اخر الاخبار

بعد التهديد الصيني.. وزير الدفاع الأمريكي يتحدث عن درس تعلمته أمريكا من أوكرانيا

تحدث وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، مساء أمس الثلاثاء حول درس يجب أن تنظر إليه تايوان يجري حالياً خلال الحرب الروسية في أوكرانيا، وجاء ذلك بعد رد الصين على تصريحات للرئيس الأمريكي جو بايدن حول دعم تايبيه عسكرياً.

 

وزير الدفاع الأمريكي يلمح لمساعدة تايوان 

 

وخلال جلسة استماع أمام لجنة بمجلس الشيوخ سئل وزير الدفاع الأمريكي عن استراتيجيات الدفاع التي تمتلكها تايوان إذا ما شنّت الصين هجوماً عسكرياً ضدّها، فأجاب “لقد تعلّمنا عدداً من الدروس المهمّة من الحرب في أوكرانيا (…) ضدّ روسيا”.

 

وأضاف أنّ “أحد هذه الدروس هو أنّه حتّى في ظلّ قدرات غير متكافئة وتكتيكات وتقنيات غير متكافئة، يمكن لقوة أصغر أن تبلي بلاء حسناً في الدفاع عن نفسها ضدّ قوة أكبر”.

 

وخلال الجلسة، شدّد الوزير الأميركي على مسامع أعضاء اللجنة على أنّ التفويض الذي منحه الكونغرس للإدارة بسحب أسلحة من المخزونات الأميركية وتزويد تايوان بها تماماً كما حدث مع أوكرانيا هو “أمر بالغ الأهمية في جهودنا لتزويد تايوان بما تحتاج إليه” للدفاع عن نفسها.

 

وقال أوستن “نحن نعمل على تلك المبادرة ونأمل أن يكون هناك ما نعلن عنه قريباً”، من دون أن يحدّد ماهية هذه المبادرة ومتى بالضبط يعتزم الإعلان عنها.

 

رداً على تصريحات صينية 

 

وتشكّل تايوان محور تنافس بين الصين التي تعتبر الجزيرة جزءا لا يتجزّأ من أراضيها، والولايات المتحدة التي تعتبر الحليفة الأولى لتايبيه.

 

وأمس قال الجيش الصيني في بيانٍ رسمي إن بكين مستعدة “لسحق أي شكل من أشكال استقلال تايوان بحزم”.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصيـنية تان كه في، أن الزيادة الأخيرة في التبادلات بين الجيشين الأمريكي والتايواني هي بمثابة “خطوة خاطئة وخطيرة للغاية”.

 

وجاءت تعليقات تان رداً على سؤال صحفي حول تقارير أفادت بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يستعد للموافقة على بيع أسلحة بقيمة 500 مليون دولار إلى تايوان، بالإضافة إلى إرسال أكثر من 100 خبير عسكري لتقييم أساليب التدريب وتقديم اقتراحات لتحسين دفاعات الجزيرة.

بعد التهديد الصيني.. وزير الدفاع الأمريكي يتحدث عن درس تعلمته أمريكا من أوكرانيا

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *