اخر الاخبار

شاهد| فيضانات لم تحدث منذ 140 عاماً.. هونغ كونغ تغرق بالأمطار والسلطات تدق ناقوس الخطر

غمرت هونغ كونغ، اليوم الجمعة، أمطاراً غزيرة جداً لم تشهدها منذ ما يقرب من 140 عاماً مما أدى إلى غرق شوارع المدينة وبعض محطات مترو الأنفاق بالمياه كما أجبرت المدارس على إغلاق أبوابها.

هونغ كونغ تغرق بأمطار غزيرة

وعلى الجانب الآخر من الحدود، سجلت السلطات في مدينة شنتشن، مركز التكنولوجيا الصيني، أشد الأمطار غزارة منذ بدء التسجيل في عام 1952.

市民自制顺风艇回家#香港 #深圳 #暴雨 #HONGKONG #HK pic.twitter.com/Uj1tVtWRLF

— 废片频道 (@JPMOVIE01) September 8, 2023

 

وبهذا الشأن، قال الخبراء: إن تغير المناخ أدى إلى زيادة شدة العواصف الاستوائية، حيث أدى هطول المزيد من الأمطار وهبوب الرياح القوية إلى حدوث فيضانات مفاجئة وتدمير السواحل.

黄大仙中心即时情况 预料要几天时间才完全抽走雨水#香港 #深圳 #暴雨 #HongKong #HK pic.twitter.com/GEKpUMrfDD

— 废片频道 (@JPMOVIE01) September 8, 2023

 

وبدأت الأمطار الغزيرة في هونغ كونغ أمس الخميس، في الساعة التي سبقت منتصف الليل، حيث سجل مرصد الطقس بالمدينة هطول أمطار بلغ 158.1 ملم في الساعة في مقره، وهو أعلى مستوى منذ بدء التسجيل في عام 1884.

石澳实时状况#香港 #深圳 #暴雨 #HongKong #HK pic.twitter.com/Eas8B17OB3

— 废片频道 (@JPMOVIE01) September 8, 2023

وقال جاكي، البالغ من العمر 52 عاماً، والذي يعيش في منطقة وونغ تاي سين مع والديه المسنين: “إنه أمر صادم للغاية.. لا أتذكر أن الفيضانات كانت بهذا السوء في منطقتنا على الإطلاق”.

黄大仙中心地铁站入口仍被水淹没#香港 #深圳 #暴雨 #HONGKONG #HK pic.twitter.com/pCfWlZePB3

— 废片频道 (@JPMOVIE01) September 8, 2023

 

وأضاف: “الطابق السفلي من المركز التجاري غمرته المياه بالكامل، ومستوى المياه أعلى من واجهات المتاجر… لقد حول يومنا إلى حالة من الفوضى”.

وأصدرت السلطات تحذيرات من حدوث فيضانات مفاجئة، فيما قامت خدمات الطوارئ بعمليات إنقاذ في أجزاء من الإقليم.

وبدوره، قال المرصد: “يجب على السكان الذين يعيشون على مقربة من الأنهار أن يظلوا في حالة تأهب للأحوال الجوية وأن يفكروا في الإخلاء” إذا غمرت المياه منازلهم.

كما حذرت من احتمال حدوث انهيارات أرضية، وطلبت من سائقي السيارات “الابتعاد عن المنحدرات الشديدة أو الجدران الاستنادية”.

وألغت بورصة هونج كونج كافة جلسات التداول اليوم الجمعة.

هونغ كونغ تغرق بأمطار غزيرة

وفي مؤتمر صحفي، وصف كبير أمناء هونج كونج، إريك تشان، الطوفان بأنه “عاصفة ممطرة غزيرة تحدث مرة كل قرن”، مضيفا أن الظروف القاسية ستستمر حتى منتصف الليل بالتوقيت المحلي (1600 بتوقيت جرينتش).

وقال تشان عندما سئل عما إذا كانت الحكومة قد فعلت ما يكفي لمنع الفيضانات: “الأمر يشبه وضع 4 أحواض استحمام من الماء في حوض استحمام واحد… سوف ينسكب”.

وأكد مرصد هونج كونج أنه سجل أكثر من 600 ملليمتر من الأمطار في مقره على مدار 24 ساعة، أي ما يقرب من ربع متوسط ​​هطول الأمطار السنوي في المدينة.

وبعد ظهر اليوم الجمعة، قالت هيئة المستشفيات: إن ما لا يقل عن 110 أشخاص نقلوا إلى المستشفى بسبب إصابات، 4 منهم في حالة خطيرة.

وفي وقت سابق من اليوم، واجهت سيارات الأجرة صعوبة في عبور الطرق التي غمرتها المياه بينما كان الركاب يحاولون التوجه إلى عملهم، وتقطعت السبل ببعض السيارات وسط الطوفان.

وقالت أوليفيا لام التي تعيش في الجانب الشرقي من جزيرة هونغ كونغ لوكالة فرانس برس: “أحد مواقف السيارات تحت الأرض مغمور بالكامل تحت الماء، كانت المياه تصل إلى مستوى الخصر تقريبا خارج المبنى الذي أسكن فيه، وهذه ليست (الحالة) الأسوأ في الحي”.

وتعرض جنوب الصين في نهاية الأسبوع الماضي لإعصارين في تتابع سريع ساولا وهايكوي على الرغم من تجنب هونج كونج لضرب إعصار مباشرة.

وكان عشرات الملايين من الأشخاص في المناطق الساحلية المكتظة بالسكان في جنوب الصين قد احتموا بمنازلهم قبل تلك العواصف.

وقال مرصد الطقس في هونج كونج: إن الأمطار الغزيرة الأخيرة نتجت عن “قاع الضغط المنخفض المرتبط ببقايا هايكوي”.

وأوقفت السلطات المدارس وتوقفت خدمات تخليص البضائع على حدود المدينة مع شنتشن مؤقتا.

وجاء انقطاع الحدود بعد ساعات من إعلان سلطات هونج كونج أن شنتشن تستعد لتصريف المياه من خزانها، وهو ما قالت إنه قد يؤدي إلى فيضانات في الأجزاء الشمالية من المدينة.

فيما قالت شركة تشغيل مترو الأنفاق في هونج كونج: إن الخدمة تعطلت في أحد خطوطها بعد أن غمرت المياه محطة في منطقة وونج تاي سين، كما تأثرت عدة محطات أخرى بالأمطار.

وأظهرت لقطات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي قطار أنفاق لا يتوقف في محطة وونغ تاي سين، حيث كانت مياه الفيضانات على رصيفه.

يمكن أن تكلف الفيضانات هونج كونج ما لا يقل عن 100 مليون دولار، وفقا لتقديرات بلومبرج إنتليجنس، مقارنة بـ 470 مليون دولار من الأضرار عندما ضربت المدينة إعصار مانجخوت في عام 2018.

 هونغ كونغ تغرق بأمطار غزيرة
هونغ كونغ تغرق بأمطار غزيرة

اقرأ أيضا:

)) تقرير يكشف ماذا سيحدث لـ 4 دول عربية بحلول نهاية القرن الجاري 


المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *