ترندات

كأس العالم 2030.. المغرب في الواجهة

أعلن مسؤولون أن المغرب، أول بلد أفريقي يصل منتخبه للدور قبل النهائي ببطولة كأس العالم لكرة القدم للرجال العام الماضي، يريد مشاركة إسبانيا والبرتغال في طلب استضافة بطولة كأس العالم 2030.

وأعلنت إسبانيا والبرتغالي، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أنهما سيتقدمان بملف مشترك لاستضافة البطولة وأشارت تكهنات إلى إمكانية ضم أوكرانيا كبلد ثالث. ولكن لاتزال الحرب قائمة، لذلك فإن التعاون مع المغرب قد يكون أكثر منطقية، رغم أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم لم يؤكد بعد ما إذا كان المغرب سينضم للملف أم لا.

وستتفاوض الدول الثلاث قبل اجتماع الجمعية العمومية (كونغرس) غداً الخميس في رواندا.

وقال الملك محمد السادس عاهل المغرب في بيان: “الملف، الفريد في تاريخ كرة القدم، هو أحد الروابط الواضحة بين أفريقيا وأوروبا، بين شمال وجنوب البحر المتوسط، بين العالمين الأفريقي والعربي، ودول البحر المتوسط الأوروبية”.

وتقدم المغرب بطلب لاستضافة مونديال 2026 ولكن الملف المشترك لأمريكا والمكسيك وكندا حصل على حق الاستضافة. وسيتم زيادة المنتخبات المشاركة في مونديال 2026 من 32 منتخباً إلى 48، وستشهد البطولة إقامة رقماً قياسياً من المباريات بواقع 104 مباراة.

زيادة المباريات تجعل الملفات المشتركة سواء كانت ثنائية أو ثلاثية أو حتى رباعية أكثر ترجيحاً، كما أنه يساعد المغرب لتصبح ثاني بلد أفريقي وعربي يستضيف المونديال.

يذكر أن المغرب استضافت بطولة كأس العالم للأندية الأخيرة.

وسيحدد “فيفا” العام المقبل مكان إقامة مونديال 2030.

وسوف تتقدم الأرجنتين، وتشيلي وأوروغواي وباراغواي بملف مشترك، فيما أبدت بلغاريا، واليونان ورومانيا وصربيا ومصر والسعودية، في مجموعات مختلفة، اهتماماً باستضافة البطولة.

المصدر.. 24Sport

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *