اخبار مصر

”دور التربية الإعلامية واللغة في كيفية تعامل الشباب مع المنصات الإعلامية” على مائدة اتحاد كتاب مصر | ثقافة وفن | بوابة الكلمة

أقامت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبد الهادي، نقيب الكتاب والأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب، الندوة الشهرية للجنة الترجمة برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد الحسيسي، أمس السبت بمقر النقابة بالزمالك .

جاءت الندوة هذا الشهر تحت عنوان “دور التربية الإعلامية واللغة في كيفية تعامل الشباب مع المنصات الإعلامية في عصر الذكاء الاصطناعي”، بحضور الأستاذ الدكتور أحمد الحسيسي رئيس اللجنة، الأستاذة الدكتورة لبنى عبد التواب يوسف عضو اللجنة، وعدد من الأكاديميين والمثقفين والإعلاميين .

تحدثت فى الندوة الأستاذة الدكتورة سالي جاد، وكيل كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري AASTMT، وقالت إن جيل الشباب والنشئ ليس لديهم الدافع لكسب المعلومة من أهل الخبرة، مع تواجد من ينشر المستحدثات والأفكار الغربية بطريقة خاطئة لهم، مما جعلت الوسيلة الإعلامية تمثل خطرا على أبنائنا وتسبب لهم الخلل النفسى .

وأضافت الدكتورة سالى جاد، أنه فى ظل الذكاء الاصطناعي، لو لم يتوفر الثقافة والمعلومات والفكر والأدوات الحقيقية، قد يتسبب ذلك فى نوع من أنواع الخلل الاجتماعى، والتشويش على الرسالة الإعلامية الصحيحة، مشيرة إلى أهمية القنوات والمنصات التابعة للدولة، لتكون تربية إعلامية لأبنائنا وحائط صد لتلك المنصات والقنوات التى تبث المعلومات الخاطئة .

وأكدت جاد، على دور التعليم بكل مراحله وتأثيره على بث المعلومة الصحيحة وكيفية البحث والوصول إليها، فلابد من تعليم الفرد البحث والتفكير فيما وصل إليه من معلومات قبل استخدامها، لافتة إلى أن الذكاء الإصطناعي لو لم يستخدم بطريقة صحيحة وسليمة، سيصل بنا إلى الغباء الاصطناعى .

وفى ختام الندوة، أوصت الدكتورة سالى جاد بعدة حلول، جاء فى مقدمتها ضرورة استقطاب مجموعة من الشباب الذين لديهم فكر معتدل ويتم عمل دورات تدريبية لهم عن كيفية أن يصبحوا مؤثرين على الآخرين، وعمل برامج تعليمية مفعلة فى المدارس تعمل على تعريف معنى التكنولوجيا وتعرف الطالب كيفية اختار المعلومات الصحيحة، تكوين لجنة أو مؤسسة تكون مسئولة عن تنفيذ التوصيات التى يعلن عنها فى المؤتمرات والندوات التى تقام فى هذا الشأن .

وكان هناك عدة مداخلات قيمة، أضافت مزيدا من الثراء للندوة، للأستاذ الدكتور حسن وجيه أستاذ بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، الدكتور أحمد خليل مدرس لغويات بالمعهد العالى للغات والترجمة، اللواء بحري محمود متولى، اللواء طارق المهدى محافظ الاسكندرية سابقا، الإعلامى حسن هويدى وكيل وزارة الإعلام سابقا، الصحفى مصطفى البلك نائب رئيس تحرير الجمهورية، إيمان المنير عضو المجلس القومى للمرأة فرع القاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *