اخر الاخبار

وفاة الفنانة نجاح سلام صاحبة “ميل يا غزيل” و”سوريا يا حبيبتي”

توفيت الفنانة اللبنانية، نجاح سلام، عن عمر يناهز 92 عامًا، اليوم الخميس 28 من أيلول، بحسب ما نعتها ابنتها عبر صفحتها الشخصية في “فيس بوك”.

ونعى الراحلة شخصيات سياسية وفنانون لبنانيون عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى نقابة المهن التمثيلية المصرية.

ومن المقرر أن يجري تشييع جثمان الفنانة غدًا بعد صلاة الجمعة من مسجد “الخاشقجي” في العاصمة اللبنانية بيروت.

انتشرت أغاني نجاح سلام في العديد من البلاد العربية، وعرفت بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية، وهي حاصلة على جائزة الـ”أوسكا” من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995.

من أشهر أغاني الفنانة “ميل يا غزيل”، “الشب الأسمر جنني”، “حوّل يا غنام”، “رقة حسنك وجمالك”، “دخل عيونك حاكينا”، “يا زمان الوفا”، وغيرها من الأغنيات التي تمثل تراثًا للأغنية اللبنانية.

وغنت نجاح سلام، العديد من الأغاني الوطنية التي اشتهرت بها في مختلف البلاد العربية أبرزها مصر وسوريا ولبنان، وشاركت في عام 1973 مع الفنان محمد جمال في أغنية “سوريا يا حبيبتي” والتي كانت من كلمات وألحان زوجها محمد سلمان، وأغنية “مصر يا أغلى اسم في الوجود”، ومنحت بعدها الجنسية المصرية.

سلام من مواليد آذار 1931، تعلمت الغناء على يد والدها محي الدين سلام،  وهو واحد من أبرز الملحنين وعازفي العود في لبنان والوطن العربي، وبدأت الغناء منذ طفولتها في حفلات المدرسة، التي كانت تقام في نهاية كل عام دراسي.

وفي عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة وعرّفها على كبار الفنانين مثل أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

وفي عام 1949 سجلت نجاح سلام أولى أغانيها وهي “حول يا غنام”، ثم أغنية يا “جارحة قلبي”. وبعدما احترفت الغناء، غنت في عدد من البلدان العربية.

شاركت سلام في تمثيل نحو 15 فيلمًا سينمائيًا، كان أولها عام 1952 وحمل اسم “على كيفك” مع ليلى فوزي، و غيرها من الأفلام كـ”ابن ذوات” و “الكمساريات الفاتنات” و”السعد وعد”.

نالت الراحلة من الرئاسة اللبنانية وسام الاستحقاق برتبة فارس تكريمًا لها على أعمالها الوطنية التي قدمتها.


المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *