اخر الاخبار

الاقتصاد التركي يراهن على نهاية حرب أوكرانيا بإجراء مفاجئ.. والروبل ينهار !

رغم عدم وجود أي ضوء في نهاية نفق حرب روسيا وأوكرانيا لحد اللحظة، إلا أن تركيا أعلنت اتخاذ خطوة اقتصادية مفاجئة تتمثل في تثبيت سعر الفائدة في المصرف المركزي للبلاد، رغم التضخم المتزايد فيها، في وقت انهارت العملة الروسية الروبل بعد أيام من اتخاذه منحى تصاعدي.

تركيا تثبت سعر الفائدة

وثبت البنك المركزي التركي أسعار الفائدة على 14% للشهر الخامس على التوالي، رغم تنبؤات بأن يتجاوز التضخم 70% بينما يهدد انخفاض جديد في الليرة بمزيد من ارتفاع الأسعار التي طالت المواد الأساسية في تركيا.

الاقتصاد التركي يراهن على نهاية حرب أوكرانيا بإجراء مفاجئ.. والروبل ينهار !

وأصر البنك المركزي على اتخاذ هذه الخطوة، موضحاً أنه يتوقع انخفاض معدل التضخم بسبب الإجراءات المتخذة بالفعل لاستقرار الأسعار والنهاية المتوقعة للصراع بين روسيا وأوكرانيا وعوامل أخرى كانت قد تسببت في ارتفاع الأسعار بهذا الشكل.

في نهاية العام الماضي خفض البنك سعر الفائدة بواقع 500 نقطة أساس مع ارتفاع التضخم، وهي خطوة غير تقليدية سعى إليها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، منذ فترة طويلة على الرغم من ارتفاع الأسعار بالفعل.

وبحسب خبراء في الاقتصاد ارتفع التضخم إلى 69.97 % في أبريل/ نيسان، ومن المتوقع أن يرتفع أكثر في الأشهر المقبلة، وذلك بسبب أزمة الليرة ولكن أيضاً نتيجة تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وانخفضت الليرة إلى 16.43 مقابل الدولار بعد قرار سعر الفائدة من 16.38.

انهيار مفاجئ للروبل بعد ارتفاع ماراثوني

وفي سياق متصل، تراجعت العملة الروسية عقب موجة من الارتفاعات الكبيرة بشكل مفاجئ عقب قرار المركزي الروسي الذي صدر بشأن أسعار الفائدة والتي جاءت أعلى من توقعات السوق.

وقرر البنك المركزي الروسي، اليوم الخميس، خفض سعر الفائدة الرئيسي بواقع 3% إلى 11% سنوياً، وجاء قرار المركزي مخالفاً لتوقعات الأسواق.

وانخفض الروبل الروسي في حدود 8% من تعاملات، اليوم الخميس، نزولًا إلى مستويات قرب 64 روبل للدولار ليصل إلى أدنى مستوى في أسبوع.

وسقط الروبل الروسي، أمس الأربعاء، فجأة بأكثر من 4.5%، بينما كان الروبل قبل دقائق يتداول قرب أعلى مستوياته مقابل الدولار واليورو خلال 7 سنوات.

ونزل الروبل الروسي عقب دقائق من إعلان وزارة المالية الروسية أن موسكو ستبدأ في تسديد مستحقات الديون الخارجية بالعملة المحلية وليس الدولار أو اليورو.

بينما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة لن تجدد الرخصة العامة، التي تسمح لروسيا بسداد ديونها الخارجية، وسوف تنتهي في 25 مايو/ أيار في الساعة 07:01 بتوقيت موسكو.

كذلك تراجع الدولار نحو أقل مستوى في شهر اليوم بعدما جاء بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) دون مفاجآت تذكر إذ أيد معظم المشاركين في الاجتماع رفع الفائدة 50 نقطة أساس في يونيو حزيران ويوليو تموز.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية 0.2 % إلى 101.83 بعدما كشف بيان المركزي الأمريكي أنه من المرجح الالتزام بمسار السياسة النقدية المحدد في الوقت الراهن، لكنه ترك المجال مفتوحاً أمام مجموعة من الخيارات بعد يوليو تموز.

وانخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشرة أعوام 1.4 % في أحدث معاملات عند 2.7308 % بعد تراجعه في وقت سابق إلى أدنى مستوى منذ 14 أبريل/ نيسان.

مواضيع ذات صِلة : البنك المركزي التركي يلزم المصدرين بتحويل ربع مدخولهم إلى الليرة التركية

يذكر أنه في 16 ديسمبر/ كانون الأول 2021، خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة من 15 إلى 14 بالمئة، واستمر في تثبيته عند 14 بالمئة.

شاهد أيضاً : بسبب منشفة.. السلطات التركية تعتقل رجلًا غير تركي

الاقتصاد التركي يراهن على نهاية حرب أوكرانيا بإجراء مفاجئ..والروبل ينهار !
الاقتصاد التركي يراهن على نهاية حرب أوكرانيا بإجراء مفاجئ.. والروبل ينهار !

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.