سواح هوست
اخر الاخبار من جميع المصادر

الرئيس الصومالي يمدد صلاحياته لعامين والقوى السياسية تتحرك

0 1

مدد الرئيس الصومالي، محمد عبد الله فرماجو، صلاحياته لمدة عامين إضافيين، بعد أن وقع على “مقترح تمديد” صادق عليه مجلس الشعب.

الرئيس الصومالي يمدد

وقال القائم بأعمال وزير الإعلام عثمان أبو بكر دوبي، إن الرئيس فرماجو وقع على القانون الذي أطلق عليه اسم “توجيه الانتخابات” والذي صادق عليه مجلس الشعب بالأغلبية.

يأتي ذلك على خلفية تعثر إجراء انتخابات جديدة في الصومال وسط خلافات بين القوى السياسية بشأن شروط تنظيمها.

من جهة أخرى، أصدر فرماجو مرسومًا جرد بموجبه الجنرال صادق جون المدير السابق لشرطة العاصمة مقديشو من الرتبة العسكرية وكذلك من حقوقه الأخرى.

وجاء ذلك، على خلفية محاولة الجنرال جون منع عقد جلسة مجلس الشعب الصومالي الإثنين الماضي، لإقرار التمديد، معتبرًا أن الأمر يشكل خطرًا على الأمن والاستقرار.

اقرأ أيضًا: اتفاقية بين البلدين تعفي الصومال من الديون.. هل إيطاليا فعلاً لا تحتاج لمقابل؟

 

تحركات معارضة

وردًا على قرار التمديد، شدد منتدى الإنقاذ الوطني، الذي يضم رئيس مجلس الشيوخ بالبرلمان الفيدرالي المنتهية ولايته عبدي حاشي عبد الله وولايتي بونتلاند واتحاد المرشحين الرئاسيين ومجلس السياسيين المنحدرين من أرض الصومال، في اجتماع عقد بينهم، على أن قرار التمديد الذي صادق عليه مجلس الشعب لاغيًا، وأشاروا إلى أنه يشكل خطرًا على الأمن والاستقرار ووحدة الشعب الصومالي.

وتعهد المنتدى باتخاذ كل الخطوات المتاحة بالتشاور مع قطاعات الشعب الصومالي المختلفة لمواجهة التمديد غير القانوني والتصدي لمحاولة اختطاف مصير البلاد، والعمل على إيجاد حلول لإدارة المرحلة الانتقالية.

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقا