اخر الاخبار

بايدن يعلن إنشاء ميناء مؤقت لتأمين المساعدات لقطاع غزة

8 مارس 2024آخر تحديث :

صدى الإعلام – أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة أنه وجّه الجيش الأميركي لإرساء ميناء مؤقت في غزة لتأمين دخول المساعدات، مشيرًا إلى عمله على وقف لإطلاق النار في القطاع لمدة ستة أسابيع.

 كلام بايدن الطامح لولاية رئاسية ثانية الذي شهد “تصويتًا عقابيًا” خلال الانتخابات التمهيدية ردًا على موقفه الداعم لإسرائيل، جاء في خطابه السنوي حول حال الاتّحاد، الذي تناول فيه مواضيع الأمن والصحة والاقتصاد في الولايات المتحدة، إضافة إلى الهجرة والمساعدات لأوكرانيا والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

 وقد توجه بايدن الذي دخل إلى مبنى الكونغرس على وقع مظاهرات داعية إلى وقف إطلاق النار في غزة، إلى المسؤولين الإسرائيليين بالقول: “لا يمكن للمساعدات الإنسانية أن تكون مسألة ثانوية أو ورقة مساومة. إنّ حماية وإنقاذ أرواح الأبرياء يجب أن تكون الأولوية”.

 وأضاف أنّه أمر الجيش الأميركي بإنشاء ميناء مؤقت في غزة لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية بحرًا إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.

وأكّد بايدن أنّه “لن تكون هناك قوات أميركية على الأرض”. وأوضح أنّ “من شأن هذا الرصيف البحري المؤقت أن يتيح زيادة هائلة في كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة كل يوم”.

إلى ذلك، قال بايدن: إن على إسرائيل أن تسمح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، وأن تضمن عدم وقوع العاملين في المجال الإنساني في مرمى النيران”.

 

وأقرّ بايدن بأرقام الشهداء التي تذكرها وزارة الصحة في القطاع، بعد شهور من محاولات “التشكيك” الأميركي السياسي والإعلامي، وقال “إن أكثر من 30 ألف فلسطيني قتلوا، معظمهم ليسوا من حماس، فهناك الآلاف والآلاف من النساء والأطفال الأبرياء”.

 وقال إنه يعمل بدون توقف للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار يستمر لمدة ستة أسابيع، لافتًا إلى أن هذا الاتفاق من شأنه أن “يعيد الرهائن ويخفّف من الأزمة الإنسانية التي لا تُحتمل، ويؤسّس لشيء أكثر استدامة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *