اخر الاخبار

أسباب ارتفاع سعر البصل إلى 40 جنيهًا

كشف نقيب الفلاحين حسين أبوصدام، عن أسباب ارتفاع سعر البصل إلى 40 جنيهًا في الأسواق خلال الفترة الأخير.

وقال «أبوصدام»، إن سعر البصل ارتفع بالفعل بشكل كبير جدًا، حيث تصل نسبة الزيادة إلى ثلاثين ضعفًا مقارنة بالموسم الماضي، مرجعًا السبب إلى سوء الإدارة في تصدير البصل.

وأضاف: «فعلى سبيل المثال الهند وهي أكبر مصدر للبصل في العالم فرضت رسومًا على تصدير البصل، ربما تصل إلى أربعين في المائة نظرًا للتغيرات المناخية التي أدت لقلة الإنتاج في دول مثل الهند وباكستان مما دفعهم للتهافت على البصل المصري».

وتابع: «مصر صدرت بصل بكميات كبير أكثر من العام الماضي رغم أن المساحة المروعة في مصر أقل بكثير من العام الماضي لخسائر الفلاحين في البصل وبالتالي كانت الزراعات أقل في هذا الموسم».

تصدير 350 ألف طن

ولفت نقيب الفلاحين، إلى أنه حذر في شهر يونيو من سوء إدارة عملية التصدير، وطالب وقتها إما بفرض رسوم على صادرات البصل أو منع تصديره، والحكومة استجابت للقرار بعد انتهاء الموسم التصديري في شهر سبتمبر.

وواصل: «بالتالي القرار جاء في نهاية العام التصديري بعد تصدير نحو 350 ألف طن من البصل رغم ضعف وقلة الكميات الموجودة محليا».

وأوضح أن سعر البصل زاد حاليًا زيادة كبيرة جدا لأن موسم الحصاد لم يبدأ بعد ويحين في إبريل ومايو والمتاح الآن هو محصول البصل المقور ويحين في شهر يناير وفبراير.

وختم: «بالتالي هذا المحصول يخفف الازمة لكن لن يقلل الأسعار كما نتصور لأن البصل يعاني شح حتى التجار ليس لديهم بصل»، متوقعًا انخفاض أسعار البصل في مارس القادم تدريجيًا لأن البشائر إلى طالعه أيضًا قليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.