اخبار الأردن

جو 24 : عاجل موجة حرّ قادمة.. والزراعة توجه ارشادات هامة للمزارعين

جو 24 :

قال مساعد أمين عام وزارة الزراعة لشؤون الإرشاد الزراعي، المهندس بكر البلاونة، إن الموجة الحارة التي أعلنت عنها إدارة الأرصاد الجوية، ليست موجة حارّة متطرفة، لكنها تستدعي الالتزام ببعض الارشادات والاجراءات للتخفيف من أية آثار سلبية قد تلحق بالمحاصيل أو الثروة الحيوانية.

ووجّه البلاونة في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني مزارعين “الزراعات المحمية” إلى زيادة عدد مرات الري على مدار اليوم، وأن يكون الريّ في ساعات الصباح الباكر أو مع قرب زوال الشمس نهاية النهار.

ودعا البلاونة إلى زيادة عدد فتحات التهوية داخل البيوت البلاستيكية وترك الأبواب مفتوحة لتخفيض درجات الحرارة بداخلها، واستخدام مادة تظليل للبيوت البلاستيكية.

وحذّر البلاونة من استخدام مبيدات كيماوية في ساعات الظهيرة، مشيرا إلى أن ارتفاع الحرارة قد يؤدي الى تغير في تركيبة وفاعلية المبيدات، بالاضافة إلى امكانية تسببه بحروق في أوراق النبات.

كما وجّه البلاونة مربّي الثروة الحيوانية (الدواجن، المواشي، النحل) إلى ضرورة تأمين مياه نظيفة وباردة ما أمكن للدواجن والمواشي، والمحافظة على وجود المياه باستمرار، وعدم الرعي في ساعات الظهيرة، والحفاظ على المواشي في أماكن مظللة، وتغطية خلايا النحل والتظليل فوقها.

وكان مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد رافد آل خطاب، قال إن موجة حارّة ستسود المملكة بدءا من يوم الأربعاء، حيث ستصل درجات الحرارة في العاصمة عمان إلى (39) درجة مئوية، و(45) في مناطق الأغوار والعقبة.

تابعو على google news


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *