اخر الاخبار

بعد جدل تسريب اللقاء مع الوزيرة الليبية.. وزير خارجية إسرائيل يرد ونتنياهو يصدر أمراً

اشتعل الجدل في إسرائيل بعد ما تسببت به الأنباء عن لقاء وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين مع وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة المؤقتة الليبية نجلاء المنقوش، والذي تسبب بإيقافها عن العمل وهروبها من البلاد.

 

أول رد من وزير خارجية إسرائيل

 

وأكد كوهين، عبر حسابه على منصة “إكس”، “تويتر سابقا” أن “وزارة الخارجية تستخدم قنوات علنية وسرية لتعزيز علاقات إسرائيل حول العالم”، مشددا على أن الإنجازات الملحوظة التي حققتها الوزارة خلال العام الماضي هي شهادة على فعالية مثل هذه الإجراءات والنشاطات التحضيرية السرية.

 

وأشار إلى “فتح سماء سلطنة عمان أمام الرحلات الجوية، واتفاقية تجارية مع دولة الإمارات، وسفارتين جديدتين للدول الإسلامية، وثلاث سفارات ستنتقل إلى القدس”، مؤكداً أن “ذلك لم يحدث دون إجراءات تحضيرية سرية وقيادة تحركات سرية عبر العديد من القنوات”.

 

وهاجم كوهين المعارضين السياسين في إسرائيل، قائلاً: “من العار أن يسارع الذين لم يحققوا أي إنجاز يذكر، إلى الرد دون معرفة التفاصيل وإلقاء اللوم على تسرب لم يكن موجوداً”، مؤكداً أن هذا الهجوم لن يثني وزارة الخارجية على القيام بواجبتها من أجل دولة إسرائيل ومن أجل إقامة وتعزيز العلاقات مع أصدقائنا الكثيرين في العالم، وفي العالم العربي على وجه الخصوص.

 

وكان القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى إسرائيل، استدعى إيلي كوهين، وقدم له احتجاج بلاده على تسريب الاجتماع مع ليبيا، فيما رد الوزير الإسرائيلي بأن إسرائيل تتفهم المشكلة، وأنها لن تعبر بعد الآن عن رأيها علناً في هذا الشأن.

 

نتنياهو يصدر أمراً

 

من جهتها، وصفت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الليبية، ما حدث في روما باللقاء العارض غير الرسمي وغير المُعدّ مسبقاً، وأنه جاء أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي، ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات.

 

ومن جانبها قالت قناة “كان” التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن نتنياهو أصدر تعليماته لجميع الوزارات الحكومية بالحصول على موافقة مسبقة على أي لقاء سياسي سري من مكتب رئيس الوزراء.

 

وأضافت: “وفق التوجيهات، فإن أي نشر لاجتماع سري يتطلب موافقة شخصية من رئيس الوزراء نتنياهو”.

 

يشار إلى أن الاجتماع السري بين وزير الخارجية الإسرائيلية ونظيرته الليبية عُقد الأسبوع الماضي في روما، وكان أول اجتماع على الإطلاق بين وزيري خارجية البلدين.

 

بعد جدل تسريب اللقاء مع الوزيرة الليبية.. وزير خارجية إسرائيل يرد ونتنياهو يصدر أمراً

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *