اخبار عمان

ماكرون للرئيس الصيني: “اعتمد عليكم لإعادة روسيا إلى رشدها”

اخبار عمان الوكالات

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، لنظيره الصيني شي جينبيغ إنه يعول عليه “لإعادة روسيا إلى رشدها”، وذلك خلال زيارة دولة في بكين.

وأكد الرئيس الفرنسي خلال لقاء ثنائي رسمي مع شي: “أعرف أن بإمكاني الاعتماد عليكم لإعادة روسيا إلى رشدها والجميع إلى طاولة المفاوضات”.

وأوضح الرئيس الفرنسي ماكرون معارضة بلاده نشر الأسلحة النووية خارج أراضي الدول التي تمتلكها، مشددا على ضرورة منع استخدامها في الصراع الحالي بأوكرانيا.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي عقب اجتماعه مع الرئيس الصيني في بكين، اليوم الخميس: “تشاطر فرنسا رغبة الصين في استبعاد الأسلحة النووية من هذا الصراع، وهذا يعني الامتثال للمعاهدات الدولية بهذا الشأن، ولا ينبغي بأي حال من الأحوال نشر الأسلحة النووية خارج البلدان التي تمتلكها، ولا سيما في أوروبا”.

ودعا ماكرون وشي إلى مفاوضات سلام “بأسرع وقت ممكن” حول أوكرانيا.

ومن جانبه، أشاد الرئيس الصيني خلال اللقاء بالعلاقات مع فرنسا في عالم يشهد “تغيرا تاريخيا عميقا”. وقال شي إن “العالم يشهد الآن تغيرا تاريخيا عميقا”.

وشدد الرئيس الصيني على أن العلاقات بين باريس وبكين شهدت مع ذلك “تطورا إيجابيا وثابتا”.

وعقد ماكرون لقاء منفردا، بعد ظهر الخميس، مع نظيره الصيني، وانضمت إليهما رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في إطار اجتماع ثلاثي يريدان خلاله إيصال صوت أوروبا بشأن النزاع في أوكرانيا المتواصل منذ أكثر من سنة.

واعتبر ماكرون أن الصين تلعب دورا مهما في بناء العالم. وكتب ماكرون تغريدة قبيل بدء المحادثات مع الرئيس الصيني: “إنني مقتنع بأن للصين دورا مهما في بناء العالم، سنناقش مع الرئيس شي جينبينغ أيضا قضايا تخص الشركات والمناخ والتنوع البيولوجي والأمن الغذائي”.

يشار الى أن ماكرون وصل إلى الصين، الأربعاء، في زيارة تنتهي الجمعة. وهذه هي الرحلة الأولى للرئيس الفرنسي إلى الصين منذ 3 أعوام ونصف، حيث كانت آخر زيارة له إلى بكين في خريف عام 2019 خلال فترة رئاسته الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *