اخر الاخبار

قبل “التظاهرة الضخمة”.. نتنياهو يدعو لتجنب العنف والمعارضة تتحدث عن “خطر”

تدفق آلاف الإسرائيليين إلى محيط مقر الكنيست بالقدس الغربية، اليوم الإثنين، استعداداً لتظاهرة ضخمة، للاحتجاج على مشروع قانون التعديلات القضائية الذي كانت حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة تنوي إقراره قبل أن تتراجع، وتعلّق مؤقتاً النظر به، بعد الأزمة التي فجرها، فيما دعا نتنياهو المحتجين إلى التصرف بمسؤولية والامتناع عن العنف.

وإلى جانب القدس، شهدت عدة مدن أخرى كحيفا وبئر السبع، فضلاً عن تل أبيب، تظاهرات غاضبة اليوم، من قبل أنصار المعارضة، في وقت يسود ترقب لكلمة رئيس الوزراء، بنيامين نتنيـاهو، بشأن موقفه من التعديلات التي يقول خصومه إنها ستقوض الأسس الديمقراطية للدولة.

فيما كثفت الشرطة اجراءاتها الأمنية، تخوفاً من وقوع اشتباكات بين أنصار المعارضة، وبين مؤيدي الحكومة من أقسى اليمين المتطرف.

تغريدة لنتنياهو 

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، عبر “تويتر” المحتجين من كافة الأطراف إلى التصرف بمسؤولية والامتناع عن ممارسة العنف.

وقال نـتنياهو في تغريدته، “أدعو جميع المتظاهرين في القدس من اليمين واليسار إلى التصرف بمسؤولية وعدم التصرف بعنف. نحن أخوة”.

وقالت مصادر سياسية في إسرائيل، الاثنين، إن نتنيـاهو قرر تعليق خطة التعديلات القضائية، التي أثارت احتجاجات غير مسبوقة في تاريخ إسرائيل وأدخلتها في أزمة حكم. 

وبحسب المصادر فإن قرار التعليق جاء بعد اجتماع مع قادة الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم.

خطر على الأمن القومي

في سياق متصل، شدد رئيس المعارضة يائير لابيد على المضي قدماً في التظاهر حتى إلغاء قانون التعديل القضائي، معتبراً أن حكومة نتنياهو أصبحت خطراً على الأمن القومي، وأن المتطرفين داخلها انفصلوا عن الشعب.

كما أكد ألا تراجع قبل أن يكون لإسرائيل دستور مكتوب.

في حين عم الإضراب مختلف النقابات العمالية والأطباء فضلاً عن قطاع الكهرباء. كما شلت الحركة في مطار بن غوريون، وميناءي أسدود وحيفا استجابة لإضراب العمال.

ودعت نقابة موظفي الخارجية، السفارات الإسرائيلية حول العالم إلى الانضمام للإضراب، وانضمت السفارة الإسرائيلية في واشنطن إلى الإضراب أيضاً.

يشار إلى أن مشروع القانون هذا الذي أشعل الأزمة منذ مطلع يناير الماضي، بعد أن تقدم به وزير العدل ياريف ليفين، يهدف إلى تقليص صلاحيات السلطة القضائية، لاسيما المحكمة العليا، مقابل إعطاء صلاحيات أوسع للنواب والحكومة.

اقرأ أيضاً: إضرابات تشلّ الحركة في إسرائيل.. حكومة نتنياهو أمام ساعات “حاسمة” 

قبل “التظاهرة الضخمة”.. نتنياهو يدعو لتجنب العنف والمعارضة تتحدث عن “خطر”

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *