظروف صعبة جدًا

متحدث الحكومة: نمتلك أفكارا جيدة لتطوير مسار آل البيت لدعم السياحة

الشيخ الشعراوي.. محطات في حياة إمام الدعاة ووزير الأوقاف الأسبق

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *