اخر الاخبار

عقوبات أمريكية تستهدف كيانات مرتبطة بإيران

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات، الجمعة 2 من شباط، تستهدف برامج إيران لشراء الصواريخ “الباليستية” والطائرات المسيرة، وكذلك مسؤولين قالت إنهم متورطون في اختراق البنية التحتية الأمريكية.

وقالت الخزانة في بيان لها، إنها فرضت عقوبات على أربع شركات مقرها إيران وهونج كونج متورطة بتوفير المواد والتكنولوجيا لبرامج الصواريخ “الباليستية” والطائرات دون طيار الإيرانية، بالإضافة إلى شركة مقرها هونج كونج لبيع سلع إيرانية للصينيين.

وأضافت الخزانة أنها فرضت عقوبات على ستة مسؤولين في القيادة الإلكترونية التابعة “للحرس الثوري الإيراني” بسبب أنشطة إلكترونية ضارة ضد البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

وانتقدت سفارة الصين لدى الولايات المتحدة العقوبات ووصفتها بأنها خطوات “أحادية غير قانونية”، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز“.

وزارة الخزانة قالت إنها فرضت عقوبات على الكيانات الأربعة (مقرها في إيران وهونج كونج) لعملها ككيانات شراء سرية لشركة “بيشتازان كافوش كوستار بشرى” الإيرانية ومديرها الإداري حامد دهقان، “يدعمان المنظمات العسكرية الإيرانية”.

وسمت وزارة الخزانة الشركات الثلاث في هونج كونج التي اتهمتها بأنها جزء من شبكة المشتريات لبرامج الصواريخ “الباليستية” والطائرات بدون طيار الإيرانية، وهي شركة “FYIT” و”Duling Technology” و”Advantage Trading”.

وتعرضت شركة الصين للنفط والبترول المحدودة، ومقرها هونج كونج، لعقوبات يوم الجمعة، حيث اتهمتها وزارة الخزانة بأنها شركة واجهة “لفيلق القدس” التابع “للحرس الثوري الإيراني”، وقالت وزارة الخزانة إنها رتبت عقودًا وباعت سلعًا إيرانية بقيمة مئات الملايين من الدولارات وشاركت في التجارة مع كيانات مقرها الصين لصالح “فيلق القدس”.

وانتقد المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن، ليو بينغيو، العقوبات، موضحًا أن “هذه أعمال نموذجية لفرض عقوبات أحادية غير قانونية وولاية قضائية طويلة المدى، مما يقوض بشدة المصالح الصينية، وأن الصين تشعر بقلق عميق وتعارض بشدة مثل هذه التحركات”.

كما شملت العقوبات المفروضة شركة “نارين سيبهر موبين إستاتيس” الإيرانية التابعة لشركة “بیشتازان کافوش كوستار بشرى”.

وفي بيان منفصل، قالت وزارة الخزانة إنها فرضت عقوبات على ستة مسؤولين في لجنة الانتخابات المركزية في الحرس الثوري الإيراني، حميد رضا لشكريان، ومهدي لشكريان، وحميد همايونفل، وميلاد منصوري، ومحمد باقر شيرينكار، ورضا محمد أمين صابريان.

وأوضحت وكالة “رويترز”، أن العقوبات التي أُعلن عنها في بيانات منفصلة، تمثل أحدث خطوات واشنطن لمعاقبة طهران بعدما هاجم وكلاء لها في العراق ولبنان وسوريا واليمن وقطاع غزة أهدافا أمريكية وإسرائيلية.

وجاءت العقوبات تزامنًا مع شن القوات الأمريكية ضربات جوية استهدفت أكثر من 85 هدفًا تابعًا لـ”الحرس الثوري الإيراني” وميليشيات تابعة له في سوريا والعراق، ردًا على هجمات بطائرات دون طيار استهدفت القوات الأمريكية قرب الحدود السورية- الأردنية مؤخرًا، وأدت لمقتل ثلاثة جنود أمريكيين.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *