اخبار عمان

“مكتب الشورى” يستعرض قرار تشكيل لجنة مؤقتة تُعنى بملف الباحثين عن عمل

 

 

مسقط اخبار عمان

استعرض مكتب مجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء، قرار المجلس ضمن الجلسة الاعتيادية الثالثة؛ والذي نصَّ على تشكيل لجنة مؤقتة تُعنى بملف الباحثين عن عمل في سلطنة عُمان، كما استعرض المكتب مشروع جدول أعمال جلسة المجلس المُقبلة.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة (2023 2027)، برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء المكتب، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام المجلس. وجرى خلال اجتماع مكتب المجلس استعراض رد مجلس الوزراء على الرغبة المبداة من المجلس؛ حول دراسة مستقبل أشجار اللبان في محافظة ظفار، حيث تضمن الرد مرئيات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بشأن التوصيات الواردة في الرغبة المبداة.

كما تم استعراض رأي اللجنة التشريعية والقانونية بشأن إعادة صياغة اختصاصات اللجان الدائمة بالمجلس؛ بما يتوافق مع المسميات الجديدة. وقد تم الإيعاز بتعديل اختصاصات اللجان على النحو الذي يتوافق مع المسميات الجديدة؛ وذلك وفقًا لقرار المجلس.

واستعرض المكتب عددًا من أدوات المتابعة التي تقدم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس منها السؤال الموجه إلى معالي الدكتور وزير العمل بشأن الاتفاقية المبرمة مع مؤسسة خدمات الأمن والسلامة؛ حيث تضمن طلب إحاطة المجلس حول التوجه من قبل الوزارة لخصخصة قطاع التفتيش المتعلق بالصحة العامة والسلامة المهنية من أجل توفير فرص عمل للعمانيين.

كما تم خلال الاجتماع إجازة السؤال الموجه إلى معالي الدكتور وزير الإسكان والتخطيط العمراني بشأن الصلاحيات الممنوحة لمديري عموم مديريات الإسكان والتخطيط العمراني بمحافظات سلطنة عمان، حيث تضمن الاستفسار عن مدى متابعة معالي الوزير لتفعيل القرار الوزاري رقم (208/2021م) بشأن آلية التعامل مع طلبات إثبات وتسجيل الملك، والقرار الوزاري رقم (111/2023م) الخاص بالتفويضات في قطاع التخطيط العمراني. وتم كذلك النظر في السؤال المقدم لمعالي الدكتور وزير العمل حول الشركات العاملة في ميناء صحار وتصنيفها وعدد العاملين العمانيين وغير العمانيين ونسب التعمين فيها.

وجاء ضمن بنود الاجتماع، استعراض رد معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات حول السؤال الموجه بشأن التطبيقات التي تعمل عليها شركات الأجرة في سلطنة عمان؛ حيث أفاد الرد بأن الوزارة تعمل حاليا على تنظيم قطاع النقل البري وتنفيذ قانون النقل البري واللائحة التنفيذية له. وسيتم تضمين بنود لاشتراطات الحصول على ترخيص إدارة وتوجيه وسائل النقل البري باستخدام التطبيقات الذكية.

وتم خلال اجتماع المكتب كذلك النظر في تقرير الوفد المشارك في البرنامج التدريبي للبرلمانيين الشباب بعنوان “القيادة الفعالة ومهارات الاتصال” والتي عقدت في 28 نوفمبر 2023 عبر الاتصال المرئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *