اخر الاخبار

مخطط جديد.. ماذا وراء تصدير محمد بن سلمان كصانع للسلام في غزة؟ وطن

توقع الباحث المتخصص في الشؤون الخليجية “فهد الغفيلي” أن تكون محاولة تقديم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كصانع للسلام ومهندس وقف إطلاق النار في غزة، مخطط جديد لتغليف تطبيع المملكة بغطاء بطولي.

وجاء في تغريدة للباحث السعودي على منصة إكس: “هل هو مخطط جديد لتغليف تطبيع المملكة بـ “غطاء بطولي”؟ محاولة تقديم الأمير محمد بن سلمان كصانع للسلام ومهندس وقف إطلاق النار في غزة”.

وأوضح فهد الغفيلي أن هذا المخطط يجري عبر السعي للحصول على “وعد بإقامة دولة فلسطينية مهترئة الإمكانات مختطفة المساحات”.

هل هو مخطط جديد لتغليف تطبيع المملكة بـ “غطاء بطولي”؟
محاولة تقديم الأمير محمد بن سلمان كصانع للسلام ومهندس وقف إطلاق النار في غزة والحصول على “وعد” بإقامة دولة فلسطينية مهترئة الإمكانات مختطفة المساحات؟
كل ذلك لقاء إعلان التطبيع وإظهاره بمظهر البطولة وانتزاع حقوق الشعب الفلسطيني pic.twitter.com/2KZDtg6awR

— فهد (@fahadresearch19) February 10, 2024

ووفق الباحث فإن “كل ذلك لقاء إعلان التطبيع وإظهاره بمظهر البطولة وانتزاع حقوق الشعب الفلسطيني”.

وكان الذباب الإلكتروني قد شارك قبل أيام بحملة للترويج لمحمد بن سلمان على أنه صانع السلام في المنطقة بعد سلسلة تصريحات له زعم فيها، أنه يرفض التطبيع مع الاحتلال قبل الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

خلط مأساة غزة بقضية “الاعتراف بدولة فلسطينية”

ويرى متابعون أنه عوض اتجاه ضغوط المملكة نحو إنهاء الحرب الوحشية الإسرائيلية ضد قطاع غزة، تحاول الرياض خلط القضايا الفلسطينية ببعضها وجعلها كأنها قضية دولة واعتراف بها.

محمد بن سلمان يتخلى عن المطلب الرئيسي من إسرائيل كشرط للتطبيع

ومع تلك التصريحات انتقدت الرياض قبل أيام تصريحات لمسؤول في البيت الأبيض أشار فيها إلى مناقشات “إيجابية”، بهدف تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل على الرّغم من الحرب الدائرة ضد قطاع غزة.

وجاء في بيان للخارجية السعودية: “المملكة أبلغت الإدارة الأمريكية موقفها الثابت بأنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، ووقف العدوان الإسرائيلي على غزة”.

تعليق “أبو كليب الجاهل”

وأكد متابعون أن السعودية تحاول سرقة الانتصار من المقاومة أمام الناس والركوب على أكتاف غزة رغم كل سياساتها التي تخدم الاحتلال وأجنداتها من إقامة مواسم الترفيه، وحتى سجن المتعاطفين مع القضية الفلسطينية لمجرد رفعهم أعلام فلسطين وتحت ستار تطبيق القانون.

تعليق "صافية الود"
تعليق “صافية الود”

وذكر متابع آخر عن سياسة المملكة تجاه فلسطين منذ القدم: “كانت خيانتهم للقضية الفلسطينية تحت الطاولة من وقت المقبور فهد وكانوا يقبضون الثمن دائما والأن الخيانة أصبحت ظاهرة للعلن”.

يذكر أن السعودية قبل حرب غزة أكدت انفتاحها على التطبيع مع الاحتلال وأن لديها شروطاً عدة لذلك، من بينها حصولها على ضمانات أمنية من واشنطن ومساعدتها في تطوير برنامج نووي مدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *