اخر الاخبار

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على الترخيص في لائحة البناء الجديدة

ينشر لكم موقع بلدنا اليوم نص تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون البناء الصادرة برقم 144 لسنة 2009 والتى أضافت عددًا من المواد التى تركز على صلاحية الأرض والاشتراطات البنائية والأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على ترخيص البناء.

نص المادة 112مكرر1 لاستخراج ترخيص

وتضمنت المادة (112مكرر1) والخاصة بالمستندات المطلوبة لاستخراج ترخيص بناء بمدن وحدات الإدارة المحلية، أن يتم تقديم طلب الترخيص إلى المركز التكنولوجى المختص على النموذج المرفق بهذة اللائحة من المهندس أو المكتب الهندسى شاملا نموذج إعداد الترخيص المؤمن والصادر من نقابة المهندسين.

الأوراق والمستندات المطلوبة في القانون الجديد

وتشمل الأوراق والمستندات المطلوبة مع طلب الترخيص تقديم المستندات الخاصة الدالة على ملكية الأرض موضوع الترخيص وصورة من بطاقة الرقم القومى لمن سيصدر الترخيص باسمه وتوكيل رسمى من المالك للمهندس أو المكتب الهندسى بالإضافة إلى صورة من السجل الهندسى الخاص بالمهندس أو المكتب الهندسى القائم بأعمال الاعتماد وحساب قيمة الأعمال طبقا للنموذج المرفق والمنصوص عليه بهذة اللائحة.

وتتضمن الأوراق والمستندات المطلوبة لاستراج ترخيص البناء تقديم شهادة صلاحية الأعمال للترخيص طبقا للنموذج المرفق والمنصوص عليه باللائحة وموقعة من المهندس او المكتب الهندسى,وتقديم بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية وتقديمها من خلال 3 نسخ من الرسومات معتمدة من المهندس أو المكتب الهندسى بالإضافة لتقديم شهادة المتغيرات المكانية “الإحداثيات” وتقديم إيصال توريد الدمغة الهندسية من نقابة المهندسين فضلا عن تقديم صورة من شهادة الاستشارى المعتمدة من نقابة المهندسين لأية تقارير أو رسومات يتطلب اعتمادها من الاستشارى.

موقف المباني التي لم تخضع لوثيقة تأمين

وفى حالة المبانى التى تخضع لوثيقة التأمين طبقا للمادة (46) من القانون يشترط بالإضافة إلى المستندات السابق ذكرها تقديم وثيقة تأمين وبها نسخة أو صورة من الرسومات الإنشائية المعتمدة من مكتب المجمعة المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء والصادر على أساسها الوثيقة وتقديم تقرير مهندس استشارى عن أبحاث التربة وتقديم تقرير استشارى خاص بسلامة العقارات المجاورة ونوتة حسابية معتمدة طبقا للنماذج المرفقة باللائحة.

وتضمنت تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون البناء إضافة المادة (110مكرر )والخاصة بإجراءات إصدار صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطة والاشتراطات البنائية بالنسبة لمدن وحدات الإدارة المحلية.

التعديلات الجديدة في قانون البناء

وشملت التعديلات الخاصة بإجراءات بيان الصلاحية تقدم المواطن بطلب إلى المركز التكنولوجى المختص للحصول على بيان بصلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية ويحدد بالطلب عنوان وحدود وكروكى للموقع مبين به الطرق المؤدية إليه كما يرفق به صورة من بطاقة الرقم القومى لطالب البيان والإيصال الدال على سداد الرسوم المستحقة لإصدار بيان الصلاحية والرفع المساحى على أن يتم إعطاء طالب البيان مايفيد استلام الطلب يوم التقديم.

وتضمنت التعديلات أن يقوم المركز التكنولوجى المختص بإعداد الرفع المساحى لقطعة الأرض من خلال جهة مساحية معتمدة ( هيئة المساحة العسكرية أو مديرية المساحة أو مركز شبكات المرافق بالمحافظة أو وحدة المتغيرات المكانية) وإرسال الطلب ومرفقاته والرفع المساحى إلى الوحدة ذات الطابع الخاص بالجامعة المختصة وذلك خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ تقديم الطلب.

وتقوم الجامعة خلال 5 أيام من تاريخ ورود الطلب بإعداد واعتماد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطة والاشتراطات البنائية والطابع المعمارى وفقا للنموذج المرفق أو بيان بالموانع وإرساله إلى المركز التكنولوجى المختص ( نسخة إلكترونية ونسخة ورقية) فيما تلتزم الجهة الإدارية والوحدات المحلية بإصدار بيان الصلاحية أو بيان بالموانع فى مدة أقصاها يومان من تاريخ وروده للوحدة.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.